فهرس مخطوطات مکتبة أمیرالمؤمنین العامة النجف الأشرف (8) نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

فهرس مخطوطات مکتبة أمیرالمؤمنین العامة النجف الأشرف (8) - نسخه متنی

السید عبدالعزیز طباطبائی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید










فهرس مخطوطات امير المومنين العامة نجف الاشرف (8)

السـيّد عبـد العزيز الطباطبائي قدس سره

( 389 )
تهذيب الأحكام

تصنيف : شيخ الطائفة وعميد الفرقة ، الشيخ أبي جعفر محمّـد بن الحسن بن علي بن الحسن الطوسي ، المولود سنة 385 والمتوفّى سنة 460.

أحد الكتب الأربعة المعوّل عليها عند الشيعة ، ولهم على الكتاب شروح وحواشٍ كثيرة مذكورة في الذريعة ، وقد أفرد له شيخنا العلاّمة الرازي رسالة مستقلّة تتضمّن حياة شيخ الطائفة الطوسي.

نسـخة منه إلى آخر كتاب المزار ، بخطّ محمّـد باقر بن عبـد الباقي ، فرغ منه عصر يوم الخميس 27 جمادى الآخرة سنة 1059.

وبظهر الكتاب إجازة العلاّمة المجلسي ، كتبها ـ بالفارسية ـ بخطّه الشريف للآخوند المولى محمّـد باقر الجرفادقاني (الگلبايگاني) ، أطراه فيها بما ملخّصـه : بذل جهده في التحصيل ، وصرف عمره في اقتناء العلوم والفنون ، حتّى مهر في علمي التفسير والحديث ، وغيرهما من العلوم الشرعية ، وقابل كتب الحديث على والدي... إلى آخره..

وأظنّ المجاز هو الكاتب للنسخة ، ترجمه شيخنا في الروضة النظرة.

وعلى النسـخة بلاغات وتصحيـحات دقيقة متقـنة ، وتعيـين أقسام أحاديثه بحسب السند من صحيح وحسن وضعيف وموثّق ، يرمز إليها بالهامش ، وعليها أيضاً تعاليق قيّمة نافعة ، منقولة عن الحبل المتين ومشرق الشمسين ومنتقى الجمان ، وعن ميرزا محمّـد الرجالي ، وبأعلى الصفحات تحقيقات رجالية. في 270 ورقة ، تسلسل 998.

نسـخة تشتمل على قطعة من أوّله ، بخطّ نسخ جميل للغاية ، كتابة القرن الثاني عشر ، بآخر قطعة من كمال الدين للصدوق ، رقم 989.

وعلى النسـخة بلاغات وحواشي توقيعها : « م ق ر مدّ ظلّه العالي » ، وأظنّه العلاّمة المجلسي ، وحواشي : « حسـين مدّ ظلّه العالي » ، وأظنّه الخوانساري ، وحواشي التقي المجلسي توقيعها : « م ت ق رحمه الله » ، وحواشي : « ب هـ و » وهو الشيخ البهائي ظاهراً.. وتعليقة بآخر ورقة رقم 6 في تعيـين عدّة الكافي ، لمولانا إسماعيل المازندراني.

وعلى كلّ فالنسخة مصحّحة ومقروءة على العَلمين المجلسي وآقا حسين الخوانساري ، وعليها بلاغات مختلفة الخطوط ، ولكن أكثر الحواشي هي حواشي المجلسيّـين ، وعليها فوائد كثيرة منقولة من الكتب.

نسـخة إلى آخر كتاب الصلاة ، ناقصة من أوّلها أوراق ، وهي بخطّ ميرزا جان بن محمّـد رضا القهپائي ، فرغ منها 15 ربيع الأوّل سنة 1072 ، وبآخرها خطّ العلاّمة المجلسي محمّـد باقر بن محمّـد تقي الأصفهاني ـ المتوفّى سنة 1110 ـ بالإجازة لخان محمّـد الأردبيلي..

فالنسخة مقروءة على العلاّمة المجلسي ومصحّحة ، ذكر المجلسي ـ رحمه الله ـ في الإجازة : أنهاه المولى الفاضل... سماعاً وتحقيقاً وضبطاً في مجالس ، آخرها أواسط ذي القعدة سنة 1072.

وكتبت أنا بأسفل هذه الإجازة : أنّ خان محمّـد الأردبيلي هذا غير المولى محمّـد الأردبيلي مؤلّف جامع الرواة ، فإنّه مولود حدود الستّـين بعد الألف ، فيكون عمره في تاريخ هذه الإجازة قريباً من اثنتي عشرة سنة ، وتاريخ إجازته من المجلسي سنة 1098 ، وهي مدرجة في جامع الرواة.

في 325 ورقة ، رقم 576.

نسـخة قيّمة إلى آخر كتاب الأمر بالمعروف ، وهي مصحّحة ومقابلة ، عليها تصحيحات وبلاغات ؛ والذي تصدّى لمقابلتها وتصحيحها هو العلاّمة الجليل الشيخ علي بن محمّـد بن الحسن بن زين الدين العاملي ، نزيل أصفهان ، صاحب الدرّ المنثور وغيره من الكتب ، وحفيد الشهيد الثاني ، كما تجد خطّه بذلك في آخـر كتاب الحجّ..

والنسـخة بخطّ محمّـد بن محمّـد عيسى المرعشي الحسيني ، فرغ منها 18 ربيع الأوّل سنة 1054 ، وتقع في 445 ورقة ، رقمها 1702.

نسخة من أوّل الكتاب إلى آخر كتاب الصلاة ، بخطّ الشيخ محمّـد بن أبي العسكر ، فرغ منها 22 رجب سنة 1104 ، خطّه نسخ جيّد والعناوين مكتوبة بالشنجرف. في 287 ورقة ، رقم 997.

نسـخة فيها من كتاب الحجّ إلى آخر كتاب التجارة ، بخطّ نسخ جيّد وملء هوامشها تعاليق منقولة من كتب الفقه والحديث والأدب ، وعليها تعاليق : « م ت ق رحمه الله » و : « م ق ر مدّ ظلّه » ، والظاهر أنّهما المجلسيّان ، ولا سـيّما في الآواخر إذ تزداد تعاليقهما..

وهي بخطّ شخصين وبتاريخين ؛ أمّا كتاب الحجّ فكتبه محمّـد جعفر ابن غضنفر الخرمآبادي ، وفرغ 3 ذي الحجّة سنة 1082..

وبعده كتاب المزار ثمّ الجهاد والقضاء والمكاسب والتجارة بخطّ نسخ أخشـن ، كتبها محمّـد مقيم بن ضياء الدين محمّـد ، فرغ من كتاب الزيارات 23 ربيع الأوّل سـنة 1044.. وهنا كتب له شيخه الذي قرأ عليه الكتاب إجازة بخطّه الجيد : « قد بلغ سماعاً منّي الأخ الفاضل ، الذكي الألمعي ، ميرزا محمّـد مقيم حفظه الله تعالى وبلّغه غاية ما يتمّناه. حرّره قاسم الحسني الحسيني » ، وهو الطباطبائي القهپائي. راجع جامع الرواة.

وعلى كلّ فهي نسـخة قيّمة ، وقيمتها من ناحية صحّتها ؛ فإنّها صحيحة مصحّحة ، عليها تصحيحات بخطّ الكاتب وغيره من العلماء ، وبلاغات كثـيرة ، فهـي مقابلة ومقروءة عـدّة مرّات على جملة من الأعلامرحمه الله إذ على الهوامش : « بلـغ » و : « بلغ قـبالاً » بالشنجرف ، و : « بلغ قراءة أيّده الله تعالى » و : « بلغت مقابلة » ، وكلّها بخطوط مختلفة ، وعليها ـ كذلك ـ تملّك عبـدالله بن بدر الدين بخطّه ، وختمه الكبير تاريخه 1205.

أوراقها 295 ، رقم 1910.

نسـخة قيّمة من أوّل الكتاب إلى آخر باب الزيادات من كتاب الجنائز ، نسخة القرن العاشر ، عليها تملّك تاريخه 18 ربيع الآخر سنة 1011 ، وهي بخطّ نسخ خشن جميل ، وعلى الهوامش بعض التصحيحات ، وعليها تملّك السـيّد سالم بن دخيل الشريف الجعفري العريضي الحسيني ، وبآخرها بخطّه أرّخ ولادة جملة من أولاده ، منهم ولده علي ، الذي ولد في 6 ذي الحجّة سنة 1105. 527 ورقة ، رقم 1797.

نسخة ناقصة من أوّلها ورقة ، وتنتهي إلى آخر كتاب الصلاة ، نسخة القرن الحادي عشر ، وملء هوامشها تعليقات المحشّين ومنقولات عن





الكتب الفقهيّة ، بخطّ نسخ جيّد ، وبالهوامش تعيين درجات سـند الحديث بالرموز مكتوبة بالشنجرف. 219 ورقة ، رقم 2286.

نسـخة بخطّ نسخ جيّد إلى أواخره ، بخطّ أسـد الله بن عماد الأصفهاني ، كتبها سنة 1058 ، وكتاب الديات أو شيء منه بخطّ ضفر علي ابن ميرزا علي الهمداني ، فرغ منه 28 ربيع الآخر سنة 1089.

نسـخة قيّمة ، مقابلة ومصحّحة ، ومقروءة على العلاّمة المولى محمّـد تقي المجلسي ، والبلاغات بخطّه ـ رحمه الله ـ وكتب بخطّه في آخر كتاب الصوم : « بلغ سماعاً ـ أفاض الله تعالى عليه ـ في مجالس ، آخرها أواخر شهر ذي القعدة الحرام لسنة 1056. حرّره محمّـد تقي بن مجلسي عفي عنهما ».

وكذلك في آخر كتاب المزار : « أنهاه... أدام الله تعالى تأييده سماعاً وتحقيقاً في مجالس ، آخرها أواسط شهر الله الأصب لسنة 1058... محمّـد تقي بن مجلسي... » رحمه الله وقد فرغ الكاتب من كتاب الزيارات سلخ ربيع الآخر سـنة 1058 ، ثمّ بعده كتاب الجهاد إلى آخر الكتاب ، إلاّ أنّ بينهما أورد المشيخة في هذه النسخة. وقطعة الورقة التي حوت اسم القارئ مقصوصة..

وإلى هنا بلغت القراءة على التقي المجلسي ، ومن هنا إلى آخر الكتاب تصحيحات ولكن ليس فيها بلاغات ، لا بخطّ المجلسي ولا غيره.

ومن هنا ـ كذلك ـ فما بعد ترى بالهامش رموز سـند الحديث من صحيح وضعيف ومرسل وما شاكل ذلك. رقم 2118.

نسـخة القرن الحادي عشر بخطّ نسخ جميل رائع ، بخطّ أحد الخطّاطين ، لم يسجّل اسمه ولا تاريخ فراغه منها ، والعناوين والكتب





والأبواب مكتوبة بالشنجرف ، وفي نهاية كلّ حديث شكل دائرة بالشنجرف وفي وسط الدائرة نقطة ممّا يدلّ على أنّ النسخة قد قوبلت..

والنسخة بقطع كبير ، وقد أضرّت الرطوبة بورقتين من أوّلها وآخرها وشيء من جوانب بعض أوراقها. رقم 2135.

نسـخة من أوائل كتاب النكاح إلى نهاية المشيخة ، بخطّ نسخ جيّد ، كتابة القرن الحادي عشر ، وقد كتب متن المقنعة بالهوامش أو بأعلى الصفحات..

والنسخة مقروءة على المشايخ مكرّراً ، فعليها بلاغات كثيرة ، بعضها : « بلغ سماعاً عنّي » ، وبعضها : « بلغ قراءة علَيّ » ، وربّما كان بعضها جنب بعض ممّا يدلّ على تكرار القراءة ، وبآخرها إجازة بخطّ المجيز ، كتبها لمولانا محمّـد تقي ، الذي قرأه عليه من أوّله إلى آخره حرفاً حرفاً ، وتاريخ الإجازة 17 شهر رمضان سنة 1072 ، وكتب محمّـد بن عبـد الكريم ، وقد محي اسمه ، والظاهر أنّه محمّـد. 222 ورقة ، رقم 2294.

نسـخة الجزء الثاني من أوّل كتاب المزار إلى نهاية المشيخة ، بخطّ نسخ جميل رائع ، كتبها محمّـد تقي بن علي بندار الشهميرزادي السمناني سنة 1007..

نسـخة قيّمة مصحّـحة ، مقروءة على العلاّمة المحدّث المولى محمّـد باقر المجلسي ، وعليها خطّه الشريف بالإجازة لمن قرأها عليه ، إحدى الإجازات في آخر كتاب الوكالات ، تاريخها 1 جمادى الأُولى سنة 1083 ، والأُخرى في نهاية كتاب النكاح ، تاريخها غرّة رجب سنة 1084 ، ولعلّهما لرجلـين ؛ إذ الاسـمان فـي المكانـين ممحـيان ، ولعـلّ الأوّل ميـرزا رحيم أو ميرزا إبراهيم ، كما يظهر أنّ الثاني ميرزا محمّـد إبراهيم ولعلّه لاهيجان ،





أو ميرزا محمّـد إبراهيم بن محمّـد زمان.

فالنسخة صحيحة قيّمة مقروءة ، وعليها تصحيحات ، وبالهوامش تعيـين درجات سـند الأحاديث بالرموز مكتوبة بالشنجرف ، والعناوين مكتوبة أيضاً بالشنجرف ، وفي جانبيها خطّ الشيخ محمّـد حسين بن محمّـد يوسف الساروي المازندراني ، تاريخه سنة 1142..

والنسخة إمّا مكتوبة عن نسخة الشيخ حسين بن عبـد الصمد العاملي ، أو مقابلة عليها ؛ ففي باب ميراث الإخوة يقول بالهامش : ما كان هذا الحديث في نسخة الشيخ حسين بن عبـد الصمد التي قابلها بخطّ الشيخ الطوسي.

344 ورقة ، رقم 2287.

نسـخة من أوّله إلى آخر المزار ، كتبت سنة 1060 ، والنسخة مقابلة مقروءة مصحّحة ، وعليها بلاغات وتصحيحات ، قوبلت على نسخة التقي المجلسي المقابلة على نسخة الأصل ، كما في آخر كتاب الزكاة : « بلغ مقابلة إلى هنا بقدر الجهد والطاقة مع نسخة مولانا ومقتدانا محمّـد تقي بن مجلسي عفي عنهم » ، والنسخة مقروءة عليه ومقابلة على نسخته ، وفي نهاية الجزء الأوّل ـ وهو آخر لباس المصلّي ـ بخطّ التقي المجلسي : « أنهاه المولى العالم العامل ، مولانا محمّـد مؤمن أدام الله تعالى تأييده ، سماعاً وتحقيقاً في مجالس ، آخرها أوائل شهر الله المعظّم رجب سنة 1060 الهجرية ، نمّقه بيده الداثرة محمّـد تقي بن مجلسي عفي عنهما ».

وفي الورقة الأخيرة إجازة متوسّطة للشيخ محمّـد مؤمن هذا ، وأظنّه هو كاتب النسخة ، وقد قرأها على الشيخ التقي المجلسي وصحّحها على نسخته ، وصورتها : « أنهاه المولى الفاضل ، والعالم العامل ، ذو الأخلاق





المرضية ، والكمالات الملكية ، مولانا محمّـد مؤمن القهپائي... سماعاً منّي وتحقيقاً ، وأجزت له ـ دام توفيقه ـ أن يروي عنّي... نمّقه محمّـد تقي بن مجلسي... سنة 1064.

201 ورقة ، رقم 2331.

نسـخة تامّة ، في مجلّدين ، بخطّ السيّد شكر الله بن محمّـد الحسين ، فرغ منها أواخر محرم سنة 1078 ، بخطّ نسخ جميل رائع ؛ إذ يظهر أنّه كان من الخطّاطين ، والأوراق كلّها مؤطّرة بالذهب واللاجورد ، والعناوين والكتب والأبواب مكتوبة بالشنجرف ، وبها سـتّ لوحات ، في أكثر كتبها لوحة ، ولا سـيّما في أوّل الكتاب ، وفي أوّل كتاب الزكاة لوحة جميلة ، وهذه النسخة كانت عند السماوي وهي التي صحّح وطبع الكتاب عليها في النجف الأشرف في عشرة أجزاء.

المجلّد الأوّل رقم 2221 ، المجلّد الثاني رقم 2222.

نسـخة كتاب الصلاة فقط ، كتبها عبـد الصمد بن محمود ، وفرغ منها 8 ربيع الأوّل سنة 967 ، نسخة صحيحة قيّمة ، مقروءة عدّة مرّات ، عليها بلاغات كثيرة متقاربة بخطوط مختلفة وتصحيحات بخطوط العلماء.

وفي آخرها : « بلغ قبالاً بنسخة الشيخ حسين بن عبـد الصمد التي قوبلت بنسخة الأصل بخطّ الشيخ الطوسي رحمهما الله تعالى » ، وكذلك في باب الزيادات ، وتاريخه هناك رجب سنة 1029..

وهنا أيضاً صـورة خطّ الشهيد الثاني بقراءة الشيخ حسين بن عبـد الصمد العاملي عليه ، تاريخه 16 محرّم سنة 955 ، وكذلك صورة خطّ الشيخ حسين بن عبـد الصمد ، وتاريخه 19 شعبان سنة 949..

وترى على هوامش أكثر الأوراق صورة خطّ الشيخ الطوسي أو صورة





خطّ الشيخ حسين بن عبـد الصمد ناقلاً عن خطّ الشيخ في تصحيح السـند أو المتن أو ضبط الكلمة أو زيادة أو غير ذلك ، فقلّما تخلو من ذلك ورقة. رقم 2141.

نسخة الجزء الثاني ، تبدأ بالمزار إلى نهاية الكتاب ، ومن أوائل كتاب الطلاق يختلف خطّه بنسخ أجمل وأجدّ ممّا قبله ، وكلاهما نسخ جيّد ، وكاتب القسم الثاني هو سعيد بن درويش الگجراتي ، فرغ 20 جمادى الآخرة سنة 1086 في حيدرآباد الهند بقلعة كلكنده ، في مجلس حضرة شيخنا وملاذنا... الشيخ جعفر بن كمال الدين البحراني.

وعلى النسخة تصحيحات وبلاغات وتعاليق كثيرة وفوائد شتّى ، رجالية وفقهية.

وصحّحها الشيخ عبـدالله بن الحسين على نسخة الشيخ علي بن سليمان البحراني ، ونقل صورة ما وجده عليها : « بلغ قبالاً من نسخة خاتمة المجتهدين الشيخ بهاء الدين دام ظلّه ، وعليها مكتوب : بلغت المقابلة بنسخة مقروءة على الإمام فخر المحقّقـين قدّس الله روحه ، وعليها خطّه ، وهي مضبوطة مصحّحة ، وكتب الأقلّ عبـدالله بن حسين عفي عنهما ، شهر ربيع الثاني سنة 1066 »..

والقسم الأخير أيضاً مصحّحرحمه الله فقد جاء في آخر كتاب الكفارات أنّه مكتوب على نسخة الأصل : « بلغت المقابلة والعرض بنسخة الأصل التي بخطّ الشيخ الطوسي رحمه الله تعالى ».. ونقل عنه صورة خطّ الشيخ : « سمع جميع كتاب الصيد والذبائح والأطعمة والأشربة ولدي أبو الحسن ابن محمّـد حبره الله بقراءة علي بن محمّـد بن مثويه ، وكتب محمّـد بن الحسن الطوسي سنة 447 ».

وهناك أيضاً بخطّ السـيّد إبراهيم بن علي الحسيني الحسني في رجب سنة 1089 أنّه : « بلغ تصحيحاً من أثنـاء باب أحكام الطلاق إلى هنا بنسخ متعدّدة معتبرة معتمدة ، منها ما هو مقابل بنسخة الشيخ الأجلّ علي بن سليمان ، وهي مقابلة بنسخة الشيخ حسين بن عبـد الصمد ، وهي مقابلة بنسخة الشيخ زين الدين ، وهي مقابلة بنسخة المصنّف »..

وفي آخر كتاب الذبائح أيضاً نقل صورة خطّ الشيخ : « سمع جميع كتاب الوقوف ولدي أبو علي الحسن بن محمّـد بقراءة أبي الحسن علي بن مثويه القمّي ، وكتب محمّـد بن الحسن بن علي الطوسي في رجب سنة 447 »..

وكذلك في أوّل كتاب الفرائض.

وكذلك على الورقة 201 ب كتابات ، منها : « بلغ مقابلة من نسخ معتمدة مضبوطة ، مصحّحة بقدر الجهد والطاقة ، في مجالس متعدّدة ، آخرها يوم الجمعة منتصف شهر ذي القعدة سنة 1089 ، بقلم الفقير إلى الله الغني عمّن سواه ، أحمد بن صالح البحراني الدرازي... » ، وكذلك خطّه في آخر الكتاب ، وكذلك خطّه في آخر المشيخة..

ومنها : « مكتوب على نسخة الأصل : بلغت المقابلة والعرض بنسخة الأصل ، التي بخطّ الشيخ الطوسي رحمه الله تعالى ».

وبأوّله خطّ العلاّمة المحدّث شيخ جعفر بن كمال الدين البحراني ، وأحمد بن صالح البحراني.

222 ورقة ، رقم 1916.

نسـخة من أوّله إلى آخر كتاب الحجّ ، بخطّ فارسي جميل خشن جيّد ، فرغ منها الكاتب وهو السـيّد محمّـد شفيع بن كمال الدين الحسيني





الكومباني ، الساكن في المشهد الرضوي ، في 19 ربيع الأوّل سنة 1058 ، في المشهد المقدّس الرضوي..

نسـخة قيّمة صحيحة ، مصحّحة مقروءة ، بهوامشها تصحيحات وتعليقات ، منها : « م ق ر مدّ ظلّه » ، و : « حسين سلّمه الله » ، والعناوين مكتوبة بالشنجرف ، وكذلك المتن معلَّم بالشنجرف ، وبآخرها إجازة بخطّ المحدّث الحرّ العاملي ، كتبها لتلميذه مير محمّـد جعفر السبزواري ، الساكن في المشهد الرضوي ، تاريخها نصف ربيع الأوّل سنة 1086.

كما أنّ بأوّلها أيضاً خطّه رحمه الله ، وعليها خطّ محمّـد مسعود بن ميرزا محمّـد معصوم بتملّكه للنسخة شراءً في ربيع الآخر سنة 1103 ـ أو سنة 1130 ـ وختمه ، وبأوّلها كتابة توقيعها : « عبـدالله الشوشتري ».

رقم 1991.

( 390 )
تهذيب طريق الوصول إلى علم الأُصول

تصنيف : العلاّمة الحلّي ، جمال الدين الحسن بن يوسف بن المطهّر الأسدي الحلّي ، المتوفّى سنة 726.

ويعرف بتهذيب الأُصول ، وهو في أُصول الفقه.

نسـخة بخطّ نسخ معتاد ، فرغ منها الكاتب 22 ذي الحجّة سنة 1021 ، وعلى الهوامش تعليقات من شرح العميدي ، وحواشي مير حسين ، وعليه خطّ السـيّد عبـد الرزّاق بن عبـد الجواد الموسوي ، وتاريخ ختمه سـنة 1293 ، تقع في 117 ورقة ، رقم 2290.

نسـخة القرن الحادي عشر ، بخطّ نسخ جيّد ، وفي هوامشها تعليقات





كثيرة ، تقع في 98 ورقة ، رقم 1905.

نسـخة بخطّ العلاّمة الشيخ محمّـد حسين بن إسماعيل الخوانساري بدأ في استنساخه وتعليمه في 26 ربيع الأوّل سنة 1242 ، وفرغ منهما في 4 ذي القعدة سنة 1243 ، وكتب ذلك كلّه بخطّه في أوّله وآخره ، وفيهما ختمه أيضاً. في 83 ورقة ، رقم 56.

نسـخة بخطّ العلاّمة السـيّد عبـدالله بن أبي تراب بن عبـد الفتّاح الحسيني ، فرغ منها 13 جمادى الآخرة سنة 1226 ، ضمن مجموعة كلّها بخـطّه ، وهذا ثاني ما فيها ، وملء هوامشـها حواشي له بخطّه.

رقم المجموعة 93.

( 391 )
تهذيب الفوادح الحسينية
في المصائب العاشـورية

مقتل ـ الإمام الحسين عليه السلام ـ مرتّب على مجالس.

تأليف : العلاّمة الجليل الشيخ حسين بن محمّـد آل عصفور الدرازي البحراني ، المتوفّي سنة 1216 ، ابن اخي الشيخ يوسف البحراني ـ صاحب الحدائق ـ وتلميذه المتخرّج عليه ، والمجاز منه في اللؤلؤة.

نسـخة بخطّ الشيخ علي بن عبـد الحسين ، ويظهر من آخرها أنّها تهذيب الفوادح ، والمهذّب له الشيخ حسن ابن المقدّس الشيخ حسين البحراني ، وبآخرها عدّة تقريظات منظومة فيها مادّة تاريخ التهذيب (1227هـ) ، وهو تاريخ كتابة هذه النسخة أيضاً ، وعليها ختم تملّك الشيخ عبـد الحسين شيخ العراقين الطهراني. 160 ورقة ، رقم 1148.

( 392 )
تهذيب المنطق

لسعد الدين التفتازاني ، المتوفّى سنة 793.

نسـخة بخطّ بمان علي بن رمضان علي ، فرغ منها سنة 1259 ، وبالهوامش تعليقات كثيرة. في 29 ورقة ، رقم 1848.

( 393 )
التهليلية

فارسي ، شـرح وتفسير لكلمة التوحيد : « لا إله إلاّ الله ».

وأظنّه للسـيّد الأمير غياث الدين منصور الدشتكي ، المتوفّى سنة 948 ، فإنّه فلسفي عرفاني من كلام أعلام المحقّقين ، وفرغ منه المؤلّف في 10 ربيع الأوّل سنة 928.

وقد ذكره شيخنا ـ دام ظلّه ـ في الذريعة ج 4 ص 516 ، فراجعه.

نسـخة الأصل بخطّ المؤلّف ، وهي المسودة ، وفيها تصحيح وشطوب وكتابات في الهامش ، ولكنّها ـ مع الأسف ـ ناقصة الأوّل. في أوّل المجموعة رقم 1754.

( 394 )
توحـيد المفضّـل

حديث مسهب مبسوط في إثبات الصانع والاستدلال على توحيد الله عزّ وجلّ بصنوف مخلوقاته والأسرار والحِكم المودعة فيها ، أملاها الإمام





أبو عبـدالله جعفر بن محمّـد الصادق عليه السلام على المفضّل بن عمر في أربعة مجالس في أربعة أيّام ، ورواه المفضّل عنه عليه السلام فاشتهر بنسبته إلى الراوي « توحـيد المفضّـل »..

أدرجه بتمامه العلاّمة المجلسي في المجلّد الأوّل من كتابه بحار الأنوار ، وطبع في ضـمنه ، وطبع أيضاً مستقلاًّ ، وطبع ضمن شرح العلاّمة ميرزا محمّـد الخليلي في أربعة أجزاء.

نسـخة بخطّ بهاء الدين محمّـد بن محمّـد القاري ، كتبها في مكّة سنة 1073 ، بخطّ نسخ جيّد ، بهامش مجموعة رقم 37.

نسـخة كتابة القرن الحادي عشر ، ضمن مجموعة رقم 1021.

نسـخة بخطّ الخطّاط موسى بن علي بن ملاّ إسماعيل البهشتي ، ضمن مجموعة كلّها بخطّه النسخ الجيّد اللطيف ، وفرغ منها سنة 1275 ، رقم المجموعة 1129.

( 395 )
توضيحات

لحسام الدين بن يحيى اللاهيجي.

فارسي عرفاني.

نسـخة بخطّ الشيخ محمّـد بن محمود الموركلائي المازندراني ، ولعلّه من تلامذة المؤلّف ، ضمن مجموعة من رسائل المؤلّف كلّها بخطّ الشيخ محمّـد هذا ، فرغ منها سنة 1090 ، وعليها تعليقات كثيرة للمؤلّف ، بأوّل مجموعة من رسائل المؤلّف رقم 566 ، ناقص من أوّلها شيء قليل من الخطبة.

( 396 )
تيمورنامه

فارسي ، في نظم « ظفر نامه » ، وهو تاريخ التيموريّـين.

تأليف : شرف الدين علي اليزدي المعمائي ، المتوفّى سنة 830.

ونظمه المسمّى « تيمور نامه » للشاعر الملقّب بالهاتفي ، وهو المولى عبـدالله ـ أو عبـد الحي ـ الخبوشاني الجامي ، ابن أخت الجامي الشاعر العارف الشهير ، ويقال له : « تمر نامه » و « ظفر نامه ». راجع : كشف الظنون حرف الظاء ، وفهرس سپهسالار ج 2 ص 542.

نسـخة بخطّ الخطّاط غلام حسين العورياني ، كتبها بخطّ فارسي جميل ، وفرغ منها في شهر رمضان سنة 969 ، والنسخة مجدولة مؤطّرة بالذهب والشنجرف ، وبأوّلها لوحة ، وهي 152 ورقة ، تسلسل 1401.

( 397 )
ثاقب المناقب
أو « الثاقب في المناقب »

في مناقب ومعجزات النبيّ وآله الأئّمة المعصومين صلوات الله عليهم أجمعين.

تأليف : الشيخ عماد الدين أبي جعفر محمّـد بن علي بن حمزة المشهدي الطوسي أو الجرجاني.

وهو صاحب الوسيلة المعبّر عنه بأبي جعفر الثاني ؛ لتأخّره عن أبي جعفر الطوسي الأوّل ، أي شيخ الطائفة الطوسي.

ذكره شيخنا في الذريعة ج 5 ص 5 ، وذكره في الروضات ص 596 واستظهر تأليفه سنة 560.

نسـخة قيّمة قديمة ، تنقص من أوّلها مقدار صفحة ، معها بعض كتب أُخر ، كلّها في مجلّد ، وبعض تلك الكتب ذكر فيها الكاتب وتاريخ الكتابةرحمه الله وهو السـيّد محمود ابن السـيّد يوسف ابن سـيّد مقصود الخافي في بلدة « بلخ » ليلة الرابع من ذي الحجة سنة 966.

تسلسل 693.

( 398 )
ثواب الأعمال
وعقاب الأعمال

للشيخ الصدوق ، رئيس المحدّثين ابن بابويه ، أبي جعفر محمّـد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمّي ، المتوفّى سنة 381.

نسـخة كتابة القرن الحادي عشر ، ناقص من آخرها وريقات.

247 ورقة ، رقم 991.

نسـخة فرغ الكاتب من ثواب الأعمال في 9 رجب سنة 1104 ، وبعده عقاب الأعمال بالخطّ نفسه ، وهو خطّ نسخ جيّد ، إلاّ أنّ الكاتب قد حذف الأسانيد منهما.

126 ورقة ، رقم 1695.

( 399 )
جام جهان نما

للشيخ حسن بن محمّـد.

فارسي ، على نحو السؤال والجواب ، وفيه شرح حديث جنود العقل والجهل.

نسـخة الأصل ، بخطّ المصنّف ، ضمن مجموعة من رسائله كلّها بخطّه ، رقم 1736.

( 400 )
جام گيتي نما

للأمير غياث الدين منصور الدشتكي ، المتوفّى سنة 948.

أوّله : « سپاس حكيمى را كه افكار حكماء وانظار علما در معرفت كنه او متحير و پريشانند... ».

نسـخة بخطّ فارسي ، بآخر ديوان نور علي شاه ، المكتوبة سنة 1264 بالخطّ نفسه ، لكنّها ناقصة الآخر. رقم 1416.

( 401 )
جامع الأخبار

تنسب إلى الشيخ الصدوق ، ابن بابويه القمّي ، المتوفّى سنة 381.

نسـخة بخطّ نسخ خشـن جيّد ، كتبها الحاج سبحان قلي ابن الحاجّ الله قلي التبريزي ، وفرغ منها في شهر رمضان سنة 1063 ، ناقصة من أوّلها





وتبدأ بأواسط باب في فضائل عليّ عليه السلام.

150 ورقة ، رقم 1550.

نسـخة ملحقة بكتاب معاني الأخبار للشيخ الصدوق ، ناقصة الآخر والموجود إلى الفصل 102 من كتاب جامع الأخبار المشتمل على 141 فصلاً ، ويختلف عن المطبوع بالزيادة..

جاء في آخرها : « تمّت هذه الورقة بقلم المستشفع بالقرآن المجيد أحمد بن محمّـد بن أحمد بن وليد عفي عنهم » ، ولم يؤرّخ ؛ ولكنّ الكتاب كلّه مع معاني الأخبار الذي معه بخطّ واحد ، وهو خطّ هذا الرجل.

وجاء في آخر معاني الأخبار ما نصّه : « لخزنة الشيخ الجليل النبيل ، الشـيخ التقي الورع الزاهد العابد... الشيخ لطف الله بن الحاجّ علي بن الحاج إسماعيل السماهيجي الأوالي... كتب في منزله المعمورة بسماهيج ».

ومعه ـ إضافة إلى جامع الأخبار ـ رسالة في تعيين آي القرآن الكريم وكلماته وحروفه لبعض المحقّـقين.

تسلسل 478.

( 402 )
جامع الأسرار
ومنبع الأنوار

للعارف الحكيم السـيّد حيدر بن علي العبيدلي الحسيني الآملي.

وهو كتاب عرفاني ، أوّلَ فيه ما يؤثر عن مشايخ العرفان ممّا يضادّ بظاهره الشريعة الإسلامية. [ الذريعة 5 | 38 رقم 164 ].

نسـخة بخطّ السـيّد محمّـد باقر بن محمّـد كاظم القائني ، فرغ منها في 13 صفر سنة 1264 ، في 235 ورقة ، رقم 1130.

( 403 )
جامع الأقوال
في علم الرجال

للسـيّد يوسف بن محمّـد بن محمّـد بن زين الدين الحسيني الشامي العاملي.

وهو من تلامذة الشهيد الثاني زين الدين العاملي الشامي ، المستشهد سنة 966 ، ومن مشايخ الرجالي الكبير ميرزا محمّـد الاسترآبادي صاحب الرجال الكبير ، وله ترتيب رجال الكشي ، رتّبه سنة 981.

أوّله : « الحمد لله الولي الحميد ، المبدئ المعيد ، الفعّال لِما يريد... ». في جزأين ، فرغ منه 6 ذي القعدة سنة 982.

نسـخة بخطّ نسخ جيّد ، كتبها الشيخ فضل بن محمّـد بن فضل العبّـاسي ، الراوي بالإجازة عن الشيخ عبـد النبيّ الجزائري ـ المتوفّى سنة 1021 ـ فرغ منها 19 ربيع الآخر سنة 1018 في النجف الأشرف ، عن نسخة الأصل بخطّ المؤلّف ، كتبها لصالح بن حسن ، وفي آخرها شعر للكاتب في هذا المعنى ، وشعر لصالح بن حسن في الجواب عن شعره ، وبآخرها فوائد رجالية وغيرها ، وبأوّلها ترجمة المؤلّف والكاتب بخطّ شيخنا الحجّة الأميني ـ دام ظلّه ـ.

كتب الكاتب في آخر الجزء الأوّل : « برسم الشيخ الجليل ، والفاضل النبيل ، والكهف الظليل ، ذي العقل الراجح ، والمنهج الواضح ، شيخنا





ومولانا ابن الشيخ حسن ، الشيخ صالح.. ».

وكتب الكاتب أيضاً بنهاية الجزء الأوّل بالهامش : « ثمّ بلغ مقابلة وتصحيحاً... من نسخة المصنّف بيده ، وذلك في أوقات متعدّدة ، آخرها عاشر جمادى الآخرة من سنة 1017 ، في البلد الغري ».

رقم 2196.

( 404 )
جامع التمثيل

للميرزا محمّـد الجبلرودي.

فارسي ، في الأمثال السائرة في اللغة الفارسية ، جمعها ورتّبها على الحروف في 28 باباً ، لكلّ حرف باب ، وفي كلّ باب يورد الأمثال المبدوءة بذلك الحرف ، ثمّ يعقبها بحكايات وقصص أخلاقية.

ألّفه سنة 1054 للسلطان عبـدالله قطب شاه في حيدرآباد ، والكتاب مطبوع تقريباً عشـر مرّات.

نسـخة بخطّ نصر الله بن علي التفرشي ، فرغ منها سنة 1282 ، وقد كان طبع الكتاب قبل هذا التاريخ بطهران سنة 1276.

أوراقها 239 ، رقمها 1620.

( 405 )
جامع السعادات

في الأخلاق.

تأليف : العلاّمة المحقّق النراقي ، المولى مهدي بن أبي ذرّ النراقي





الكاشاني..

من كبار تلامذة الوحيد البهبهاني ، ومن مشاهير الزعماء الروحيّـين في إيران ، توفّي سنة 1209.

فرغ منه المؤلّف سلخ ذي القعدة سنة 1196 ، وطبع مكرّراً بإيران والنجف الأشرف مع مقدّمة مبسوطة في حياة المؤلّف بقلم العلاّمة الشيخ محمّـد رضا المظفّر ـ دام فضله ـ.

نسـخة بخطّ علي بن عبـد العزيز النجفي ، فرغ منها يوم الجمعة سلخ صفر سنة 1267 ، في 228 ورقة ، مقاسها 7 | 20 × 30 ، تسلسل 331.

( 406 )
جامع الشتات

للمحقّق القمّي ، ميرزا أبي القاسم بن حسن الجيلاني ، نزيل قم ، المتوفّى سنة 1231. مؤلّف كتاب القوانين في أُصول الفقه.

وكتابه هذا ـ فارسي ـ في الفقه ، وهو أجوبة مسائل كانت ترد عليه فيجيب عنها ، وهي كثيرة ، استدلالية مفيدة..

جمعها غيره وسمّاها جامع الشتات ، وفرغ منها 6 جمادى الأُولى سنة 1194 ، ورتّبها على بابين ، أوّلهما : في المسائل العقائدية والتفسيرية ، والثاني : في المسائل الفرعية الفقهية على ترتيب الكتب الفقهية ، مبتدئاً بمسائل التقليد إلى باب الديات..

وذكر شيخنا في الذريعة [ 5 | 60 ] أنّ جامع هذه المسائل ومبوّبها ومدوّنها هو السـيّد محمّـد حسن بن محمّـد صالح الحسيني النوربخشي.

طبع في طهران.

نسـخة مكتوبة أوائلها في حياة المؤلّف ، بخطّ محمّـد بن جعفر الگلپايگاني ، كتبها لنفسه وفرغ منها 17 جمادى الآخرة سنة 1232 ، وعليها حواشِ المؤلّف : « منه رحمه الله ».

أوراقها 185 ورقة ، رقم 213.

( 407 )
جامع الشرائع

في الفقه.

للشيخ نجيب الدين أبي زكريا يحيى بن أحمد بن يحيى بن الحسن ابن سعيد الهذلي ، المولود بالكوفة سنة 601 ، والمتوفّى بالحلّة يوم عرفة سنة 689 أو سنة 690.

وهو ابن عمّ المحقّق الحلّي مؤلّف شرائع الإسلام.

نسـخة قيّمة كتابة القرن العاشر ، تداولتها أيدي ثلّة من العلماء فكتبوا عليها خطوطهم بالتملّك والبلاغ والتصحيح ، فهي مقروءة أكثر من مرّة ، وعليها بلاغات بخطوط مختلفة ، وربّما كان بعض هذه البلاغات جنب بعض ؛ ممّا يشهد بأنّ الكتاب قرئ وصحّـح غير مرة ، منها في باب بيع الأعيان الغائبة ، ومنها في أوّل باب السبق والرمي..

وهي نسـخة جيّدة ، بنسخ جيّد والعناوين بالشنجرف ، وقد نظر فيها وقرأها عدّة من أعلام الإمامية ممّن ملكها وكانت تحت تصرّفه ، وكتبوا عليها تملّكاتهم ، منهم :

1 ـ السـيّد شجاع بن علي الحسيني ؛ وتاريخ تملّكه شوّال سنة 970 ، وبعض البلاغات تشبه خطّه.

2 ـ المولى كافي.

3 ـ السـيّد محمّـد معصوم بن محمّـد مهدي الحسيني ، شيخ الإسلام بأصفهان في القرن الحادي عشر ، له ترجمة في أمل الآمـل.

4 ـ العلاّمة المحدّث المجلسي ، محمّـد باقر بن محمّـد تقي.

5 ـ السـيّد أبو القاسـم جعفر بـن الحسـين الموسـوي الخـوانساري ، المولود سنة 1090 والمتوفّى سنة 1158 ، تلميذ العلاّمة المجلسي.

6 ـ ابنه السـيّد حسين الخوانساري ، أُستاذ المحقّق القمّي صاحب القوانـين.

7 ـ السـيّد مصطفى بن حسين الكاشاني الحسيني.

رقم 799.

( 408 )
جامع عبّـاسـي

[ للشيخ البهائي ، بهاء الدين محمّـد بن الحسين العاملي ، المتوفّى سنة 1031 هـ.

فقه عملي فارسي ، ألّفه باسم الشاه عبّـاس الماضي ، مرتّب على عشرين باباً ، خرج منه خمسة أبواب في العبادات إلى آخر الحجّ. مطبوع مكرّراً. الذريعة 5 | 63 رقم 242 ].

نسـخة بخطّ فارسي جميل خشن ، فرغ منها الكاتب ـ وهو أحد خطّاطي العهد الصفوي ـ في 20 ذي القعدة سنة 1054 ، وملء هوامشها تعليقات تلميذ المؤلّف الشيخ شمس الدين ابن خاتون محمّـد بن علي العاملي ، وعليه تملّك علي بن محمّـد ناصر بن محمّـد إبراهيم بن خان





محمّـد القاجار دولو ، تاريخ تملّكه 1303 ، وختمه : ظهير الدولة علي خان.

في 245 ورقة ، رقم 1774.

نسخة خزائنية ملوكية ، كتبت للسلطان حسين الصفوي ، كتبها خطّاط البلاط السـيّد علي الحسيني بخطّ نسخ خشن جميل رائع وبقطع كبير جدّاً على حسب العادة في النسخ الملوكية ، وفرغ منها سنة 1124..

ثمّ كتبت على الهوامش تعليقات تلميذ المؤلّف الشيخ شمس الدين محمّـد بن علي ابن خاتون العاملي ، كتبها خطّاط البلاط محمّـد قاسم الكاتب الطالقاني ، أيضاً بخطّ نسخ خشن جميل رائع بالهوامش ، مؤطّرة بالذهب ، فرغ منها سنة 1124 ، وعبّر عن نفسه بقوله : « كتبه أقلّ عبيد السلطاني » ، كما عبّر كاتب المتن بقوله : « كمترين بندگان »..

والأوراق كلّها مؤطّرة بالذهب واللاجورد والشنجرف ، وبأوّلها لوحة جميلة أنيقة ، والظاهر أنّ جلدها أيضاً كان ممتازاً مطليّاً بالميناء ؛ كما نصّ على ذلك خازن مكتبة البلاط الملكي المستلم للكتاب ، المسمّى محمّـد إبراهيم ، وذكر أنّ تزييناتها ولوحتها وجلدها كمل في 14 ربيع الآخر سنة 1125 ، كما أنّ بظهر الورقة الأُولى خطّ محمّـد رضا صاحب جمع خازن مكتبة البلاط القاجاري بتسلّمه للنسخة في رجب سنة 1200 وضمّه إلى المكتبة المباركة... ظلّ اللّهي.

وكذلك بعده خط خازن مكتبة بلاطية أيضاً تاريخها سنة 1208 ، ولكن الخطّ ممحي.

وعلى كلّ فالنسخة نفيسة جدّاً ، ولا شكّ أنّ التعليقات المرموز إليها في أسفلها بـ : « لي مدّ ظلّه العالي » هي تعليقات ابن خاتون العاملي تلميذ المصنّف ، ولكنّ زميلنا العلاّمة النوري شكّك في ذلك على ظهر الكتاب





وتردّد بل نفى أن تكون له ؛ لبعد الفاصل بين تاريخ النسخة وحياة المؤلّف ، ولكن لا مجال للتشكيك في ذلكرحمه الله إذ أنّ في المكتبة نسخة من الكتاب كتبت سنة 1054 في حياة ابن خاتون ، وعليها تعليقاته المطابقة لهذه التعليقات حرفياً ، وصرّح الكاتب في آخرها : « أنّ التعليقات لابن خاتون أدام الله أيام أفاداته ».

171 ورقة ، رقم 1696.

( 409 )
جامع العلوم

للفخر الرازي.

نسـخة بخطّ نسخ جيّد ، فرغ منها الكاتب غرّة جمادى الآخرة سنة 1263 ، عن نسخة كتبت سنة 1001.

354 ورقة ، ناقصة من أوّلها 8 أوراق ، رقم 2057.

( 410 )
جامع الفضائل

للشيخ محمّـد مهدي.

في عدّة مجلّدات.

نسـخة الجزء الرابع منه ، بخطّ مؤلّفه ، فرغ من هذا الجزء سنة 1287 ، ثمّ وقفه بخطّه وكتب : « وحرّره الأقلّ الأحقر ، المصنّف والمؤلّف لهذا الكتاب الشريف ، المشتمل على نزول الآيات المنيف ، في تاسع عشر من محرّم الحرام سنة 1287 » ، ثمّ ختم الوقفية ، والختم : « محمّـد مهدي » ،





وذكر في آخره أنّه يتلوه الجزء الخامس ، يحيل فيه إلى بعض مؤلّفاته الأُخر ، مثل جامع القواعد ودروس الأُصول.

تقع في 206 ورقة ، تسلسل 105.

( 411 )
الجامع لأحكام الشرائع

في الفقه.

للحاجّ ميرزا كريم خان ابن إبراهيم الكرماني ، رئيس الطائفة الشيخية.

مطبوع.

نسـخة بخطّ نسخ جميل ، والعناوين مكتوبة بالشنجرف واللازورد ، ذكر أنّ الكاتب فرغ منها سنة 1301 ، ولم أجده.

وبآخرها مسألة فقهية في تعارض نذر الزوجين ، سئل عنها المؤلّف فأجاب عليها.

194 ورقة ، رقم 823.

( 412 )
جامع المعجزات

لمحمّـد الواعظ.

فارسـي ، في مجلّدات ، وهذا هو المجلّد الثاني منه ، في معجزات أمير المؤمنين عليه السلام.

أوّله : « الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض وصيّرنا من أُمّة محمّـد سيّد المرسلين... » ، رتّبه على مقدّمة وأربع وعشرين باباً وخاتمة ،





وكانت الخاتمة في بعض مناقب سـيّدة النساء فاطمة صلوات الله عليها ، ويظهر أنّ مجلّده الأوّل في معجزات رسول الله صلى الله عليه وآله.

نسـخة بخطّ فارسي جيّد ، كتبها علي مراد بن نوروز علي الخسروآبادي ، فرغ منها 6 جمادى الآخرة سنة 1257 ، والموجود من الكتاب في هذه النسخة إلى آخر الباب الثاني والعشرين.

في 171 ورقة ، رقم 1300.

( 413 )
جامـع المقاصـد
في شـرح القواعـد

[ للمحقّق الثاني ، الشيخ نور الدين علي بن الحسين بن عبـد العالي الكركي ، المتوفّى سنة 940 هـ.

شرح مبسوط لكتاب قواعد الأحكام ، للعلاّمة الحلّي ، الحسن بن يوسف بن المطهّر الأسدي (648 ـ 726 هـ). الذريعة 5 | 72 رقم 284 ].

نسـخة تبدأ بكتاب المتاجر وتنتهي بالشفعة ، فرغ منها الكاتب 7 محرّم سنة 1210 ، في 317 ورقة ، رقم 369.

نسـخة تبدأ بإحياء الموات وتنتهي بانتهاء كتاب الوصية ، وهو نهاية النصف الأوّل من الكتاب متناً وشرحاً ، كتابة القرن الحادي عشر..

عليها بلاغات وتصحيحات ، وفي آخرها : « وقد كمل مقابلته بتوفيق الله تعالى وتأييده ، بحسب الجهد والطاقة ، في شهر محرّم الحرام سنة 1220 ». في 366 ورقة ، رقم 370.

نسـخة الجزء الأوّل كتاب الطهارة والصلاة الى صلاة العيدين ، بخطّ





عطاء الله بن عبـدالله بن خشمان ، فرغ منه ظهر يوم الجمعة سنة 1031 ، بدأ بكتابته في مشهد الإمام الرضا عليه السلام وأتّمه في « يزد » ، وعليه ختمان له : صغير وكبير مدوّران ، ثمّ انتقل من ورثته بالبيع إلى غياث الدين محمّـد الرضوي بتاريخ 14 محرّم سنة 1051 ، وعليه خطّه بتملّكه كذلك..

وعليه تملّك العبد النادم محمّـد أمين الرضوي الخادم القائني ، بتاريخ 14 محرّم سنة 1141 بخطّه ، وتملّك الشيخ حسن الأردبيلي.

ويقع في 190 ورقة ، مقاسها 15 × 23 ، تسلسل 1004.

نسـخة الجزء الأوّل إلى آخر كتاب الاعتكاف ، كتابة القرن الحادي عشر ، والنسخة مصحّـحة ، 286 ورقة ، رقم 367.

نسـخة من أوّل المتاجر الى كتاب القراض ، نسخة قيّمة كتابة القرن الحادي عشر أو أواخر العاشر ، مكتوبة على نسخة معتبرة مكتوبة في حياة المؤلّف أو على نسخة الأصل بخطّ المؤلّف ؛ فإنّ على الهوامش تعليقات كثيرة للمؤلّف بعضها : « منه دام ظلّه » ، وأكثرها : « منه رحمه الله » ، والغالب عليها : « كذا بخطّه » ، فيظهر أنّه منقول عن خطّ المؤلّف مباشرة ، فإمّا أنّ النسخة كانت هي النسخة الأصلية ، أو كانت حواشي تلك النسخة بخطّ المؤلّف..

وعلى كلّ فالنسخة مقابلة معها ، ومصحّـحة عليها ، وعليها بلاغات وتصحيحات وحواش المؤلّف ، وتقع في 455 ورقة ، رقم 58.

نسـخة من كتاب الإجارة إلى الإقرار ، كتابة القرن الحادي عشـر ، عليها كتابة تاريخها سنة 1089 ، وعليها ختم الشيخ فضل الله النوري.

في 246 ورقة ، رقم 221.

نسـخة من أوّل المتاجر إلى أواسط كتاب الأمانات ، مبتورة الآخر ،





والنسخة قيّمة ، عليها حواشٍ كثيرة : « كذا بخطّه » ؛ فيظهر أنّها منتسخة عن نسخة خطّ المؤلّف ، ولا تاريخ لها ولكن عليها كتابة تاريخها سنة 1023 ، والكتابة هذه بخطّ كتاب الله بن حبيب الله البروجردي ، وختمه : « إنّي تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي » ، وعليها ختم الشيخ فضـل الله النوري ، وخطّ الشيخ أحمد البلاغي ، وتقع في 161 ورقة ، رقم 220.

نسـخة تضـم المجلّد الأخير من الكتاب ، من أوّل النكاح إلى الفصل الثالث : في التفويض ، وهو ثالث فصول المقصد الثاني : في المهر..

ذكر المؤلّف أنّه فرغ منه في النجف الأشرف نصف النهار من يوم السبت 18 جمادى الأُولى سنة 935.

وهـي بخطّ نـور الدين بن عبـد الكاظـم بن نـور الدين ، فـرغ منـها 14 شهر صفر سـنة 940 ؛ فالنسخة مكتوبة في حياة المؤلّف قبل موته بعشرة أشهر ، والظاهر أنّها منتسخة عن نسخة خطّ المصنّف ، وتقع في 232 ورقة ، رقم 368.

( 414 )
جامع المناقب

تأليف : السـيّد مرتضى بن يحيى الحسيني الزنجاني.

فارسي كبير ، في مناقب النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم وبضعته البتول عليها السلام وأئمّة المسلمين من عترته الطاهرة صلوات الله عليهم أجمعين ، وقد خصّص لكلّ منهم فصلاً من الكتاب فيكون مجموع فصوله أربعة عشر..

ألّفه على عهد السلطان فتح علي شاه القاجاري أوائل تولّيه الحكم ، بأمر الشاهزاده عبـدالله ميرزا.

نسـخة بخطّ علي أكبر بن شيخ محمّـد الهزارجريبي ، فرغ منها في 6 ذي الحجّة سنة 1224 ، وهي مكتوبة في حياة المؤلّف ، وأظنّ أنّ هذه السنة هي سنة الفراغ من التأليف أيضاً.

290 ورقة بالقطع الرحلي ، تسلسل 1587.

( 415 )
جانـور شناسـي

لعلي بخش القاجاري.

في معرفة الحيوان ، ترجمة لكتاب بوفون دولاژنس بالفرنسية ، ترجمه إلى الفارسية عام 1296 بأمر السلطان ناصر الدين شاه القاجاري ، المقتول سنة 1313.

نسـخة بخطّ مهديخان ابن أخي المؤلّف ، كتبها في حياته ، وفرغ منها في صفر سنة 1304 وجعل لها فهرساً ، وبآخرها بخطّ المؤلّف أنّه راجعها بنفسه وصحّحها في 14 ربيع الأوّل سنة 1304 ، وبأوّلها تصاوير الحيوان ، وعلى الهوامش تصحيحات المؤلّف وتعليقاته بخطّه.

في 261 ورقة ، رقمها 1280.

( 416 )
الجـبر والاختيار

للأُستاذ الأكبر الوحيد البهبهاني ، محمّـد باقر بن محمّـد أكمل الأصبهاني البهبهاني الحائري ، المتوفّى سنة 1205.

نسـخة بخطّ خليل بن الشيخ إبراهيم الزاهد ، ضمن مجموعة من





الرسائل أكثرها للمؤلّف ، رقم 393.

( 417 )
الجـبر والتفويـض

لصدر المتألّهين محمّـد بن إبراهيم ، صدر الدين الشيرازي المشتهر بالمولى صدرا ، المتوفّى سنة 1050.

أوّلـه : « سبحانك من تنزّه عـن الفحشاء ، ولا يجـري في ملكه إلاّ ما يشاء... ».

نسـخة بخطّ السـيّد حسن الأخوي التقوي الشيرازي الطهراني ، كتبها بخطّه الفارسـي الجميل سنة 1284 ، ضمن مجموعة فلسفية كلّها بخطّه ، رقم 6 | 1547.

( 418 )
جبر ومقابلة

رسالة فارسية في الجبر والمقابلة واستخراج المجهولات.

تأليف : ملك محمّـد بن سلطان حسين الأصفهاني ، من أعلام القرن العاشر..

وضعها تكملة لرسالة القوشجي في الحساب.

نسخة تاريخها سنة 1045 ، وبآخرها فائدة حسابية ، في 37 ورقة ، رقمها 1493.

للموضوع صـلة...

/ 1