فصل‏‏ : في الآيات المنزلة فيهم عليهم السلام‏‏‏‏‏‏‏ - مناقب آل أبی طالب علیهم السلام جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

مناقب آل أبی طالب علیهم السلام - جلد 1

محمد بن علی بن شهرآشوب

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

الرفع والخفض، والابرام والنقض، المنرهعن الطول والعرض، نور السماوات والأرض. خالق المساء والصباح، فقالالاصباح منشر الرياح باعث الأرواح، أهل الجود والسماح، مثل نوره كمشكاة فيهامصباح، مخرج البيض من الدجاجة، ومنزل الماء من المزن بعضها عذب وبعضهااجاجه، وصف في قلوب المؤمنين سراجه، فقال المصباح في زجاجة الزجاجة. ربالعالمين عليم علي وفيما وعد للمؤمنينوفي، ضرب لنا مثلا ومثله سني، فقال كأنها كوكبدري. يعطي الجزيل من الثواب غير ممنونة، وانزل التوراة والإنجيل في صحفمكنونة، وانزل القرآن في أوقات ميمونة، يوقد من شجرة مباركة زيتونة. لاجوهرية ولا عرضية، ولا سمائية ولا أرضية، لا فوقية ولا تحتية، لا شرقية ولاغربية. فمن عرفه لم يلحقه اثم ولا عار، ومن جحد صار إلى النار، ومن هرب من عذابهلا تنجيه دار ولا غار، وهو الله الواحد القهار، النافع الضار، يكاد زيتهايضئ ولو لم تمسسه نار، ومن جماله سرور في سرور، ومن كماله حبور في حبور، وفىجنانه قصور في قصور، وفى كتابه نور علىنور. اله العزة والبهاء، والقدرة والسناء،يهدي الله لنوره من يشاء. فمن عرفه رفع عنه العقوبة والباس، والقنوطوالياس، ويضرب الله الأمثال للناس، وهو الملك القديم، الرحمن الرحيم، وهوبكل شئ عليم.

فصل‏‏ : في الآيات المنزلة فيهم عليهم السلام‏‏‏‏‏‏‏

تظاهرت الروايات عن النبي صلّى الله عليهوآله في قوله: (الله نور السماوات)، أنهقال: يا علي النور اسمي والمشكاة أنت يا علي المصباحالحسن والحسين الزجاجة علي بن الحسينكأنها كوكب دري محمد بن علي يوقد من شجرة جعفر بنمحمد مباركة موسى بن جعفر زيتونة علي ابن موسى لا شرقية محمد بن علي ولا غربيةعلي بن محمد يكاد زيتها الحسن بن علي يضئ القائم المهدي.

كتاب التوحيد عن ابن بابويه باسناده عنالباقر (ع) في قوله: (كمشكاة فيها مصباح) قال: نور العلم في صدر النبي صلّىالله عليه وآله المصباح في زجاجة صدر علي صار علم النبي إلى صدر علي علم النبيعليا، يوقد من شجرة مباركة نور العلم لاشرقية ولا غربية لا يهودية ولا نصرانية، يكادزيتها يضئ ولو لم تمسسه نار قال: يكاد العالم من آل محمد يتكلم بالعلم قبل انيسأل، نور على نور أي إمام مؤيد بنور العلم والحكمة في اثر إمام من آل محمد وذاك منلدن آدم إلى أن تقوم الساعة فهؤلاء

/ 412