تفسیر نور الثقلین جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 1

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

يعقوب بن يزيد عن محمد بن ابى عمير عن بعض اصحابه عن ابى عبد الله عليه السلام قال الكلالة ما لم يكن والد و لا ولد .

118 - في الكافى حميد بن زياد عن الحسن بن محمد بن سماعة عن على بن رباط عن حمزة بن حمران قال سألت ابا عبد الله عليه السلام عن الكلالة ؟ فقال ما لم يكن ولد و لا والد .

119 - على بن إبراهيم عن ابيه و محمد بن إسمعيل عن الفضل بن شاذان جميعا عن ابن ابى عمير عن عبد الرحمن بن الحجاج عن ابى عبد الله عليه السلام قال الكلالة ما لم يكن ولد و لا والد .

120 - على بن إبراهيم عن ابيه عن ابن ابى عمير و محمد بن عيسى عن يونس جميعا عن عمر بن اذينة عن بكير بن اعين قال قلت لابى عبد الله ( ع ) إمرأة تركت زوجها و إخوتها لامها و إخوتها لابيها ؟ فقال للزوج النصف ثلثة اسهم ، و للاخوة و الاخوات من الام الثلث الذكر و الانثى فيه سواء ، و بقى سهم فهو للاخوة و الاخوات من الاب للذكر مثل حظ الانثيين ، لان السهام لا تعول و لا ينقص الزوج من النصف و لا الاخوة من الام من ثلثهم ، لان الله عز و جل يقول ( فان كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث فان كانت واحدة فلها السدس ) و الذى عني الله في قوله و ان كان رجل يورث كلالة أو إمرأة و له أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس فان كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث انما عني بذلك الاخوة و الاخوات من الام خاصة .

عدة من أصحابنا عن سهل بن زياد و محمد بن يحيى عن احمد بن محمد جميعا عن ابن محبوب عن العلا بن رزين و أبى أيوب و عبد الله بن بكير عن محمد بن مسلم عن أبى جعفر عليه السلام مثله من تغير مغير للمعنى و الحديثان طويلان أخذنا منهما موضع الحاجة .

قال مؤلف هذا الكتاب : للفرايض فروع كثيرة و لآ ياتها تخصيصات و تقييدات بحسب اختلاف الانظار و الاخبار ، و قد بينها الاصحاب رضوان الله عليهم مفصلة بأدلتها و بين كل ما هو الحق عنده فلتطلب من هناك .

121 - في أصول الكافى على بن محمد عن بعض أصحابه عن آدم بن اسحق عن عبد الرزاق ابن مهران عن الحسين بن ميمون عن محمد بن سالم عن ابى جعفر عليه السلام حديث

/ 787