ظروف البعثة النبویة من منظور قرآنی نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

ظروف البعثة النبویة من منظور قرآنی - نسخه متنی

جعفر الهادی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

ظروف البعثة النبویة من منظور قرآنی

جعفر الهادی

السابع و العشرون من شهر رجب -حسب المروی عن أهل البیت النبوی، و أهل البیت أدری بما فی البیت و أعرف بشؤون النبی(ص)جدّهم و زعیمهم-هو یوم المبعث النبوی المحمدی الشریف. (*)

و لا شک أن هذه الحادثة هی أعظم ما شهدته الحیاة البشریة، و التاریخ العالّمی من حوادث علی الإطلاق، لأنّ هذه الحادثة تشکّل من جهة منعطفا کبیرا و جوهریا فی المسیرة الإنسانیة، و من جهة اخری هی الحادثة العظیمة التی أخبر عنها الأنبیاء السّابقون و بشّرت بها الرّسالات السّماویة حسب تصریح القرآن الکریم، و تصریحات الکتب السّماویة السّابقة.

و قد تناول القرآن الکریم بالبحث و الدراسة هذا الحادث العظیم من زوایا متعدّدة لا یتّسع لذکرها المجال.

و من تلک الزّوایا تسلیط الضّوء علی بیئة و عصر ما قبل البعثة النّبویّة.

أجل لم یغب عن القرآن الکریم و هو یتحدّث عن المبعث النّبویّ الشّریف، و ما کان علیه المجتمع الجاهلی من أوضاع شاذّة، و أحوال اجتماعیة فی غایة الانحطاط، لأنّ فی هذه الصّورة یمکن معرفة مدی التأثیر العمیق و التّغییر الجذریّ الشّامل الذئ أوجدته البعثة النّبویّة فی بیئة ظهور الإسلام بل و فی العالم بأجمعه، و هذه زاویة من زوایا مسألة البعثة العدیدة.

علی أنّ الآیات القرآنیة التی تتصدیّ لذکر هذه الجهة علی صنفین:

صنف یبیّن طبیعة عصر و بیئة المبعث النّبویّ، مباشرة.

صنف یستفاد منه وصف ما کانت علیه بیئة البعثة بصورة غیر مباشرة.

و من قبیل الصّنف الأوّل قوله تعالی: «و اعتصموا بحبل اللّه جمیعا و لا تفرّقوا و اذکروا نعمة اللّه علیکم إذ کنتم اعداء فألّف بین قلوبکم فاصبحتم بنعمته إخوانا و کنتم عی شفا حفرة من النّار فانقذکم منها کذلک یبیّن اللّه لکم آیاته لعلکم تهتدون» (1) .

و من هذا القبیل أیضا قول الله سبحانه و هو یصف عهد ما قبل البعثة بالجهالة تارة و بالضّلالة تارة خری إذ یقول:«افحکم الجاهلیة یبغون و من احسن من اللّه حکما» (2) .

و قوله سبحانه ناهیا النّسوة المسلمات أن یسرن بسیرة النّساء فی العهد الجاهلی فی نبذ الحیاة و العفاف:«و قرن فی بیوتکنّ و لا تبرّجن تبرّج الجاهلیة» (3)

و قوله تعالی و هو یشیر إلی الحمیّة التی کان یتّصف بها النّاس قبل البعثة المبارکة:«إذ جعل الّذین کفروا فی قلوبهم الحمیة حمیّة الجاهلیة» (4) .

و قوله سبحانه:«هو الذی بعث فی الامیین رسولا منهم یتلوا علیهم آیاته و یزکّیهم و یعلّمهم الکتاب و الحکمة و إن کانوا من قبل لفی ضلال مبین» (5) .

بل و اعتبر القرآن البعثة النّبویّة منّة کبری منّ اللّه بها علی من دانوا بالإسلام و اعتنقوه بإیمان:«لقد منّ اللّه علی المؤمنین إذ بعث فیهم رسولا من انفسهم یتلوا علیهم آیاته و یزکّیهم و یعلّمهم الکتاب و الحکمة و إن کانوا من قبل لفی ضلال مبین» (6) .

فی هذه الآیات یصوّر القرآن الکریم البیئة العربیة..بیئة البعثة النّبویّة الشّریفة، و ما کانت علیه من الجهالة، و الضّلالة، التّنازع و التّباغض، و انّ المجتمع العربی کان علی شفا هاویة یکاد یسقط فیها بین اللحظة و الأخری، لو لا الإسلام، و لو لا بعثة الرّسول الکریم.

و أما ما یستفاد منه وصفه الحالة الاجتماعیة قبل البعثة فی جمیع مناحیها، و أبعادها فهی الآیات التی تتحدّث عن سلوک النّاس فی مجال العقیدة المطعم و المشرب، و فی مجال التّعامل مع المراة.و فی مجال الاقتصاد.

و من هذا القبیل من الآیات التی تتضمّن تشریعات اجتماعیة و اقتصادیة وما شابهها فهی و إن کانت ترسم مناهج عامة للحیاة إلاّ أنّها تکشف فی نفس الوقت عن انّها تعالج أدواء کانت سائدة فی ذلک المجتمع.

1-ففی مجال العقیدة و العبادة، تکشف آیات قرآنیة عدیدة عن أن الاعتقاد السّائد فی بیئة ما قبل البعثة کان هو الاعتقاد بالوهیّة الأصنام و الأوثان بل و عبادتها إذ یقول سبحانه:«ألا للّه الدّین الخالص و الّذین اتّخذوا من دونه أولیاء ما نعبدهم إلاّ لیقرّبونا إلی اللّه زلفی» (7) .

و یقول تعالی:«و یعبدون دون اللّه ما لا یضرّهمو لا ینفعهم و یقولون هؤلاء شفعاؤنا عنداللّه قل أتنبّئون اللّه بما لا یعلم فی السّماوات و لا فی الأرض، سبحانه و تعالی عمّا یشرکون» (8) .

بل و کانت طقوسهم و عباداتهم عجیبة الأطوار، و أشبه بالمهازل منها بالعبادة، فها هو القرآن الکریم یصف طوافهم حول الکعبة المعظمة بقوله:«و ما کان صلاتهم عند البیت إلاّ مکاء و تصدیة» (9) .

2- و فی مجال الاقتصاد، کان الرّبا یشکّل العمود الفقری لاقتصاد المجتمع الجاهلی و لهذا شدّد القرآن الکریم النّکیر علی من یتعاطون الرّبا و قال:(یا أیّها الّذین آمنوا اتّقوا اللّه و ذروا ما بقی من الرّبا إن کنتم مؤنین فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من اللّه و رسوله و إن تبتم فلکم رؤوس أموالکم لا تظلمون و لا تظلمون» (10) .

3-و فی مجال التّعامل مع المرأة، یحکی القرآن الکریم وضعا سیّئا و حالة یرثی لها کانت تعانی منها النّساء و الإناث فی بیئة ما قبل البعثة، فالآیات القرآنیة تتحدّث عن احتقار النّاس للأنثی و أذاهم لها إلی درجة و أدها و قتلها و هی علی قید الحیاة لاعتبارها عار یجب التخلّص منه!!

یقول سبحانه:«و إذا الموؤدة سئلت بایّ ذنب قتلت» (12)

هذا و ثمنت آیات تؤکّد و بألسنة مختلفة علی أنّ المرأة من نوع البشر و من جنس الرّجل و إن اختلفت عن الرّجل فی جوانب بیولوجیة و نفسیة و عاطفیة یقتضیها دورها فی مسرح الطّبیعة.و هذا یدلّ علی أن المرأة لم تکن تتمتّع -فی بیئة ما قبل البعثة-بأیّة قیمة تناسبها، بل و ربّما کانوا لا ینظرون إلیها-فی الغالب- کإنسانة من حقّها أن تحتلّ مکانها بین الأناسیّ.

یقول سبحانه:«یا أیّها النّاس اتّقوا ربّکم الّذی خلقکم من نس واحدة و خلق منها زوجها و بث منهما رجالا کثیرا و نساء و اتّقوا اللّه الّذی تساءلون به و الأرحام إنّ اللّه کان علیکم رقیبا» (13) .

و تاکیدا لهذه الحقیقة صرح القرآن الکریم باشتراک المرأة و الرجل فی مسألة التکالیف و الواجبات الدّینیة و الثّواب و العقاب حیث قال سبحانه:(فاستجاب لهم ربّهم أنی لا أضیع عمل عامل منکم من ذکر أو أنثی») (14) .

إلی غیر ذلک من الآیات بل و السّور الکاملة التی تحمل فی مضامینها التأکید علی أنّ المرأة إنسانة کالرّجل، لها ما للرّل و علیها ما علی الرّجل ولکن ببعض الفوارق التی یتطلّبها موقع کلّ واحد منهما فی نسیج الکون، فهما علی کلّ حال یمثّلان اللّحمة و السّدی فی هذا النّسیج، و لکلّ قیمته، کما لکلّ دوره من غیر إهمال أو إغفال، أو إغماض أو إجحاف.

و فی مجال الحقوق العامّة، تتحدّث الآیات القرآنیة عن ممارسة المجتمع الجاهلی لجریمة قتل الأولاد بسبب الفقر أو خشیة الإملاق، یقول سبحانه:«و لا تقتلوا أولادکم من إملاق نحن نرزقکم و ایّاهم» (15) .

و یقول تعالی:(و لا تقتلوا أولادکم خشیة إملاق» (16) .

و ربّما قتلوا أولادهم قربانا للأوثان.یقول عزّ و جلّ فی هذا الصّدد:«و کذلک زیّن لکثیر من المشرکین قتل اولادهم شرکاؤهم لیردوهم و لیلبسوا علیهم دینهم و لو شاء اللّه ما فعلوه فذرهم و ما یفترون» (17) .

کما تکشف آیة القصاص‏«و لکم فی القصاص حیاة یا أولی الألباب لعلّکم تتّقون» (18) عن أنّ العرب قبل نزول هذه الآیة کانت تعمل بعادة الثّأر و تقتل بدل الواحد عددا أکبر من الأشخاص.

یقول العلاّمة الطّباطبائی:کانت العرب أو ان نزول آیة القصاص تعتقد القصاص بالقتل لکنّها ما کانت تحدّه بحدّ، و إنّما یتبع ذلک قوّة القبائل و ضعفها، فربّما قتل الرّجل بالرّجل، و المرأة بالمرأة، فسلک فی القتل مسلک التّساوی، و ربّما قتل العشرة بالواحد، و الحرّ بالعبد و الرّئیس بالمرؤوس، و ربّما أبادت قبیلة قبیلةأخری لواحد قتل منها (19) .

و فی مجال المأکل و المشرب، تدلّ الآیات القرآنیة علی أنّ النّاس فی بیئة ما قبل البعثة کانوا لا یملکون أیّ نظام غذائی صحیح و معقول، بل و لا مقبول من النّاحیة الصّحیّة، فقد کانوا یشربون الخمور و یتناولون الخبائث، کالمیتة و الدّم، و یأکلون کل ما سقطت علیه أیدیهم کالخنزیر و ما شابه ذلک بینما کانوا ینذرون لحوم الأنعام للأصنام و الأوثان و یمتنعون عن أکلها تارکین إیّاها فی الصّحاری و البراری عرضة للحیوانات أو الرّیاح حتی نجف و تتلف!!

و قد أشار القرآن الکریم الی هذه الأمور من خلال بیانه المفصّل لما یحلّ و یحرم من المأکولات و المشروبات مثل قوله تعالی:«حرّمت علیکم المیتة و الدّم و لحم الخنزیر و ما أهلّ به لغیر اللّه به و ما ذبح علی النّصب و ان تستقسموا بالأزلام ذلک فسق» (20) .

و قوله سبحانه:«أحلت لکم بهیمة الأنعام إلاّ ما یتلی علیکم» (21) .

و قوله سبحانه:«و یحلّ لهم الطّیّبات و یحرّم علیهم الخبائث» (22) .

و کقوله تعالی مخبرا عن نذرهم الأنعام للأصنام:«ما جعل اللّه من بحیرة و لا سائبة و لا وصیلة و لا حام ولکنّ الّذین کفروا یفترون علی اللّه الکذب و اکثرهم لا یعقلون» (23) .

و ذه اسماء و أنواع البهائم و الأنعام التی کانوا یذبحونها نذرا للأصنام.

تلک بعض الصّور عما کانت عیه البیئة التی سبقت أو عاصرت حادث البعثة النّبویّة، و لو أردنا ان نقف علی وصف جامع فی هذا المجال کفی ان نلقی نظرة علی قوله تعالی:«قل تعالوا أتل ما حرّم علیکم ربکم ألا تشرکوا به شیئا و بالوالدین إحسانا و لا تقتلوا أولادکم من إملاق نحن نرزقکم و إیّاهم و لا تقربوا الفواحش ما ظهر منها و ما بطن و لا تقتلوا النّفس التی حرّم اللّه إلاّ بالحقّ ذلکم وصّاکم به لعلّکم تعقلون» (24) .

و کذا قوله سبحانه:«یا أیّها النّبیّ إذا جاءک المؤمنات یبایعنک علی ان لا یشرکن باللّه شیئا و لا یسرقن و لا یزنین و لا یقتلن أولادهن و لا یأتین ببهتان یفترینه بین أیدیهن و أرجلهن و لا یعصینک فی معروف فبایعهنّ و استغفر لهنّ إنّ اللّه غفور رحیم» (25) .

أجل هذه کانت حالة المجتمع العربی الجاهلی قبل البعثة النّبویّة المبارکة حسب‏ منظور القرآن الکریم، و هی تکذب المقولة التی تؤکّد علی أنّه کانت للعرب حضارة و مدینة و انّ الإسلام لم یکن یحمل بقیمه أشیاء جدیدة کثیرة إلی الحیاة العربیة.

فهذه الآیات و غیرها ممّا بعد بالعشرات یکشف عن ان المجتمع العربی الجاهلی کان یعانی من اوضاع سیّئة و متردیة فی شتی مجالات الحیاة، اللّهمّ إلاّ بعض صفات و أمور کان یتّصف بها سکّان الحجاز اقتضتها حیاة البساطة و البداوة.

کما أن هذه الآیات و ما دلت علیه من الحالة المتردّیة قبل البعثة تکشف عن مدی تأثیر البعثة النّبویّة المحمدیّة، و التّغییر الجذری الشّامل الذی أحدثته فی الجزیرة العربیة، و العالم.

فإذا بالشّعب المتشرذم المتعادی المتصارع فیما بینه العابد للأوثان، المعتقد للخرافات و الأساطیر المعتمد فی رزقه علی الغارات و السّرقة و النّهبة و الرّبا یتحوّل بفضل البعثة المحمدیّة إلی ما وصفه سبحانه بقوله:«محمّد رسول اللّه و الّذین معه اشدّاء علی الکفّار رحماء بینهم تراهم رکعا سجّدا یبتغون فضلا من اللّه و رضوانا سیماهم فی وجوههم من اثر السّجود ذلک مثلهم فی التّوراةو مثلهم فی الإنجیل کزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ، فاستوی علی سوقه یعجب الزّرّاع لیعیظ بهم الکفّار وعداللّه الّذین آمنوا و عملوا الصّالحات منهم مغفرة و اجرا عظیما» (26) .

فهل للبشریة أن تدخل تحت مظلّة هذه البعثة المبارکة لتتخلّص من مشاکلها و محنها؟!

***

الهوامش:

(*)جاء فی الکافی للکلینی عن الإمام جعفر الصادق علیه السلام أنّه قال:(یوم سبعة و عشرین من رجب نبیّ فیه رسول اللّه صلی علیه و آله) (الفروع/الجزء 1/الصفحة 203)و علی هذا اتفقت الشّیعة الامامیة کما قال العلاّمة المجلسی فی بحار الأنوار/الجزء 18/الصفحة 190، و روی عن غیرهما/أیضا(راجع السّیرة الحلبیة/ الجزء 1/الصفحة 238»، و منتخب کنز العمّال بهامش مسند أحمد بن حنبل/الجزء 3/ الصفحة 362، و مناقب آل أبی طالب لابن شهر آشوب/الجزء 1/الصفحة 51 و 52.

و للتوفیق بین هذا الموقف و بین مسألة نزول القرآن الکریم فی شهر رمضان بحث آخر فی مجال آخر.

(1)سورة آل عمران/الآیة 103.

(2)سورة المائدة/الآة 50.

(3)سورة الأحزاب/الآیة 33.

(4)سورة الفتح/الآیة 26.

(5)سورة الجمعة/الآیة 2.

(6)سورة آل عمران/الآة 164.

(7)سورة الزّمر/الآیة 3.

(8)سورة یونس/الآیة 19.

(9)سورة الأنفال/الآیة 35.

(10)سورة البقرة/الآیة 279.

(11)سورة النحل/الآیة 59.

(12)سورة التّکویر/الآیة 29.

(13)سورة النّساء/الآیة 1.

(14)سورة آل عمران/الآیة 195.

(15)سورة الأنعام/الآیة 151.

(16)سورة الأسراء/الآیة 31.

(17)سورة الأنعام/الآیة 137.

(18)سورة البقرة/الآیة 179.

(19)تفسیر لامیزان/الجزء 1/الصفحة 434.

(20)سورة المائدة/الآیة 3.

(21)سورة المائدة/الآیة 1.

(22)سورة الأعراف/الآیة 157.

(23)سورة المائدة/الآة 103.

(24)سورة الأنعام/الآیة 152.

(25)سورة الممتحنة/الآیة 12.

(26)سورة الفتح/الآیة 29.

/ 1