کشف الغطاء عن مبهمات الشریعة الغراء جلد 3

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

کشف الغطاء عن مبهمات الشریعة الغراء - جلد 3

الجعفر کاشف اللغطاء

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

و القادر على طلبتي، تعلم حاجتي، فأسألكبحقّ محمّد و آله عليهما السّلام لمّاقضيتها لي» و سأل حاجته أعطاه اللّه تعالىما سأل .

و تُستحبّ ركعتان بعد العشاء الآخرة،يقرأ فيهما مائة أية، و لا يحتسب بهما، فإنلم يستيقظ إلى الصبح، صلّى ركعتين شفعاً،و احتسب بالسّابقتين وتراً.

و صلاة الوصيّة بين العشاءين.

و صورتها: أن يصلّي بين العشاءين ركعتين،يقرأ في الأُولى بعد الحمد إذا زلزلت ثلاثعشرة مرّة، و في الثانية بعد الحمدالتّوحيد خمس عشرة مرّة.

و قد روي: أنّ من فعلها في كلّ سنة كان منالمحسنين، و في كلّ جمعة من المخلصين، و فيكلّ ليلة زاحمني في الجنّة، و لم يحصيثوابه إلا اللّه تعالى .

و هذه الصّلوات الثلاث ليست من الرّواتبالتابعة للفرائض، و إنّما ذكرتهالشباهتها بها، فلا يجري فيها القضاء، و لايسقط ما كان منها بعد رباعيّة في مقامالقصر، و الأحوط تركها على القول بمنعالتطوّع في وقت الفريضة.

و النّوافل في السّفر، مع سقوط الوتيرةفيه تساوي ركعاتها ركعات فرائض الحضر، وتكون نوافل الحضر ضعف نوافل السّفر، وكأنّها مقصورة في السّفر.

و تنبغي شدّة المحافظة على النوافل، و لاسيّما الرّواتب، فقد روي عن أبي جعفر عليهالسّلام‏ في تفسير قوله تعالى الَّذِينَ هُمْعَلى‏ صَلاتِهِمْ دائِمُونَ بصلاةالنوافل‏.

و روى: أنّها تَكمِلَة للفرائض ، إمّا كلنافلة لفريضتها، أو مطلقاً.

و أنّ اللّه تعالى يقول: إنّ عبدي ليتقرّبإليّ بالنوافل حتّى أُحبّه، فإذا أحببته،كنت سمعه الذي يسمع به، و بصره الذي يبصربه، و لسانه الذي ينطق به، و يده التي‏

/ 522