موسوعة من حیاة المستبصرین جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

موسوعة من حیاة المستبصرین - جلد 1

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید




مؤدياً للطقوس العبادية وفق ما كان يعتقده الإسماعيليون في مدينة " بدخشان "(1)، ودعماً من بعض أتباع المذهب الحنفي سافرت إلى باكستان ودخلت مدارسهم الدينية وانتميت إلى مذهبهم من دون وعي وبصيرة، فصرت أؤدي فرائضي الدينية وفق ما كان يمليه عليَّ الأساتذة الأحناف.



وتأثّرت بسبب ذلك بجملة من الأمور: كعدالة جميع الصحابة، وعدم جواز البحث عن مواقفهم التي أدت إلى إفتراق الأمّة وتمزقها بعد النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم)، لاسيما عن الأمور التي قام بها " الخلفاء الراشدين "، كما تأثّرت بشخصية معاوية بن أبي سفيان، لتعظيمهم إياه في كتبهم وخطبهم، وأحاطوه بهالة من القداسة باعتباره: كاتب الوحي(2)، وخال المؤمنين(3)، والحليم عند الغضب(4)، والعادل في سيرته(5)!!.



وبقيت مدّة خمس سنوات مع الأحناف في باكستان، ثم عدت إلى





1- أهل بدخشان كما يقول المترجم له: يعتقدون بسقوط التكاليف الدينية كالصلاة و الحج والصوم...! ومنشأ هذا الانحراف كان على يد الحسن الثاني بن محمّد بن بزرك أميد المتقلد لزعامة الطائفة النزارية الإسماعيلية بعد وفاة والده سنة 558 هـ (أنظر: تاريخ وعقائد الإسماعيلية: 441).



2- أنظر: صحيح مسلم، باب فضائل أبي سفيان: 4 / 1945 (2501)، وفيه: (معاوية تجعله كاتباً بين يديك)، ونقل ابن حجر العسقلاني عن المدائني: (كان زيد بن ثابت يكتب الوحي، وكان معاوية يكتب للنبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) فيما بينه وبين العرب)،الإصابة: 6 / 153.



3- باعتبار أن اخته رملة بنت أبي سفيان وكنيتها أُم حبيبة، تزوّجها النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) سنة 6 أو 7 للهجرة، أي قبل فتح مكة.



4- أنظر: معاوية بن أبي سفيان لابن تيمية: 87، البداية والنهاية لابن كثير: 8 / 82، تاريخ الإسلام للذهبي (سنة 41 ـ 60): 315.



5- من الذين قالوا بعدالة معاوية: الجاحظ في رسائلة (رسالة الحكمين...): 1 / 344، وابن كثير في البداية والنهاية: 8 / 82، وكذا أبوالحسن الأشعري، والماتريدي، والباقلاني، والنووي، والسبكي، وغيرهم.



/ 581