فصل‏‏ : في معجزاته في ذاته‏‏‏‏‏‏‏ - مناقب آل أبی طالب علیهم السلام جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

مناقب آل أبی طالب علیهم السلام - جلد 1

محمد بن علی بن شهرآشوب

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید


فصل‏‏ : في معجزاته في ذاته‏‏‏‏‏‏‏

كان النبي صلّى الله عليه وآله قبل المبعثموصوفا بعشرين خصلة من خصال الأنبياء لو انفرد واحد بأحدها لدل على جلاله فكيف مناجتمعت فيه كان نبيا أمينا صادقا حاذقا أصيلا نبيلا مكينا فصيحا عاقلافاضلا عابدا زاهدا سخيا كميا قانعامتواضعا حليما رحيما غيورا صبورا موافقا مرافقالم يخالط منجما ولا كاهنا ولا عيافا.

ولما قالت قريش انه ساحر علمنا أنه قدأراهم ما لم يقدروا على مثله وقالوا هذا مجنون لما هجم منه على شئ لم يفكر فيعاقبته منهم، وقالوا هو كاهن لأنه أنبأ بالغائبات، وقالوا معلم لأنه قد أنبأهمبما يكتمونه من أسرارهم فثبت صدقه من حيث قصدوا تكذيبه.

وكان فيه خصال الضعفاء ومن كان فيه بعضهالا ينظم أمره، كان يتيما فقيرا ضعيفا وحيدا غريبا بلا حصار ولا شوكة كثيرالأعداء، ومع جميع ذلك تعالى مكانه وارتفع شأنه فدل على نبوته.

وكان البدوي يرى وجهه الكريم فقال: واللهما هذا وجه كذاب. وكان ثابتا في الشدائد وهو مطلوب، وصابرا علىالبأساء والضراء وهو مكروب محزوب.

كان زاهدا في الدنيا راغبا في الآخرة فثبتله الملك. وكان يشهد كل عضو منه على معجزة.

(نوره) كان إذا يمشي في ليلة ظلماء بدالهنور كأنه قمر.

عائشة: فقدت إبرة ليلة فما كان في منزليسراج فدخل النبي فوجدت الإبرة بنور وجهه. حمزة بن عمر الأسلمي قال: نفرنا معالنبي في ليلة ظلماء فأضاءت أصابعه.

(عرفه) جابر بن عبد الله: انه كان لا يمر فيطريق فيمر فيه انسان بعد يومين إلا عرف انه عبر فيه. مسلم: كان النبي صلّىالله عليه وآله يقيل عند أم سلمة فكانتتجمع عرقه وتجعله في الطيب.

عبد الجبار بن وائل عن أبيه قال: اتي رسولالله صلّى الله عليه وآله بدلو من ماء فشربثم توضأ فتمضمض ثم مج مجة في الدلو فصار مسكاأو أطيب من المسك.

(ظله) لم يقع ظله على الأرض لان الظن منالظلمة. وكان إذا وقف في الشمس والقمر والمصباح نوره يغلبأنوارها.

(قامته) كل ما مشى مع أحد كان أطول منه برأسوإن كان طويلا.

/ 412