بالكثير، كمال أن الركبة تختص بالحالالتي يكون عليها الركوب. - منتخب من تفسیر القرآن و النکت المستخرجة من کتاب التبیان جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

منتخب من تفسیر القرآن و النکت المستخرجة من کتاب التبیان - جلد 1

ابن إدریس محمد ین أحمد العجلی الحلی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

بالكثير، كمال أن الركبة تختص بالحالالتي يكون عليها الركوب.

فأما قراءة ابن عامر، فتحتمل أمرين:أحدهما أن يكون عاقدتم يراد به عقدتم كماأن عافاه اللّه و عاقبت اللص و طارقت النعلبمنزلة فعلت.

و اللغو في اللغة هو ما لا يعتد به، و لغواليمين هو الحلف على وجه الغلط من غير قصد،مثل قول القائل لا و اللّه و بلى و اللّهعلى سبق اللسان، هذا هو المروي عن أبي جعفرو أبي عبد اللّه (عليهما السلام)، و هو قولأبي علي الجبائي. و لا كفارة في يمين اللغوعند أكثر المفسرين و الفقهاء.

قوله ف «إِطْعامُ عَشَرَةِ مَساكِينَ»انما ذكير بلفظ التذكير تغليبا للتذكير فيكلامهم لأنه لا خلاف أنه لو أطعم الإناثأجزأه و يحتاج أن يعطي عشرة عددا ماتكفيهم.

و قد حده أصحابنا أن يعطي كل واحد مدين أومدا، و قدره رطلان و ربع منفردا، أو يجمعهمعلى ما هذا قدره ليأكلوه، و لا يجوز أنيعطي خمسة ما يكفي عشرة، و هو قول أبي علي،و فيه خلاف بين الفقهاء ذكرناه في الخلاف.

و هل يجوز إعطاء القيمة؟ فيه خلاف، والظاهر يقتضي أنه لا يجزئ، و الروايات تدلعلى اجزائه، و هو قول أبي علي و أهل العراق.

و قوله «مِنْ أَوْسَطِ ما تُطْعِمُونَ»قيل: فيه قولان:

أحدهما: الخبز و الأدم دون اللحم، لانأفضله الخبز و اللحم و التمر، و أوسطهالخبز و الزيت و السمن، و أدونه الخبز والملح، و به قال ابن عمر و الأسود و عبيدة وشريح.

الثاني: قيل: أوسطه في المقدار ان كنت تشبعأهلك، أو لا تشبعهم بحسب العسر و اليسرفبقدر ذلك، هذا قول ابن عباس و الضحاك، وعندنا يلزمه أن يطعم كل مسكين مدين، و بهقال علي (عليه السلام) و عمر و ابراهيم وسعيد بن جبير و الشعبي و مجاهد و قال قوم:يكفيه مد، ذهب اليه زيد بن ثابت و الشافعيو غيرهم، و روي ذلك في أخبارنا.

/ 394