فصل‏‏ : فيما خصه الله تعالى به‏‏‏‏‏‏‏ - مناقب آل أبی طالب علیهم السلام جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

مناقب آل أبی طالب علیهم السلام - جلد 1

محمد بن علی بن شهرآشوب

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید


فصل‏‏ : فيما خصه الله تعالى به‏‏‏‏‏‏‏

فارق صلّى الله عليه وآله جماعة النبيينبمائة وخمسين خصلة، منها في باب النبوةقوله (وخاتم النبيين) وقوله: أعطيت جوامع الكلم،وقوله: أرسلت إلى الخلق كافة، وبقاء دولته (ليظهره على الدين كله)، والعجز عنالاتيان بمثل كتابه (قل ان اجتمعت الإنس والجن)، وكان ممنوعا من الشعروروايته (وما علمناه الشعر)، وتسهيل شريعته (ما جعل عليكم في الدين من حرج)،واضعاف ثواب الطاعة (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها)، ورفع العذاب(وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم)، وفرض محبة أهل بيته (قل لا أسألكم عليه أجرا).

وفي باب أمته: (كنتم خير أمة)، (هو سماكمالمسلمين)، (إنما المؤمنون)، (الذين اصطفينا من عبادنا)، (هو اجتباكم)،(الله ولي الذين آمنوا)، (هو الذي يصلي عليكم)، (ويستغفرون للذينآمنوا) يعني الملائكة، وافشاء السلام (وإذا جائك الذين يؤمنون بآياتنا).

وفي باب الطهارة: كمال الوضوء، والتيمم،والاستنجاء بالحجارة، وان الماء مزيل للنجاسات، وان لا يؤثر النجاسة فيالماء الكثير، وقوله: جعلت لي الأرض مسجدا وترابها طهورا، وكان ينام ثم يصليويقول تنام عيني ولا ينام قلبي، ويقال: فرض عليه السواك وهو قد سنه لنا.

وفي باب الصلاة: الاذان، والإقامة،والجمعة، والجماعة، والركوع، والسجدتين والتشهد، والسلام، وصلاة الليل، والوتر،وصلاة الكسوفين، والاستسقاء، وصلاة العشاء الآخرة.

وفي باب الزكاة: حرم عليه الزكاة والصدقةوهدية الكافر، وأحل له الخمس والأنفال والغنيمة، وجعل زكاة المال ربعالخمس لأربع المال.

وفي باب الصيام: (شهر رمضان الذي انزل فيهالقرآن)، وليلة القدر، والعيدين وتحليل الطعام والشراب واللمس لياليالصيام إلى وقت الصبح، وحرم صوم الوصال وقالوا أبيح له الوصال في الصوم، وكتب لهالأضحية وسنها لنا، وكذلك الفطرة على وجه.

وفي باب الحج: يقال أحل له دخول مكة بغيراحرام وعقد النكاح وهو محرم.

وفى باب الجهاد: (يمددكم ربكم)، وقوله:نصرت بالرعب، وأحلت لي الغنائم،

/ 412