* ) كتاب الجراح ( * حكم قتل المؤمن عمدا - مغنی علی مختصر ابی القاسم عمربن الحسین بن عبدالله بن احمد الخرقی جلد 9

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

مغنی علی مختصر ابی القاسم عمربن الحسین بن عبدالله بن احمد الخرقی - جلد 9

ت‍ال‍ی‍ف‌: م‍وف‍ق‌ ال‍دی‍ن‌ اب‍ی‌ م‍ح‍م‍د ع‍ب‍دال‍ل‍ه ‌ب‍ن‌ اح‍م‍د ب‍ن‌ م‍ح‍م‍دب‍ن‌ ق‍دام‍ه‌، وی‍ل‍ی‍ه‌ ال‍ش‍رح‌ ال‍ک‍ب‍ی‍ر ع‍ل‍ی‌ م‍ت‍ن‌ ال‍م‍ق‍ن‍ع‌ [اب‍ن‌ق‍دام‍ه‌] ت‍ال‍ی‍ف‌ ش‍م‍س‌ ال‍دی‍ن‌ اب‍و ال‍ف‍رج‌ ع‍ب‍دال‍رح‍م‍ن ‌ب‍ن‌ اب‍ی‌ ع‍م‍ر م‍ح‍م‍د ب‍ن‌ اح‍م‍د ب‍ن‌ ق‍دام‍ه‌ ال‍م‍ق‍دس‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

* ) كتاب الجراح ( * حكم قتل المؤمن عمدا

لوليه سلطانا ) و قال تعالى ( و ما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ ) و قال ( و من يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم ) الآية .

و أما السنة فروى عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " لا يحل دم امرئ مسلم يشهد ان لا إله إلا الله واني رسول الله إلا بإحدى ثلاث : الثيب ، الزاني ، و النفس بالنفس ، و التارك لدينه المفارق للجماعة " متفق عليه ، و روى عثمان و عائشة عن النبي صلى الله عليه و سلم مثله في آي و أخبار سوى هذه كثيرة ، و لا خلاف بين الامة في تحريمه فان فعله إنسان متعمدا فسق و أمره إلى الله إن شاء عذبه و إن شاء غفر له و توبته مقبولة في قول أكثر أهل العلم و قال ابن عباس ان توبته لا تقبل للآية التي ذكرناها و هي من آخر ما نزل .

قال ابن عباس و لم ينسخها شيء و لان لفظ الآية لفظ الخبر و الاخبار لا يدخلها نسخ و لا تغيير لان خبر الله تعالى لا يكون إلا صدقا و لنا قول الله تعالى ( إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) فجعله داخلا في المشيئة .

و قال تعالى ( ان الله يغفر الذنوب جميعا و في الحديث عن النبي صلى الله عليه و سلم " ان رجلا قتل مائة رجل ظلما ثم سأل هل له من توبة ؟ فدل على عالم فسأله فقال و من يحول بينك و بين التوبة و لكن أخرج من قرية السوء إلى القرية الصالحه فا عبد الله فيها فخرج تائبا فأدركه الموت في الطريق فاختصمت فيه ملائكة الرحمة و ملائكة العذاب فبعث الله إليهم فقال قيسوا ما بين القريتين فالى أيهما كان

/ 671