سورة هود نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

سورة هود - نسخه متنی

محمد الغزالی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

محمد الغزالي

محمد الغزالي

سُورة هوُد


بدأت سورة هود كما بدأت سور كثيرة بالحديث عن القرآن الكريم: 'كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيمخبير' (1).

ولا غرو فالكتاب العظيم قاعدة الإسلام، وبرهان رسالته، وسر خلوده، وقد تلقاه الرسول ليبلِّغه إلى الناس كافة فيخرجهم من الشرك إلى التوحيد، ومن العوج إلىالاستقامة، فالتشبث بالله وحده أساس النجاة: 'ألاّ تعبدوا إلا الله إنني لكم منه نذير وبشير' (2).

ويظهر أن عبء البلاغ شديد، أحسّ الرسول معه بالمعاناة، فقد جاء فيالسنة: قال أبو بكر: سألت رسول الله (ص) ـ: ما شيبَّك؟ قال: شيبتني هود وأخواتها..!!.

هل تنكُّر الناس للرسول وإشاحتهم عنه معرضين هو الذي شيبه؟ فقد جاء في هذه السورة: 'ألاإنهم يثنون صدورهم ليستخفوا منه ألا حين يستغشون ثيابهم يعلم ما يسرُّون وما يعلنون، إنه عليم بذات الصدور' (5).

وقد استبعدت هذا السبب، فإن الرسول أكبر من أن يهتزّلصدود الجهلة!. إذن ما السبب؟ إن هناك شيئاً لاحظته في هذه السورة لم ألحظه في غيرها:

كثرة التوجيهات التي تمس شخص الرسول، وتتناوله بضمير الخطاب المفرد بين الفينةوالفينة، كأنما تشعره بما هو مكلف به من بلاغ.

وذلك بدءاً من قوله تعالى له: 'لعلك تارك بعض ما يوحى إليك وضائق به صدرك أن يقولوا لولا أنزل عليه كنز أو جاء معه ملك إنماأنت نذير والله على كل شيء وكيل' (12) في هذه الآية وحدها خطاب تكرر الضمير فيه ثلاث مرات متصلاً، ومرة واحدة منفصلاً..

وظل الأمر كذلك يتكرر على هذا النسق عشرات المراتحتى آخر آية في السورة: 'ولله غيب السموات والأرض وإليه يرجع الأمر كله فاعبده وتوكل عليه وما ربك بغافل عما تعملون' (123).

عقب قصة نوح مع قومه، وبعد هلاكهم بالطوفانجاءت هذه الآية خطاباً للرسول الكريم: 'تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا فاصبر إن العاقبة للمتقين' (49).

ثلاثة ضمائر متصلة غيرالضمير المنفصل، تتجه كلها إلى النبي (ص) وينضم إليها في النهاية أمر بالصبر، والعاقبة للتقوى!.

وفي أثناء القصة نفسها يتوقف السرد الدافق لتجئ هذه الآية: 'أم يقولونافتراه؟ قل إن افتريته فعلىَّ إجرامي، وأنا برئ مما تجرمون' (35).

وحاشاه أن يفترى! إنه الصادق الأمين، وسيبقى إلى جانب الصدق حتى يكشف القدر عن أهدى الفريقين...

ويحكى القرآن الكريم قصة عاد وكيف تحدّثْ هوداً وآذتْه، ثم يقول رب العالمين: 'ولما جاء أمرنا نجينا هودا والذين آمنوا معه برحمة منا ونجيناهم من عذاب غليظ' (58) ويتجهالخطاب بعدئذ إلى رسول الله: 'وتلك عاد جحدوا بآيات ربهم وعَصَوا رُسُلَهُ واتبعوا أمر كل جبار عَنيد' (99).

وما حدث لعاد حدث مثله لثمود، واتجه الخطاب لرسول الله (ص)يلفته إلى هذا المصير، في قوله تعالى: 'فلما جاء أمرنا نجينا صالحا والذين آمنوا معه برحمة منا ومن خزى يومئذ... إن ربك هو القوى العزيز' (66).

وبعد ما حلّ بقوم لوطٍ مندماءٍ زلزل مدينتهم بلغ الله نبيه هذا المصير بقوله: 'فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود. مسوَّمةً عند ربك وما هي من الظالمين ببعيد'(82ـ83) والجملة الأخيرة تهديد للعرب الذين يمضون في طريق الغواية دون متاب.

وبعد هلاك مدين والفراعنة يقول الله لنبيه: 'ذلك من أنباء القرى نقصه عليك منها قائم وحصيد'(100) وتتكاثر ضمائر الخطاب في أواخر السورة تكاثراً مثيراً حتى لتبلغ ثمانية عشر ضميراً، عدا الأوامر المصاحبة الكثيرة فما تظن وقع ذلك على فؤاد صاحب الرسالة؟!.

ثميقول الله له: 'فلا تك في مرية مما يعبد هؤلاء...' (109) ويذكره بقضائه السابق أن يرجئ مجازاة الناس كلهم إلى يوم موعود: 'ولولا كلمة سبقت من ربك لقضى بيْنهم' (110) وإلى أن يقع هذااليوم الجامع فعلى صاحب الرسالة أن يصدع بما يؤمر، وأن يتحمل آلام الاختبار وطول الانتظار، وعلى من معه أن يتأسَّوْا به في هذا الصبر الطويل 'فاستقم كما أمرت ومن تاب معك'(112)، 'وأقم الصلاة طرفى النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين' (114).

وتتكرر ضمائر الخطاب كلما قاربت السورة الانتهاء، وتدبر قول اللهلرسوله: 'وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون. ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين. إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنةوالناس أجمعين' (117ـ119).

ألا يفسِّر هذا قول الرسول الكريم 'شيبتني هود وأخواتها'؟.

إن المعاصي التي تهلك الأمم هي التي تستقر في النفس ولا تعبرها! تستقر فيها لتكونجزءاً منها، ولتكون بعدئذ جزءاً من المجتمع الكبير، لعلها تتحول إلى تقليد متّبع أو إلى تشريع قائم، فيكون البعد عنها مستغرباً والنهي عنها جريمة!!.

إن الوعد المبذولللتائبين على عجل هو 'مستوى معيشة حسن'!! والنفس تحب العيش الرَّغْدَ، ومع أن الحياة الدنيا دار ابتلاء، والابتلاء يقتحم النفوس بالمزعجات، إلا أن الله يطمئن عباده بأنهسوف يريحهم ويصلح بالهم إذا آمنوا به وأسلموا له وجوههم!.

وهذه العِدَةُ المبذولة لنا بذلت من قبلنا لعاد عندما لهم أخوهم هود: 'ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليهيرسل السماء عليكم مدرارا، ويزدكم قوة إلى قوتكم، ولا تتولوا مجرمين. قالوا يا هود ما جئتنا ببينة وما نحن بتاركي آلهتنا عن قولك وما نحن لك بمؤمنين' (52ـ53).

والذي يسمعهذه الإجابة يحسب القوم أهل حوار عقليٍّ، وأنهم إذا شُرح لهم الدليل تبعوا الدليل!.

ويشعر المرء بالروْع من مناشدة نوح لربه أن يردّ إليه أبنه الذي طاح: 'ونادى نوح ربهفقال ربّ إن ابنى من أهلى وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين' (45).

كأنه يقول لله لقد وعدتني أن تنجيني وأهلي، وابني أول أهلي فرُدَّه إليّ!! فكانت الإجابة الصارمة: 'قاليا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح، فلا تسألن ما ليس لك به علم، إني أعظك أن تكون من الجاهلين' (46).

وقد تبادر إلى بعض الأذهان أن امرأة نوح غشّت رجلها وخانته وأتتبهذا الابن لغير رشدهِ وأدخلته في نسب نوح وهو لا يدري!!.

وهذا رأى بعيد، وهو غضاضة يصون الله أنبياءه منها.

والصحيح أن امرأة نوح خانته بانضمامها إلى أهلها فياستهجان نبوة نوح وتكذيب رسالته، فكانت بهذا الموقف من حزب الكافرين، وكان ابنها يؤيد موقفها ويظاهر أعداء الله ويتلمس النجاة من الطوفان بالهرب إلى رأس جبل.

وكانجواب نوح: 'قال رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم، وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين، قيل يا نوح اهبط بسلام منا وبركات عليك وعلى أمم مما معك' (47ـ48).

ودينالله على امتداد النبوات واختلافها، من عهد نوح وإبراهيم إلى موسى وعيسى ومحمد يؤخر نسب الدم ويقدم نسب الإيمان، ويجعل الحب والبغض في الله أساس التواصل أو التقاطع...

وندع قوم نوح إلى قوم هود الذين رفضوا نبيهم ونفروا منه أشد نفور، إنه لما رأى نفسه وحيداً أمام أناس مكابرين معاندين قال: 'إني توكلت على الله ربي وربكم ما من دابة إلا هوآخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم' (56).

أما هود والمؤمنون معه فكان لهم شأن آخر: 'ولما جاء أمرنا نجينا هودا والذين آمنوا معه برحمة منا، ونجيناهم من عذاب غليظ' (58).

وختمت القصة الكئيبة بهذا التعقيب: 'وتلك عاد جحدوا بآيات ربهم وعصوا رسله واتبعوا أمر كل جبار عنيد. وأتبعوا في هذه الدنيا لعنة يوم القيامة ألا إن عاداً كفروا ربهم، ألابعدا لعاد قوم هود... ' (59ـ60).

إن الأقوياء الفجرة عندما تحقُّ عليهم كلمة الله يصبحون أهون من الذرّ! ما تغني عنهم قواهم شيئاً أمام من بيده ملكوت السموات والأرض.

وفيسورة هود اتَّسَم الخطاب الموجَّه إلى قوم شعيب بمحاربة الغش في المعاملات الاقتصادية بعد محاربة الإشراك بالله: 'وإلى مدين أخاهم شعيباً قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم منإله غيره ولا تنقصوا المكيال والميزان إني أراكم بخير وإني أخاف عليكم عذاب يوم محيط. ويا قوم أوفوا الكيل والميزان بالقسط ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرضمفسدين...' (84ـ85).

وكان رد مدين على نبيِّها مزيجا من السخرية والتهكم: 'قالوا يا شعيب أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا، أو أن نفعل في أموالنا ما نشاء؟ إنك لأنتالحليم الرشيد' (87).

وهكذا رفضوا عقيدة التوحيد وأخلاق الصلاح والعفة والعدالة.

فلما بقى النبي الصالح في ميدان الخير يأمر وينهى قيل له: '... وإنا لنراك فينا ضعيفاولولا رهطك لرجمناك وما أنت علينا بعزيز' (91).

وانتهت القصة بهلاك الفَسَدَة الغاشّين كما هلك من قبلُ غيرهم: 'ألا بعدا لمدين كما بعدت ثمود' (95).

وأهلك الله الفراعنةإذ قال لنبيه ـ عليه الصلاة والسلام ـ: 'وكُلاًّ نقصّ عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك وجاءك في هذه الحق موعظة وذكرى للمؤمنين' (120).

إن سورة هود فصلت أحوال الأمم معرسلها ليعلم صاحب الرسالة الخاتمة أنه لا جديد في تكذيب قريش له، فالصراع بين الحق والباطل أزليّ لا فكاك منه، ولكن النتائج الحاسمة تنصف المؤمنين وتعزّ المتقين.

إنخلق جنين واحد شئ كبير، وأكبر منه إرسال الغذاء إليه لينمو حتى يبلغ أشدّه، أهو جنين واحد؟ إن عالم الحيوان والنبات فوق الحصر 'وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقهاويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين' (6).

خير لك أن تعرف لماذا وجدت، وأن تحقق الحكمة من وجودك، فهذا أولى بك: 'وهو الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام وكان عرشهعلى الماء ليبلوكم أيكم أحسن عملا..' (7).

فلأحسنْ عملي، ولأصقلْ عقلي، ولأُزكِّ نفسي، ولأحقق ثمرة وجودي، فهذا أولى وأجدى عليّ.

إن هذه الدنيا طريق إلى أخرى أهمّوأبقى ـ وإن جهل كثيرون ـ: 'ولئن قلت: إنكم مبعوثون من بعد الموت ليقولن الذين كفروا إن هذا إلا سحر مبين' (7).

إن الجهلة يستعجلون هذا العذاب: تكذيبا له أو استهانة به!أفلا يؤمنون به إلا إذا لذع جلودهم؟ فما قيمة الإيمان به بعد وقوعه؟ 'ولئن أخَّرْنا عنهم العذاب إلى أمة معدودة ليقولنّ: ما يحبسه؟ ألا يوم يأتيهم ليس مصروفاً عنهم وحاقبهم ما كانوا به يستهزئون' (8).

مصيبة الإنسان أنه عبد لحظته الحاضرة، وساعته العاجلة، وأنه عندما يستنجد بربه لضرٍّ أصابه لا يكاد يستقبل النجدة المرسلة حتى ينسى ماكان، ويجحد يَدَ الرحمن 'ولئن أذقنا الإنسان منا رحمة ثم نزعناها منه إنه ليئوس كفور. ولئن أذقناه نعماء بعد ضراء مسته ليقولن ذهب السيئات عني إنه لفرح فخور. إلا الذينصبروا وعملوا الصالحات أولئك لهم مغفرة وأجر كبير' (9ـ11).

البشر محتاجون إلى كتاب يعرِّفُهم من أين جاءوا وإلى أين يصيرون؟؟.

إن محمداً كان يسير بين الناس مؤيداًبهذا البرهان الإلهي الحاسم، ومن قبل هذا البرهان كانت نبوءات الكتب الأولى تشهد له، فَمَنْ أرسخ منه قدما؟ 'أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهدٌ منه ومن قبله كتاب موسىإماما ورحمة أولئك يؤمنون به ومن يكفر به من الأحزاب فالنار موعده فلا تك في مِرْيَةٍ منه إنه الحق من ربك ولكن أكثر الناس لا يؤمنون' (17).

ثم إن الكبار لا يكذبون علىالناس فكيف يكذبون على الله؟ وهل كذبٌ أن يقال: إن الله واحد، وإن لقاءه حتم، وإن الأبرار لفي نعيم، وإن الفجار لفي جحيم؟! فأين يكون الصدق؟.

كان هذا المهاد سابقاًلتأريخ الأمم التي عُرض عليها الدين فكفرت به، لقد هلكت أمة بعد أخرى، وآثارها بواقٍ تدلّ عليها، ومنها ما حُصِد فلم يبق له وسم ولا رسم..

لم هذا المصير الأشأم؟ أماكان هناك أهل فكر واعتبار ينذرون ويحذرون 'فلولا كان من القرون من قبلكم أولو بقية ينهون عن الفساد في الأرض إلا قليلاً ممن أنجينا منهم واتبع الذين ظلموا ما أترفوا فيهوكانوا مجرمين. وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون' (116ـ117).

على هذا النهج اللاجب سار محمد يدعو الأولين والآخرين، بيد أن الناس كانوا ـ وما يزالون ـ منقسمينعلى أنفسهم لا تجمعهم راية الحق.

ما أكثر المشارب والمذاهب التي تفرق بينهم، وتجعل لكل واحد وجهة يرتضيها.

كان ربك قديراً أن يجعلهم غير ذلك، ولكن شاءت حكمته أنيدعهم وشأنهم 'ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين' (118) وهنا رأس آية! كأن الاختلاف سنة طبيعية في التكوين البشريّ، ثم قال: '... إلا من رحم ربك، ولذلك خلقهموتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين' (119).

كان ربنا يستطيع أن يخلقنا ملائكة لا تستطيع العصيان، أو حيوانات معزولة عن التكليف، ولكنه جعلنا بشراًمختارين، نستطيع الهبوط إلى سجِّين، أو الصعود إلى علِّيين.



المصدر: التفسير الموضوعي

/ 1