ولا تقتلوا انفسكم - تفسیر نور الثقلین جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 1

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

ولا تقتلوا انفسكم

198 - في مجمع البيان و فى قوله : ( بالباطل ) قولان أحدهما : انه الربا و القمار و البخس و الظلم عن السدي و هو المروي عن الباقر عليه السلام .

199 - في تفسير على بن إبراهيم قوله : و لا تقتلوا أنفسكم قال : كان الرجل إذا خرج مع رسول الله صلى الله عليه و آله في الغز و يحمل على العدو وحده من أن يأمره رسول الله صلى الله عليه و آله ، فنهى الله أن يقتل نفسه من أمر رسول الله صلى الله عليه و آله .

200 - في مجمع البيان ( و لا تقتلوا أنفسكم ) فيه أربعة أقوال ، إلى قوله : و رابعها ما روى عن أبى عبد الله عليه السلام ان معناه : لا تخاطروا بنفوسكم في القتال فتقاتلوا من لا تطيقونه .

201 - في تفسير العياشي عن على بن أبي طالب عليه السلام قال : سألت رسول الله صلى الله عليه و آله عن الجباير تكون على الكسر كيف يتوضأ صاحبها و كيف يغتسل إذا أجنب ؟ قال : يجزيه المسح ( 1 ) بالماء عليها في الجنابة و الوضوء ، قلت : فان كان في برد يخاف على نفسه إذا أفرغ الماء على جسده ( 2 ) فقرأ رسول الله صلى الله عليه و آله : ( و لا تقتلوا أنفسكم ان الله كان بكم رحيما ) .

202 - عن محمد بن على عن أبى عبد الله عليه السلام في قول الله : ( و لا تقتلوا أنفسكم ان الله كان بكم رحيما ) قال : كان المسلمون يدخلون على عدوهم في المغارات فيتمكن منهم عدوهم فقتلهم كيف شاء ، فنهاهم الله ، أن يدخلوا عليهم في المغارات .

203 - عن ميسر عن أبى جعفر عليه السلام قال : كنت أنا و علقمة الحضرمي و أبو حسان العجلي و عبد الله بن عجلان ننظر أبا جعفر عليه السلام ، فخرج علينا فقال : مرحبا و أهلا و الله انى لاحب ريحكم و أرواحكم و انكم لعلى دين الله ، فقال علقمة : فمن كان على دين الله تشهد أنه من أهل الجنة ؟ قال : فمكث هنيئة ، قال : و نوروا أنفسكم فان لم تكونوا اقترفتم الكبائر فانا اشهد ، قلنا : و ما الكبائر ؟ قال : هى في كتاب الله على سبع قلنا : فعدها علينا جعلنا فداك ، قال الشرك بالله العظيم ، و أكل مال اليتيم ، و اكل الربوا بعد البينة ، و عقوق الوالدين ،

1 - و فى المصدر ( المس ) بدل ( المسح ) .

2 - أفرغ الماء : صبه .

/ 787