منتخب من تفسیر القرآن و النکت المستخرجة من کتاب التبیان جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

منتخب من تفسیر القرآن و النکت المستخرجة من کتاب التبیان - جلد 1

ابن إدریس محمد ین أحمد العجلی الحلی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

فصل: قوله «يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَ يَأْمُرُونَبِالْمَعْرُوفِ وَ يَنْهَوْنَ عَنِالْمُنْكَرِ وَ يُسارِعُونَ فِيالْخَيْراتِ» الاية: 114.

قد بينا أن الامر بالمعروف و النهى عنالمنكر واجبان، و أنه ليس طريق وجوبهماالعقل، و انما طريق وجوبهما السمع، و عليهاجماع الامة، و انما الواجب بالعقل كراهةالمنكر فقط، غير انه إذا ثبت بالسمعوجوبه، فعلينا ازالة المنكر بما يقدر عليهمن الوجوه «1» الحسنة دون القبيحة، لأنه لاتجوز ازالة قبيح بقبيح آخر.

و ليس لنا أن نترك أحدا يعمل بالمعاصي إذاأمكننا منعه منها، سواء كانت المعصية منأفعال القلوب، مثل اظهار المذاهبالفاسدة، أو من أفعال الجوارح ثم ننظر فانأمكننا إزالته بالقول فلا نزيد عليه، و انلم يمكن الا بالمنع من غير إضرار لم نزدعلى ذلك، فان لم يتم الا بالدفع بالحربفعلناه على ما بيناه فيما تقدم، و ان كانعند أكثر أصحابنا هذا الجنس موقوفا علىالسلطان أو اذنه في ذلك، و انكار المذاهبالفاسدة لا يكون الا باقامة الحجج والبراهين و الدعاء الى الحق، و كذلك انكارأهل الذمة.

فأما الإنكار باليد فمقصور على من يفعلشيئا من معاصي الجوارح، أو يكون باغيا علىامام الحق، فانه يجب علينا قتاله و دفعهحتى يفي‏ء الى الحق و سبيلهم سبيل أهلالحرب.

و الفرق بين السرعة و العجلة: أن السرعة هيالتقدم فيما يجوز أن يتقدم فيه و هي محمودةو ضدها الإبطاء و هو مذموم، و العجلة هيالتقدم فيما لا ينبغي أن يتقدم فيه و هيمذمومة، و ضدها الاناءة و هي محمودة.

فصل: قوله «يا أَيُّهَا الَّذِينَآمَنُوا لا تَتَّخِذُوا بِطانَةً مِنْدُونِكُمْ» الاية: 118.

ذكر ابن عباس و الحسن أن قوما من المؤمنينصافوا بعض المشركين من‏

(1) في التبيان: الأمور.

/ 394