رسالة فی ثبوت الهلال نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

رسالة فی ثبوت الهلال - نسخه متنی

السید محمد علی الأبطحی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

رسالة في ثبوت الهلال

السيد محمد علي الأبطحي من فقه المناسبة رسالة في ثبوت الهلال لسماحة آية الله العظمى السيد محمد علي الموحد الابطحي الاصفهاني (دام ظله) بقلم قاسم آل قاسم هوية الكتاب اسم الكتاب:

. رسالة في ثبوت الهلال المؤلف:

. آية الله العظمى السيد محمد علي الموحد الابطحي المقرر:

. قاسم آل قاسم الناشر:

. المقرر المطبعة:

. الهادي الطبعة:

. الاولى 1420 ه‍ ق. قم المقدسة العدد:

. 1000 السعر:

. 500 تومان جميع الحقوق محفوظة الحمد لله على نعمه كلها والشكر له على ما ألهم من معرفته وهدى إليه من سبيله، والصلاة والسلام على نبيه محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) صاحب الايات والمكمل بشريعته سائر الكمالات وعلى آله الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم من الزلات. الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين كنا نسمع بأدب المناسبة وكتبنا شعر المناسبة ولكن لم يخطر ببالنا أن نقرأ يوما عن فقه المناسبة. ولكن هكذا جرت سيرة العلماء الابرار على الاهتمام بالوقت وعدم إضاعته فيما لا ينفع، حتى ولو كان على حساب صحتهم. وحق لهم ذلك وهم يسمعون الخطاب الالهي للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم):

(فإذا فرغت فانصب وإلى ربك فارغب) (1) وطالما قرؤا في زبور آل محمد صلوات الله عليهم أجمعين (فإذا قدرت لنا فراغا من شغل فاجعله فراغ سلامة، لا تدركنا فيه تبعة ولا تلحقنا فيه سأمة) وقولهم:

(واجعل الحياة زيادة لي في كل خير). وهل ثم أفضل من مل ء صحف الايام بالعلم، ونحن نقرأ عن أمير المؤمنين (عليه السلام) (إنما تملي على شاهديك). وما حفظ الدين وأحيى آثار الائمة المعصومين إلا هؤلاء العلماء الذين شمروا عن ساعد الجد (ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين). (1) سورة الشرح:

7 - 8. وكان ممن تشرفنا بخدمته ورعانا بلطفه وعنايته سيدنا الاستاذ المعظم الابطحي - متع الله الامة بطول بقائه - وهو يمثل المجلى الاتم والمصداق الواضح لهذا الامر، على أنه كان وما يزال غرضا لسهام الاسقام، ولكنه مع ذلك يطنب في بث العلم ويعطي حد الجهد، لا يمنعه إلا العجز. وقد حظينا بشرف زيارته في أول ليلة من شهر رمضان المبارك ودار في مجلسه المبارك حديث الهلال فشرع في التفصيل بين الدليل العقلي والنقلي، ثم استعرض المنهج الفلكي بين القديم والحديث وتكلم عن الاختلاف في رؤية الهلال بين البلاد الشرقية والغربية مشيرا إلى علاقة ذلك بخطوط الطول والعرض إلى غير ذلك من التفصيلات. وقد تابع البحث فيما يقرب من عشر ليال متتالية ركز فيها على الجانب الروائي وقد دونت ما تيسر لي فهمه واستيعابه، فكان هذا الموجز رسالة تسد كثيرا من زوايا الفراغ في هذه المسألة المهمة. نسأل الله عز وجل أن يحفظ سيدنا الاستاذ وأن يلبسه ثوب الصحة والعافية، وأن يرزقنا شرف خدمته أعواما كثيرة طويلة، وأن ينفعنا بجميل صحبته ومحبته. اللهم واجعلنا ممن تنتصر به لدينك ولا تستبدل بنا غيرنا إنك ولي حميد وصلى الله على محمد وآله الطاهرين مولد الامام الرضا (عليه السلام) 1419 ه‍ قاسم آل قاسم تقريظ سماحة آية الله العظمى الموحد الابطحي مد ظله العالي بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلوة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وآله الطاهرين وبعد إن ممن له الجهود الدينية والخطوات العلمية فضيلة العلامة حجة الاسلام الشيخ قاسم عبد الشهيد آل قاسم القديحي القطيفي فإنه قد اهتم بأبحاثنا الاصولية والفقهية والتفسيرية والحديثية والرجالية واغتنم كل محاضرة علمية لنا متى ما تيسر له ذلك وعرف لزوم الاجتهاد في المباني الفقهية ومباديها والغوص في بحار العلوم لاستخراج كنوزها كثر الله في رواد العلم والعلماء أمثاله. وكان من جملة ما استفاده منا ما ألقيناه على جملة من أهل العلم في اليالي المباركة الرمضانية وإن لم تكن على أسلوب التدريس

/ 37