تاريخ مقام صاحب العصر و الزمان (عليه السلام) في النجف نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تاريخ مقام صاحب العصر و الزمان (عليه السلام) في النجف - نسخه متنی

احمد علي مجيد الحلي

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

الباب الأولالباب الأول «الإمام أمير المؤمنين عليه السلام ت.4هـ» «يشير إلى وجود مقام للإمام المهدي عليه السلام في وادي السلام» روي عن علي عليه السلام كأنّي بالقائم قد عَبر من وادي السلام، إلى مسيل السهلة(1)، على فرس محجل، له شمراخ يزهر، يدعو ويقول في دعائه:

(لا إله إلاّ أنت حقاً حقاً، لا إله إلا الله إيمانا وصدقاً، لا إله الاّ الله تعبداً ورقا، اللهم معز كل مؤمن وحيد، ومذل كل جبار عنيد، أنت كنفي حين تعييني المذاهب، وتضيق عليَّ الأرض بما رحبت.

اللهم خلقتني، وكنت غنيا عن خلقي، ولولا نصرك ايّاي لكنت من المغلوبين، يا منشّر الرحمة من مواضعها، ومخرج البركات من معادنها، ويا من خصَّ نفسه بشموخ الرّافعة، وأولياؤه بعزِّهِ يتعزّزون، يا من وضعت لهُ الملوك نير المذهلة على أعناقها، فهم من سطوته خائفون، اسألك باسمك الذي فطرت به خلقك فكلٌ لك مذعنون، اسألك أن تُصلّي على محمّد وآل محمّد، وأن تنجز لي أمري, وتعجّل لي في الفرج وتكفيني، وتعافيني، وتقضي حوائجي الساعة، الساعة، الليلة، الليلة، إنك على كُل شيء قدير). (2) أقول: من المعلوم، أن المقام الذي نحن بصدد البحث عن تأريخه، يقع في وادي السلام، فمن المحتمل أن عبور القائم عليه السلام المشار إليه سالفاً، وقراءته الدعاء السالف الذكر إذا ظهر عليه السلام، في وادي السلام، على قول أمير المؤمنين عليه السلام يكون من هذا المقام الشريف، لما سيأتي من أن هذا المقام هو موضع منبره عليه السلام.

الباب الثاني «الإمام الصادق عليه السلام ت 148هـ»­ يشير إلى وجود مقام للإمام المهدي عليه السلام في أرض النجف ويسميه (موضع منبر القائم عليه السلام)».

الحديث الأول: عن أبان بن تغلب قال: كنت مع أبي عبد الله عليه السلام فمر بظهر الكوفة(3)، فنزل فصلّى ركعتين، ثم سار قليلاً فصلّى ركعتين، ثم سار قليلاً فنزل فصلّى ركعتين، ثم قال: هذا موضع قبر أمير المؤمنين عليه السلام.

قلت: جعلت فداك والموضعان صليت بهما! (4) قال: موضع رأس الحسين، وموضع منبر القائم.(5) الحديث الثاني: عن أبي الفرج السندي، قال:

كنت مع أبي عبد الله جعفر بن محمّد حين قدم إلى الحيرة، فقال ليلة: أسرجوا لي

/ 17