فأما الكافر أو المولود بين كافرين، فانهلا يجزئ بحال. - منتخب من تفسیر القرآن و النکت المستخرجة من کتاب التبیان جلد 1

This is a Digital Library

With over 100,000 free electronic resource in Persian, Arabic and English

منتخب من تفسیر القرآن و النکت المستخرجة من کتاب التبیان - جلد 1

ابن إدریس محمد ین أحمد العجلی الحلی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

كل رقبة ولدت في الإسلام فهي تجزئ.

و الاول أقوى، لان المؤمن على الحقيقة لايطلق الا على بالغ عاقل مظهر للايمانملتزم بوجوب الصوم و الصلاة، الا أنه لاخلاف أن المولود بين مؤمنين يحكم لهبالايمان، فبهذا الإجماع ينبغي أن يجزئ فيكفارة قتل الخطأ.

فأما الكافر أو المولود بين كافرين، فانهلا يجزئ بحال.

فصل: قوله «وَ مَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناًمُتَعَمِّداً فَجَزاؤُهُ جَهَنَّمُخالِداً فِيها» الاية: 93.

اختلفوا في صفة قتل العمد، فعندنا أن منقصد قتل غيره بما يقتل مثله في غالبالعادة، سواء كان بحديدة حادة كالسلاح، أومثقلة من حديد، أو خنق، أو سم، أو إحراقبنار، أو تغريق، أو موالاة ضرب بالعصا حتىيموت، أو بحجارة ثقيلة، فان جميع ذلك عمديوجب القود.

فأما القتل شبيه العمد، فهو أن يضربهبعصا، أو غيرها مما لم تجر العادة بحصولالموت عنده، فإذا مات منه كان شبيه العمد،و فيه الدية مغلظة في مال القاتل خاصة لاتلزم العاقلة، و قد بينا اختلاف الفقهاءفي مسائل الخلاف في هذه المسألة.

و استدلت المعتزلة بهذه الاية على أنمرتكب الكبيرة مخلد في نار جهنم، و أنه إذاقتل مؤمنا فانه يستحق الخلود، و لا يعفىعنه بظاهر اللفظ.

و لنا أن نقول: ما أنكرتم أن يكون المرادبالاية الكفار و من لا ثواب له أصلا فأمامن هو مستحق للثواب، فلا يجوز أن يكونمرادا بالخلود أصلا، لما بيناه فيما مضىمن نظائره. و قد روى أصحابنا أن الايةمتوجهة الى من يقتل المؤمن لإيمانه، و ذلكلا يكون الا كافرا.

و قال عكرمة و ابن جريح: ان الاية نزلت فيانسان بعينه ارتد ثم قتل مسلما فأنزلاللّه تعالى فيه الاية، لأنه كان مستحلالقتله. على أنه قد قيل: ان قوله «خالِداًفِيها» لا يفهم من الخلود في اللغة الا طولاللبث. فأما البقاء ببقاء اللّه، فلايعرف‏

/ 394