منتخب من تفسیر القرآن و النکت المستخرجة من کتاب التبیان جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

منتخب من تفسیر القرآن و النکت المستخرجة من کتاب التبیان - جلد 1

ابن إدریس محمد ین أحمد العجلی الحلی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

الصوم في الشرع هو الإمساك عن أشياءمخصوصة على وجه مخصوص ممن هو على صفاتمخصوصة في زمان مخصوص، و من شرط انعقادهالنية.

و قوله «كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْقَبْلِكُمْ» قيل: فيه ثلاثة أقوال، أحسنهاأنه كتب عليكم صيام أيام [كما كتب عليهمصيام أيام‏] و هو اختيار الجبائي و غيره.

فصل: قوله «أَيَّاماً مَعْدُوداتٍ فَمَنْكانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلى‏سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَوَ عَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُفِدْيَةٌ طَعامُ مِسْكِينٍ فَمَنْتَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْكُنْتُمْ تَعْلَمُونَ» الاية: 184.

قال عطاء و قتادة: الأيام المعدودات كانتثلاثة أيام من كل شهر ثم نسخ، و كذلك روي عنابن عباس. و قال ابن أبي ليلى: المعنى بهشهر رمضان، و انما كان صيام ثلاثة أيام منكل شهر تطوعا.

و قوله «فَمَنْ كانَ مِنْكُمْ مَرِيضاًأَوْ عَلى‏ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْأَيَّامٍ أُخَرَ» ارتفع عدة علىالابتداء، و تقديره: فعليه عدة من أيام، وروي عن أبي جعفر (عليه السلام) أن شهر رمضانكان واجبا صومه على كل نبي دون أمته، وانما أوجب على أمة نبينا (صلّى الله عليهوآله وسلّم) فحسب.

و انما قال «أخر» و لا يوصف بهذا الوصف الاجمع المؤنث التي كل واحدة أنثى، و الأيامجمع يوم، و هو مذكر حملا على لفظ الجمع لانالجمع يؤنث كما يقال جاءت الأيام و مضتالأيام.

و هذه الاية فيها دلالة على أن المسافر والمريض يجب عليهما الإفطار، لأنه تعالىأوجب عليهما القضاء مطلقا، فكل من أوجبالقضاء بنفس السفر و المرض أوجب الإفطار وداود أوجب القضاء و خير في الإفطار فانقدروا في الاية «فأفطر» كان ذلك خلافالاية.

و بوجوب الإفطار في السفر قال عمر بنالخطاب، و عبد اللّه بن عمر، و عبد اللّه‏

/ 394