فصل‏‏ : فيما روته الخاصة‏‏‏‏‏‏‏ - مناقب آل أبی طالب علیهم السلام جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

مناقب آل أبی طالب علیهم السلام - جلد 1

محمد بن علی بن شهرآشوب

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

والهادي المهدي شفيعهم يوم القيامة حيثلا يأذن إلا لمن يشاء ويرضى.

وروى محمد بن زكريا العلاني عن سليمان بنإسحاق بن سليمان بن علي بن عبد الله ابن عباس قال: حدثني أبي قال: كنت عندالرشيد فذكر المهدي وعدله فقال الرشيد انى أحسبكم تحسبونه أبى المهدي حدثني عنأبيه عن جده عن ابن عباس عن أبيه العباس بن عبد المطلب ان النبي صلّى اللهعليه وآله قال له: يا عم يملك من ولدي اثناعشر خليفة ثم يكون أمور كريهة وشدة عظيمة ثم يخرجالمهدي من ولدي يصلح الله أمره في ليلة فيملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا ويمكث فيالأرض ما شاء الله ثم يخرج الدجال.

وروى محمد بن أحمد بن عبيد الله الهاشميقال حدثني أبو موسى عيسى بن أحمد بن عيسى عن المنصور قال حدثني أبوالحسن علي بن محمد العسكري عن أبيه محمد بن علي عن أبيه علي بن موسى عن آبائهعن علي عليهم السلام قال قال رسول الله من سره أن يلقى الله عز وجل آمنا مطهرا لايحزنه الفزع الأكبر فليتولك وليتول ابنيك الحسن والحسين وعلي بن الحسين ومحمد بنعلي وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر وعلي بن موسى ومحمد بن علي وعلي بن محمدوالحسن بن علي ثم المهدي وهو خاتمهم الخبر. ولو أشبعنا القول في هذا البابلطال الكتاب فمن أراد الزيادة فليطلبايضاح دفاين؟ النواصب مما يتضمن النص علىالأئمة الاثني عشر فقد أوضح رسول اللهالأئمة الاثني عشر ونصه على أسمائهم وعددهم وذكراستخلافهم وهو وان لم يشتهر بين المخالفين ولا يتواتر على ألسنتهم فقد وافقوا فيهالمتواترين فيه بمثله ووجبت المحبة علىألسنة أعدائهم، وإذا ثبت بهذه الاخبار هذاالعدد المخصوص ثبتت إمامتهم لان من خالفهم لا يقصر الإمامة على هذا العدد بل يجوزالزيادة عليها وليس في الأمة من ادعى هذا العدد سوى الامامية وما أدى على خلافالاجماع يحكم بفساده.

فصل‏‏ : فيما روته الخاصة‏‏‏‏‏‏‏

وذلك نوعان، منها ما روى عن النبي صلّىالله عليه وآله، ومنها ما نص الآباء علىالأبناء وهذا إنما يجئ في باب كل إمام انشاء الله.

فاما ما روى عن النبي فكفاك كتاب الكفايةفي النصوص عن الخزاز القمي نزيل الري، وذلك أنه روى مائة وخمساوخمسين خبرا من طرق كثيرة من جهة أصحاب النبي مثل ابن عباس روى عنه سعيد بنجبير وأبو صالح ومجاهد وطاووس

/ 412