فصل‏‏ : في النكت والإشارات‏‏‏‏‏‏‏ - مناقب آل أبی طالب علیهم السلام جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

مناقب آل أبی طالب علیهم السلام - جلد 1

محمد بن علی بن شهرآشوب

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

مدلولها وان اختلفت ألفاظها، ويوضح ذلكان هذه الأخبار متضمنة أكثرها في كتب سلفهم المعروفة بالأصول عندهم مما قدأصاب مؤلفوها قبل الغيبة وكمال عدة الأئمة وكان الامر موافقا لما رووه من غيراختلاف والاخبار بالكائن قبل كونه لا يكون إلا من الله تعالى ولا يؤخذ إلا عنرسول صلّى الله عليه وآله.

فصل‏‏ : في النكت والإشارات‏‏‏‏‏‏‏

ان الله تعالى قد أشار إلى عددهم وأسمائهمبأشياء كما قال (ستريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم انه الحق) من ذلكما صرح بذكرهم في الكتب، ومنها ما اظهر عددهم في المخلوقات ومن أحب شيئاأكثر ذكره، قوله (فبهداهم اقتده) وقوله (سنة من قد أرسلنا قبلك من رسلنا ولا تجدلسنتنا تحويلا) وقال أنس قال النبي في قوله (سنة الله في الذين خلوا من قبل) وهيالتي لا يجوز أن تغير ولا تبدل.

النبي صلّى الله عليه وآله: كائن في أمتيما كان في بني إسرائيل حذو النعل بالنعلوالقذة بالقذة، كان فيهم اثنا عشر نقيبا قوله(وبعثا منهم اثنى عشر نقيبا).

سلمان وأبو أيوب وابن مسعود وواثلةوحذيفة بن أسيد وأبو قتادة وأبو هريرة وأنس انه سئل النبي كم الأئمةمن بعدك؟ قال عدد نقباء بني إسرائيل.

وفى حديث الأعمش عن الحسين بن علي عليهماالسلام قال: فأخبرني يا رسول الله هل يكون بعدك نبي؟ فقال: لا أنا خاتم النبيينلكن يكون بعدي أئمة قوامون بالقسط بعد نقباء بني إسرائيل، الخبر.

وفي حديث أبي جعفر (ع) قال قال رسول اللهصلّى الله عليه وآله: من أهل بيتي اثنا عشر نقيبا محدثون مفهمون منهمالقائم بالحق يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا وقال الله تعالى (وعد الله الذينآمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهمفي الأرض كما استخلف الذين من قبلهم) وقدأخبرنا بأنهم كانوا اثنى عشر قوله (وبعثنا منهم اثنى عشر نقيبا) فيجب أن يكون عددخلفائنا كذلك لأنه تعالى شبههم بهم بكاف التشبيه ولا شبهة ان النقباء همالخلفاء.

مجالد عن الشعبي عن مسروق عن ابن مسعودقال النبي: الخلفاء بعدي اثنا عشر كعدة نقباء بني إسرائيل وفيهم اثنا عشرحواريا قوله (وإذ قال الحواريون يا عيسى) هشام بن زيد عن أنس قال: سألت النبي منحواريك يا رسول الله؟ فقال الأئمة من بعدي اثنا عشر من صلب عليوفاطمة وهم حواريي وأنصار ديني عليهم من

/ 412