الوجوب والامكان والامتناع - رحلة المدرسیّة والمدرسة السیّارة فی نهج الهدی نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

رحلة المدرسیّة والمدرسة السیّارة فی نهج الهدی - نسخه متنی

محمدجواد بلاغی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

الوجوب والامكان والامتناع

الوجوب والامكان والامتناع

الدكتور: يا رمزي لنلتفت إلى كلمتك ونقدك موافقتي للشيخ في مبادئ الامكان والامتناع فهل تريد أن أهتك شرف وجداني وأتجاهل عن ناموس الفطرة الشعورية. ألا ترى أن الطفل يلتقم صفحة من ثدي أمه ثم يعدل سريعا حتى إذا التقم حلمة الثدي استمر على الرضاع فيجري في ذلك على مبدأ الامتناع والامكان. إذا أريت الطفل شيئا وأطعمته بأنه مرغوبه فإنه يتأمل فيه وينظر هل يمكن أن يكون هو ذلك المرغوب لكي يرجو أخذه أو يجب أن يكون هو فيطلبه أو يمتنع أن يكون هو فيعرض عنه وهكذا حاله إذا أريته شيئا وخوفته بأنه مما يؤذيه وعلى ذلك يجري شعور الحيوانات فيما ترغب فيه وتحذر منه. وإنك أنت بذاتك اعتمدت في كلامك وبيانك على الامكان والوجوب والامتناع في مثالك بالصوف والچوخ فإن الوجوب هو معنى قولك (ومن الضروري يكون) والامكان هو معنى قولك (ميسور) وإن ديمقراط وأصحابه بنوا نظرياتهم على إمكان الخلاء و (طمسن) وأصحابه بنوا نظرياتهم في الأثير على امتناع الخلاء. فهل لك يا رمزي عداوة شخصية مع الألفاظ والامكان والوجوب والامتناع. أفلا يلزم الانسان أن يكون حر العلم والكلام. رمزي. إنك إذا سمعت كلام الإلهيين في الإلهيات تضجر كثيرا من قولهم ممكن. واجب. ممتنع. إمكان عام. إمكان خاص. وجوب بالذات. وجوب بالعرض. إمتناع بالذات. إمتناع بالعرض. أما إني أضجر كثيرا إذ يكررون هذه الألفاظ. أما عندهم غير هذا يا ترى؟

عمانوئيل: إن لكل صناعة ولكل فن مواضيع وأدوات خاصة ولا بد لمن يتكلم في مباحث تلك الصناعة وعملياتها أن يكثر من ذكر آلاتها حسب اقتضاء العمليات فالنجار إذا تكلم في نجارته يكثر في كلامه. خشب. مسمار. فاس. منشار كبير. منشار متوسط. منشار صغير. منشار مظهر. مثقب كبير. مثقب متوسط. مثقب صغير. مثقب برغي. مبرد. رندة كبيرة. رندة صغيرة. وهكذا ولا تسمعه يقول في عملية النجارة سدا. لحمة. فحم. منفاخ - والكيمياوي إذا تكلم في العمليات الكيمياوية يكثر في كلامه تكرار قوله أكسجين. هيدروجين. نتروجين. كلور. كربون. صوديوم فصفور. غاز وهكذا ولا تسمعه يقول في عمليته بنك حوالة سعر القماش شعب مملكة. وزارة.

فاسمح لي إذا قلت إن البدوي الوحشي يضجر إذا حضر كلام النجار أو الكيمياوي في عملياته وسامحني إذا قلت إن الكيمياوي إذا أعرض عن فنه ومظهر علمه وكنز ثروته لمستقبلة وحبذا أن يضيع حياته الثمينة في مراسح اللهو ورقص الانسان وإدمان المشروبات وأحاديث الغرام ولذات المغازلة فإنه يضجر ويتألم إذا سمع الكيمياويين يتكلمون في، مواضيع فنهم ويقول ها قد كدروا لذتي بهذه الألفاظ الفارغة التي تهدد الأنس واللذة بتذكار سجون المعامل. يا رمزي إن المتكلمين في الإلهيات لا غرض لهم بخصوصيات الموجودات وإنما يجعلونها بأجمعها جملة واحدة في معمل النظر لكي يحللوها من طريق الامكان والوجوب والامتناع إلى المعلول وعلته الأزلية وكيفية التعليل وخواص العلة الأزلية والفاعل الأول. فالإمكان والوجوب والامتناع هي الآلات الثمينة في هذا التحليل فلا تضجر إذا فحصوها من حيث الذاتية والعرضية ولا تضجر من تكرار ذكرها فإنها هي الآلات الدخيلة في هذه العملية: هل رأيت كتاب أنوار الهدى ص 5 و 6 و 30 و 31 فإنه قد تعرض لمثل كلامك في الامكان والوجوب والامتناع. رمزي: لا. لم أره ولكني لست بعاطل عن مطالعة الكتب فإني كثيرا ما أطالع الجرائد الوطنية وكتب الروايات العصرية.

عمانوئيل: أسفا وأنت شرقي تطلب مجد الشرق ولا تنظر إلى كتاب شرقي عالم قد أودع فيه نظريات راقية ونقودا ثمينة وهو مبذول مجانا. هلا تطالعه للنقد عليه أقلا لو كنت تقدر. الشيخ: أيها الدكتور ألا نعود إلى كلامنا على المادة والأثير لأكشف لك عن حدوثها وامتناع أزليتها بحيث لا يصح الوقوف عليها بالتعليل. أعيان وتجار: العفو يا شيخ اسمح لنا بأن نقول كلمة ننفث بها عن قلوب حرا تتقلب على جمر الأسف والغيظ. إنا أناس مسلمون في بلاد الاسلام ولنا الأمل الوطيد بأن علمائنا يحمون اعتقاداتنا وديانتنا من عوادي الشبهات بالبيان الواضح المقنع ويدافعون عن الاسلام من تصدى للنقد عليه وحاول بإلقاء الشبهات والتشكيكات أن يبدل آدابه وشرايعه وأخلاق المسلمين وها هو الخطر والتهديد للاسلام بالنقود والردود محدق بنا.

/ 482