بیشترتوضیحاتافزودن یادداشت جدید
أقول هذا الوجه أيضا ضعيف إقناعي لوجوهالأول أنا لا نسلم أن مزاج المني أقوى وأشرف من أمزجة المواد الحيوانية التيتكونت بعده إذ لو كان مزاجه أعدل و أشرفلكانت الكمالات النفسانية فائضة عليه فيالابتداء فيكون ذا حياة و نطق و اللازمظاهر البطلان.الثاني أن مادة المني غير موجودة في بدنالحيوان بالجزئية حتى يكون الممتزج بعضهعلى مزاج المني و بعضه على مزاج الواردبدلا عما يتحلل حتى يقال إن مزاج المنيأقوى في الكيف و مزاج الوارد عليه أضعف.الثالث أنا لا نسلم أن مبنى جودة النضج والتخمر و قوة المزاج أن يكون حصوله في تلكالأوعية إذ رب مزاج اتفق وجوده في غير تلكالمواضع و يكون أحكم و أقوى مما يكون فيهاكما يشاهد في الحيوانات التي يحصل بعضهالا بالتوالد