منتخب من تفسیر القرآن و النکت المستخرجة من کتاب التبیان جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

منتخب من تفسیر القرآن و النکت المستخرجة من کتاب التبیان - جلد 1

ابن إدریس محمد ین أحمد العجلی الحلی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

ورد في أخبارنا أن يساره تقطع إذا لم يكنللقاطع يمين.

فأما عين به أعور، فإنها تقلع بالعينبقلعها، سواء كانت المقلوعة عوراء أو لمتكن. و ان قلعت العوراء، كان فيها كمالالدية إذا كانت خلقة، أو ذهبت بآفة مناللّه، أو يقلع احدى عيني القالع، و يلزمهمع ذلك نصف الدية، و في ذلك خلاف ذكرناه فيالخلاف.

و كسر العظم لا قصاص فيه و انما فيه الدية.و كل جارحة كانت ناقصة، فإذا قطعت كان فيهاحكومة، و لا تقتص لها الجارحة الكاملة،كيد شلاء و عين لا تبصر و سن سوداء و قدروينا في هذه الأشياء مقدرا، و هو ثلث ديةالعضو الصحيح.

فصل: قوله «وَ مَوْعِظَةًلِلْمُتَّقِينَ» الاية: 46.

الوعظ و الموعظة هو الزجر عما كرهه اللّهالى ما يحبه و التنبيه عليه، و انما أضافهالى المتقين، لأنهم المنتفعون به، و قدمضى مثل ذلك.

فصل: قوله «وَ أَنْزَلْنا إِلَيْكَالْكِتابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمابَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتابِ وَمُهَيْمِناً» الاية: 48.

قيل: في معنى المهيمن خمسة أقوال: أحدها:قال ابن عباس و الحسن و قتادة و مجاهد:معناه أمين عليه و شاهد. و قال قوم: مؤتمن. وقال آخرون: شاهد.

و قال آخرون: حفيظ. و قال بعضهم: رقيب. والأصل فيه مؤيمن، فقلبت الهمزة هاءا، كماقيل في أرقت الماء: هرقت، هذا قول أبيالعباس و الزجاج.

قوله «لِكُلٍّ جَعَلْنا مِنْكُمْشِرْعَةً وَ مِنْهاجاً» فالشرعة والشريعة واحد، و هي الطريقة الظاهرة، والشريعة هي الطريق الذي يوصل به الى الماءالذي فيه الحياة و الأصل فيه الظهور،أشرعت القنا إذا أظهرته، و شرعت في الامرشروعا إذا دخلت فيه دخولا ظاهرا، و القومفي الامر شرع سواء، أي: متساوون.

و المنهاج الطريق المستمر، يقال: طريق نهجو منهج أي بين، قال الراجز:

/ 394