محمود بن محمد النيريزي المجاز من السيدصدر الدين الدشتكي سنة 903 هـ. و هو شرح مزجيأوله: نحمدك على آلائك يا واجب الوجود، ونشكرك على نعمائك يا مفيض الخير و الجود ..إلخ رأيته عند السيد رضي الأصفهانيالمذكور أيضا، و يظهر من أوله أن الشارحكان معاصرا للدواني و لكن شرحه هذا كان بعدوفاته فرغ منه في سنة 921 و أن اسمه التاريخي(إثبات واجبة) و صرح في أول هذا الشرح بأنله رسالة في إثبات الواجب كتبها في حياةالدواني قبل أن يكتب هو (الإثبات الجديد)حيث إنه قال عند قول المصنف: في فصول أربعةعشر أولها إثبات الواجب و قد أفردت فيعنفوان الشباب رسالة في هذا المطلب. قالملخصا: (و أنا عملت بعد ما عملها الدوانيقبل ذلك بعشر سنين أي قبل تأليفه الجديد-بالتماس بعض الأعاظم في جيلان- ما سنح ليمن النقض و الهدم و الإحكام فيه. و مرادهمنه شرحه لإثبات الواجب القديم الآتي ذكرهإلى قوله- و اقتصرت هنا على شرح ما اقتصرعليه المصنف فقط). و ذكر أن بنائه هنا الشرحلا الجرح، و ذكر أن هذا المتن و الشرح لايتم أحدهما الا بانضمام الآخر إليه، كماأن اسمه التاريخي عبارة عن مجموع المضاف والمضاف إليه و هو: إثبات واجبة. المطابقلسنة 921 هـ. و الدواني توفي سنة 908 هـ. و رأيتأيضا نسخه منه عند المرحوم السيد مهديالصدر في الكاظمية، و هي ناقصة من أولها، وأخرى في (مكتبة الإمام الرضا ع) في خراسانتاريخ كتابتها سنة 970 هـ. و مر ذكره في ج 1 ص103 بعنوان: إثبات واجبة. على نحو الاختصار والإجمال و لذا كررناه. شرح إثبات الواجب القديم للدواني، للمحقق المولى محمود النيريزيالمذكور آنفا شرحه لإثبات الواجب الجديد،ذكره في (فضائل السادات) و عدة من الكتبالتي ينقل عنها فيه، و هذا الشرح هو الذيكتبه في جيلان مع النقض و الهدم و الإحكامبالتماس بعض الأعاظم كما مر مفصلا في ج 1 ص104 بعنوان إثبات الواجب.