لماذا نبحث و نفکر لمعرفة خالق الکون نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

لماذا نبحث و نفکر لمعرفة خالق الکون - نسخه متنی

ناصر المکارم الشیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

مكارم الشيرازي

مكارم الشيرازي

لماذا نبحث ونفكر لمعرفة خالق الكون؟


معرفة الله

1- إنَّ حبّ الاستطلاع والتعرف على عالم الوجود كامن فيأعماقنا جميعاً.

إنَّنا نريد أنْ حقاً: هل هذه السّماء الرفيعة بنجومها الجميلة، وهذه الأرض المنبسطة بمناظرها الأخّاذة، وهذه الكائنات المتنوعة، والطيور الجميلة،والأسماك الملونة في البحار، والزهور، والبراعم والنّباتات، وأنواع الأشجار السّامقة، هل هي كلّها قد وجدت في هذا الكون لوحدها، أم أنَّ هذه الصور العجيبة قد رُسمت بيدماهرة قادرة مدبّرة؟

ثم إنَّنا إذا تجاوزنا ذلك كلّه، فإنَّ الأسئلة الأولى التي تراود خواطرنا في الحياة هي:

من أين جئنا؟ أين نحن الآن؟ وإلى أين سائرون؟

ماأعظم سعادتنا لو إننا عرفنا الإجابة على هذه الأسئلة!

أي أنْ نعرف كيف بدأت حياتنا؟ وإلى أين سيكون مصيرنا في النهاية؟ وما الذي ينبغي نفعله الآن؟

إنَّ روح حبّالاستطلاع فينا تفرض علينا أنْ لا نجلس دون حراك حتى نعثر على أجوبة هذه الأسئلة.

قد يتفق أن يصاب أحدهم في سيّارة ويغمي عليه، فيؤخذ إلى المستشفى لمعالجته. وعندمايفيق من اغماءته ويتحسن حاله، يكون أوّل سؤال يطرحه على من حوله هو: أين أنا؟ لماذا جيء بي إلى هنا؟ متى اخرج؟ وهذا يعني أنَّ الإنسان لا يستطيع أنْ يلزم السّكوت نحو أمثالهذه الأسئلة.

وعليه، فإنَّ أوّل ما يحملنا على البحث عن الله ومعرفة خالق عالم الوجود هو روح حبّ الاستطلاع المتعطشة فينا.

2- عرفان الجميل: لنفرض أنّك قد دُعيت إلىوليمة فخمة، هيأوا لك فيها كلّ أسباب الضيافة الكريمة والترحيب بك وراحتك، ولكن بما أنّك قد حضرت الوليمة بصحبة أخيك الأكبر الذي دعاك إليها، فإنَّك لا تعرف مضيفك حقّالمعرفة. لذلك فأنت عندما تجد كل هذه الحفاوة والتكريم من صاحب البيت، يكون جلّ همك أن تتعرف عليه لكي تقدم ما يستحقه من آيات الشكر اعترافاً بجميله.

كذلك هي حالناعندما ننظر إلى مائدة الخلق الواسعة حيث نجد عليها مختلف أصناف النّعم وقد وضعت تحت تصرفنا: عيون ناظرة، وآذان سامعة، وعقول ذكية، وقوى جسمانية ونفسانية متنوعة، ومختلفسبل العيش، ورزق طيب وطاهر، كلّها قد عرضت على هذه المائدة الفسيحة الشّاسعة، فيتجه فكرنا دون اختيار إلى ضرورة معرفة واهب كلّ هذه النّعم لكي نقدم له فروض الشكر وإنْ لميكن بحاجة إلى شيء من شكرنا، وما لم نفعل ذلك نصاب بالقلق وبإنَّنا نفتقر إلى شيء ما. وهذا محفز آخر يدفعنا للبحث عن الله ومعرفته.

3- حساب الرّبح والخسارة في هذا البحث:افرض إنَّك في سفرك قد بلغت مفرق طرق أربعة حيث تسمع الناس يتنادون أنْ لا تمكثوا في هذا المكان، ففيه أخطار كبيرة. إلاّ أنَّ كل فريق يدعوك إلى سلوك أحد تلك الطّرق، فهذايقول: أفضل الطريق هذا الذي يتجه إلى الشرق. ويقول فريق آخر: بل الطريق المؤدي إلى الغرب أكثر اطمئناناً. فريق ثالث يدعوك إلى طريق وسط بين الطّريقين، قائلاً: أنَّه الطريقالوحيد الذي ينجيك من المخاطر ويوصلك إلى حيث الأمن والأمان وكلّ أنواع السعادة.

فهل يجوز لنا أن نسلك أحد تلك السبل دون تمعّن أو دراسة؟ أم هل يرتضى لنا العقل أنْنمكث هناك دون أن نختار واحداً من تلك الطّرق؟ طبعاً لا.

إنَّ العقل ينصحنا بأن نبادر فوراً إلى دراسة الوضع وتمحيص أقوال كل فريق بدقة، فإذا وجدنا في أقوال أحد الفرقدلائلاً مقنعة من الصدق والصحة أخذنا بها، وسلكنا ذلك الطرق بكل اطمئنان وثقة.

هكذا نحن في هذه الدّنيا، حيث نجد مختلف المذاهب والاتجاهات تدعونا إليها. ولكن لماكانت سعادتنا وتعاستنا، تقدّمنا وتأخرنا. منوطة بدراسة هذه الاتجاهات واختيار أفضلها، فإنَّنا لا نجد بداً من أنْ نفكر في الأمر، لاختيار الطريق الذي يؤدي بنا إلىالتقدم والتكامل، وتجنّب الطريق الذي يوصلنا إلى منزلق التعاسة والفساد والشقاء.

وهذا دافع آخر يدفعنا لإمعان الفكر في خالق عالم الوجود.

يقول القرآن الكريم:

(فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه) (سورة الزمر/17-18).



المصدر : دروس في العقائد الإسلامية

/ 1