منتخب من تفسیر القرآن و النکت المستخرجة من کتاب التبیان جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

منتخب من تفسیر القرآن و النکت المستخرجة من کتاب التبیان - جلد 1

ابن إدریس محمد ین أحمد العجلی الحلی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

اللّه، فإذا أجدبوا و خاست ثمارهم قالوا:هذا بشؤم محمد، فأمر اللّه تعالى نبيه أنيقول: ان جميع ذلك من عند اللّه، ثم قال:«فَما لِهؤُلاءِ الْقَوْمِ لا يَكادُونَيَفْقَهُونَ حَدِيثاً».

فصل: قوله «ما أَصابَكَ مِنْ حَسَنَةٍفَمِنَ اللَّهِ وَ ما أَصابَكَ مِنْسَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ» الاية: 79.

الحسنة و السيئة الطاعة و المعصية، ذكرهأبو العالية و أبو القاسم، و يكون المعنىأن الحسنة التي هي الطاعة باقدار اللّه وترغيبه فيها و لطفه لها، و السيئة بخذلانهعلى وجه العقوبة له على المعاصي المقدمة،و سماه سيئة كما قال «وَ جَزاءُ سَيِّئَةٍسَيِّئَةٌ مِثْلُها» «1» و التقدير: ماأصابك من ثواب حسنة فمن اللّه، لأنه الذيعرضك للثواب و أعانك عليها، و ما أصابك منعقاب سيئة فمن نفسك، لأنه تعالى نهاك عنهاو زجرك عن فعلها، فلما ارتكبتها كنتالجاني على نفسك.

فان قيل: كيف عاب قول المنافقين في الايةالاولى لما قالوا: إذا أصابتهم حسنة أنهامن عند اللّه و إذا أصابتهم سيئة قالوا هذهمن عندك. و قد أثبت مثله في هذه الاية؟

قلنا: عنه جوابان: أحدهما- أن ذلك على وجهالحكاية و التقدير يقولون: ما أصابك منحسنة فمن اللّه و ما أصابك من سيئة فمننفسك، و يكون يقولون محذوفا لدلالة سياقالكلام عليه.

الثاني: أن معناهما مختلف، فالأول عندأكثر أهل العلم أن المراد به النعمة والمصيبة من اللّه، و في الاية الثانيةالمراد به الطاعة و المعصية، فلما اختلفمعناهما لم يتناقضا، و يكون وجه ذكر هذهالاية عقيب الاولى أن لا يظن ظان انالطاعات و المعاصي من فعل اللّه، لما قالفي الاية الاولى «قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِاللَّهِ».

(1) سورة الشورى: 40.

/ 394