هدف الخِلقة - هدف الحیاة الإنسانیة نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

هدف الحیاة الإنسانیة - نسخه متنی

مرتضی المطهری‏؛ مترجم: محمدعلی التسخیری

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید




هدف الخِلقة

تعتبر مسألة (هدف الحياة) إحدى المسائلالأساسية التي ينبغي أن يركز عليها الفكرالإنساني. فلقد ارتسم أمام الإنسان دائماًهذا السؤال:


ماهو الهدف من هذه الحياة؟ أي، لأي شيءيعيش الإنسان؟ أو ماهو الهدف الذي ينبغيأن يستهدفه الإنسان من حياته وفي هذهالحياة؟


ومن جانب آخر فإنّا إذا حاولنا أن نبحثالموضوع من وجهة النظر الإسلامية ; للزمناأن نطرحه على النحو التالي: (والواقع أنجذور البحث ترجع إلى هذه النقطة بالخصوص):


ماهو الهدف من إرسال الأنبياء؟ وماهيالغاية الأصلية لذلك؟


من المسلّم به أن هدف بعث الأنبياء لاينفصل ـ بحال ـ عن الهدف


الحياتي لاُولئك الذين بُعث إليهمالأنبياء ليرشدوهم، فإن الأنبياء بعثواليقودوا البشرية ويوصلوها إلى هدفهاالنهائي.


ولو تقدمنا مرحلة اُخرى، لوصلنا إلى بحثحول (الهدف من الخلقة)، ومن خلال البحث عنمسألة (هدف الخلقة) تطرح مسألة خلقالأشياء، ومن جملتها خلق الإنسان والهدفمنه. وهنا يجب أن يوضح الموضوع على النحوالتالي:


إن تعبير (هدف الخلقة) ماهو؟ تارة يطلقويراد منه التساؤل عن هدف الخالق من عمليةالخلق هذه، أي ماهي الدوافع والعوامل التيدفعته لهذه العملية؟ وحينئذ نقول: إن هذاالتساؤل ـ بهذا العرض ـ لا معنى له، ولايمكن أن يكون لعملية الخلق هنا هدف، أي لامعنى لأن يستهدف الخالق تحقيق شيء منعملية الخلق. فإن الهدف هنا يعني العاملوالدافع المحرّك للفاعل ليقوم بهذاالعمل، ولولا وجود هذا العامل والدافع لماقام به.


إننا لا نستطيع أن نقول بوجود هدف وغرض فيالمجال الإلهي، بمعنى أن الفاعل يريد عبرفعله أن يصل إلى غرض معيّن، وأن ذلك الغرضهو الذي حرّكه نحو هذا الفعل. أي أن هناكشيئاً دفع الفاعل ليكون فاعلاً، يسعىلتحقيق ذلك الشيء. وهذا يستلزم نقص الفاعل.ومثل هذا الاستهداف إنما يتصور فيالفاعلين بالقوة والمخلوقات، أمّا فيالخالق فهو غير متصور. إن مثل هذاالاستهداف يرجع إلى الاستكمال، بمعنى أنالفاعل يسعى عبر عمله هذا للوصول إلى شيءيفقده.


ولكن ـ وتارة اُخرى ـ يتركز الحديث عن هدفالخلق، لا على غاية الفاعل وهدفه، وإنماعلى هدف الفعل ومعنى غاية الفعل. إن أي فعلـ

/ 61