رمزي وعمانوئيل - رحلة المدرسیّة والمدرسة السیّارة فی نهج الهدی نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

رحلة المدرسیّة والمدرسة السیّارة فی نهج الهدی - نسخه متنی

محمدجواد بلاغی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

زيادة العرض اليسيرة. السؤال الثالث: إن الهيئة الجديدة تذكر أن الأرض تدور حول الشمس ومن اللازم أن تكون في السنة في وقت عن يمين الشمس وفي وقت آخر عن يسارها وهذا يقتضي أن يكون المشرق في وقت من يسار الأرض وفي آخر من يمينها. فما هو الوجه في كون المشرق من يسار الأرض دائما مع دورانها على الشمس(1). السؤال الرابع: إن جذر العدد هو ضلع الربع. وناموسه الحسابي. هو إن المربع يحصل من ضرب الجذر في نفسه ولا مداخلة فيه للتضعيف. إذن فما هو الوجه في أنه يتفق في عملية استخراج جذر العدد أن تضف الصورة المرقومة من الجذر وتنقل الضعف إلى اليمين وتضرب فيه الصورة الأخرى من الجذر من أين جاءت مداخلة التضعيف في التجذير(2).

رمزي وعمانوئيل

رمزي وعمانوئيل

رمزي: الذي درسته من العلوم في الكليات هو النتائج العلمية على مقدار الحاجة في عمليات الهندسة والحساب ومعرفة الجغرافية والهيئة بحيث أصلح لأن أكون مهندسا أو مدرسا في دار المعلمين لتدريس المعلمين في المكاتب الوطنية لكي أنفع وطني بأعمالي وأنفع

1 ـ إشراق الشمس يحصل من اتجاه الأفق نحو سمتها بحركة الأرض الوضعية وذلك الاتجاه والحركة هما إلى يسار الأرض دائما بالنسبة لمستقبل القطب الجنوبي.

2 ـ جاءت من قوة الشكل السادس من ثانية الأصول لاقليدس وإن كل عددين يكون الحاصل من مربعيهما مع ضعف مضروب أحدهما بالآخر مساويا لعدد ثالث فإنهما إذا جمعا كان مربع مجموعهما مساويا لذلك الثالث نحو 3 و 4 بالنسبة إلى 49: و 5 و 6 بالنسبة إلى 121 وهكذا. (*)

/ 482