فصل‏‏ : فيما ظهر من معجزاته بعد وفاته‏‏‏‏‏‏‏ - مناقب آل أبی طالب علیهم السلام جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

مناقب آل أبی طالب علیهم السلام - جلد 1

محمد بن علی بن شهرآشوب

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

شكت حالها إليه وقد سار بجموعه يروم حربنافقم واقصده بالمسلمين فالله تعالى ينصرك عليه وها أنا؟ راجع إلى المدينة، قال:فعند ذلك سار الامام بالمسلمين وجعل يجدفي السير حتى وصل إلى شهاب وجاهده ونصر المسلمونفأسلم شهاب وأسلمت جمانة والعسكر وأتى بهم الامام إلى المدينة وجددواالاسلام على يدي النبي صلّى الله عليهوآله فقال النبي: يا بلال ما تقول؟: فقال: يا رسول الله قد كنت محبالها فالآن شهاب أحق بها مني، فعند ذلك وهب شهاب لبلال جاريتين وفرسين وناقتين.

وفي مسلم عن جابر ان أم مالك كانت تهدي إلىالنبي في عكة لها سمنا فيأتيها بنوها فيسألون الادم وليس عندهم شئ فتعمدإلى الذي كانت تهدي فيها للنبي صلّى اللهعليه وآله فتجد فيها سمنا فما زال تقيم لها ادمبيتها حتى عصرتها فأتت النبي فقال:عصرتها؟ قالت: نعم، قال: لو تركتها ما زالت مقيمة.

فصل‏‏ : فيما ظهر من معجزاته بعد وفاته‏‏‏‏‏‏‏

في حديث خزيمة بن أوس سمعت النبي يقول: هذهالحيرة البيضاء قد رفعت لي وهذه الشيماء بنت نفيلة الأزدية على بغلةشهباء معتجرة بخمار اسود، فقلت: يا رسولالله ان نحن دخلنا الحيرة فوجدناها كما تصف فهيلي؟ قال: نعم هي لك، قال: فلما فتحوا الحيرة تعلق بها وشهد له محمد بنمسيلمة ومحمد بن بشير الأنصاريان بقولالنبي فسلمها؟ إليه خالد فباعها من أخيها بألفدينار.

أبو هريرة قال: إذا هلك كسرى فلا كسرىبعده، وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده، والذي نفسي بيده لينفقن كنوزهما فيسبيل الله.

جبير بن عبد الله قال النبي: تبنى مدينةبين دجلة ودجيل والصراة وقطربل (1) تجبى إليها خزائن الأرض. وفى رواية:تسكنها جبابرة الأرض، الخبر.

أبو بكر قال النبي صلّى الله عليه وآله: انأناسا من أمتي ينزلون بغائط (2) يسمونهالبصرة وعنده نهر يقال له دجلة يكون لهم عليهاجسر ويكثر أهلها ويكون من أمصار المهاجرين، الخبر.

فضالة بن أبي فضالة الأنصاري وعثمان بنصهيب أنه قال لعلي في خبر أشقى

(1) قطربل: بالضم وتشديد الباء الموحدة أوبتخفيفها وتشديد اللام موضعان أحدهمابالعراق ينسب إليه الخمر.

(2) الغائط: المطمئن الواسع من الأرض.

/ 412