استدلال المتكلمين في النفس - رحلة المدرسیّة والمدرسة السیّارة فی نهج الهدی نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

رحلة المدرسیّة والمدرسة السیّارة فی نهج الهدی - نسخه متنی

محمدجواد بلاغی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

رمزي: أستدل على ذلك بأنها لا تعرض عليها في تلك الحال تغيرات الموت.

عمانوئيل: إذن فإن تغيرات الموت تظهر على أجساد دود القز المظاهر الجلية فكيف تقيسه على غيره. وأيضا فإن الذباب وأمثاله تبطل فيه أعمال النفس كالحركة والنمو ونحوها ويجوز أن يكون استعداد جسده بدافع التغييرات زمانا فيجوز أن تكون نفوسها تفارقها زمانا ثم نعود إليها.

استدلال المتكلمين في النفس

استدلال المتكلمين في النفس

رمزي: يستدل المتكلمون على وجود النفس بأن الأجسام متشاركة في الجسمية مع امتياز بعضها بالحياة والادراك والإرادة ولا بد من أن يكون ما به الامتياز غير ما به الاشتراك فلا يكون ما به الامتياز جسمانيا. وهذا الاستدلال لا يغني شيئا لأن الامتياز حصل من التركيب الخاص لجسم الحيوان والانسان كما امتاز الحجر بتركيبه الخاص عن بقية الأجسام.

عمانوئيل: ألا تلتفت يا رمزي أولا إلى أن الحجر لا يفقد حجريته التي يمتاز بها ما دامت صورته وتركيبه الخاص باقيين. وها هو الحيوان ترى صورته وتركيبه على حالهما الأول ولكنه قد عرض مع ذلك عليه فقدانه للحياة والشعور والإرادة. تراه يعرض عليه فقدانه للحياة والشعور والإرادة في حين لم تتغير صورته وتركيبه المختصين به فلو كانت النفس والحياة والشعور والإرادة هي نفس التركيب الخاص أو ملعولة له لما زالت حينما هو باق بحاله. وإلى هذا يرجع كلام المتكلمين.

/ 482