خطبه 071-درود بر پيامبر - شرح نهج البلاغه نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

شرح نهج البلاغه - نسخه متنی

ابن میثم بحرانی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

خطبه 071-درود بر پيامبر

و من خطبه له عليه السلام:

اقول:

المدحوات:

المبسوطات. و المسموكات:

المرفوعات و دعمها:

حفظها بالدعامه. جبل:

خلق. و الفطرات:

جمع فطره و هى الخلقه. و الدمغ:

كسر عظم الدماغ. و جيشات:

جمع جيشه من جاشت القدر اذا ارتفع غليانها. و اضطلع بالامر:

قوى على حمله و القيام به من الضلاعه و هى القوه. و الاستيفاز:

الاستعجال. و النكول:

الرجوع و القدم:

التقدم. و الوهى:

الضعف. و وعى الامر:

فقهه. و القبس:

شعله النار. و اورى:

زكى و اشتعل. و قد اشتلمت هذه الخطبه على ثلاثه فصول. الاول:

فى صفت المدعو و تمجيده و هو الله سبحانه. الثانى:

فى صفات المدعو له و هو النبى صلى الله عليه و آله و سلم. الثالث:

فى صفات انواع المدعو به. و ذلك هو الترتيب الطبيعى. فبده ممجدا لله تعالى باعتبارات ثلاثه:

احدهما:

كونه داحى المدحوات:

اى باسط الارضين السبع و ظاهر كونها مدحوات فان كل طبقه منها اذا اعتبرت كانت مبسوطه فاما صدق البسط على جمله الارض مع انها كره و شهاده قوله:

و الارض بعد ذلك دحيها. بذلك، و قوله:

و الارض مددنا. فهو باعتبار طبقاتها. و قد يصدق عليها البسط باعتبار سطحها البارز من الماء الذى يتصرف عليه الحيوان فانه فى الاوهام سطح م
بسوط و ان كان عند الاعتبار العقلى محدبا، و اليه الاشاره بقوله تعالى (الذى جعل لكم الارض فراشا) (و الله جعل لكم الارض بساطا) الثانى:

داعم المسموكات:

اى حافظ السماوات ان تقع على الارض. فان قلت:

قد قال فى الخطبه الاولى:

بلا عمد تدعمها ثم جعلها هنا مدعومه فما وجه الجمع؟. قلت:

لم ينف هناك الا كونها مدعومه بعمد و هذا لاينا فى كونها مدعومه بغير العمد، و قد بينا هناك ان الدعامه التى تقوم بها السماوات قدرته تعالى. الثالث:

كونه جابل القلوب على فطراتها شقيها و سعيدها:

اى خالق النفوس على ما خلقها عليه من التهيوء و الاستعداد لسلوك سبيلى الخير و الشر و استحقاق الشقاوه و السعاده بحسب القضاء الالهى كما قال تعالى (و نفس و ما سويها فالهمها فجورها و تقويها قد افلح من زكيها و قد خاب من دسيها) و قوله (و هديناه النجدين) اى الهمناه معرفه سلوك طريقى الخير و الشر. و اهل العرفان كثيرا ما يعتبرون عن النفس بالقلب. و شقيها. بدل من القلوب:

اى خالق شقى القلوب و سعيدها على فطراتها المكتوبه فى اللوح المحفوظ فمن اخذت العنايه الالهيه بزمام عقله على ما وفق ما كتب له فاعدته لقبول الهدايه لسلوك سبيل الله فهو السعيد، و من لحقته حبايل القضاء الا
لهى فحطته الى مهاوى الهلكه فذلك هو الشقى البعيد. و اليه الاشاره بقوله تعالى (فمنهم شقى و سعيد) الايه. و قوله:

و اجعل شرائف صلواتك و نوامى بركاتك على محمد عبدك و رسولك. بعض مطلوباته من هذا الدعاء. و شرايف صلواته ما عظم من رحمته و كمال جوده على النفوس المستعده لها، و نوامى بركاته مازاد منها. الفصل الثانى:

ذكر للنبى صلى الله عليه و آله و سلم احد و عشرين و صفا على جهات استحقاق الرحمه من الله و زياده البركه المدعو بها. الاول:

كونه عبدالله و ظاهر كون العبوديه جهه لاستحقاق الرحمه. الثانى:

كونه رسولا له، و الرساله نوع خاص من الاستعباد توجب مزيد الرحمه و الشفقه. الثالث:

كونه خاتما لما سبق من انوار الوحى و الرساله بنوره و ما جاء من الدين الحق. و ظاهر كون ذلك جهه استعداد منه لقبول الرحمه و درجات الكمال. الرابع:

كونه فاتحا لما انغلق من سبيل الله قبله و طريق جنته و حضره قدسه باندراس الشرايع ففتح صلى الله عليه و آله و سلم تلك السبيل بشرعه و كيفيه هدايته للخلق فيها. الخامس:

كونه قد اظهر الحق بالحق. و الاول هو الدين و ما يدعو اليه، و الثانى فيه اقوال فقيل:

هو المعجزات اذ بسببها تمكن من اظهار الدين، و قيل:

الحرب و الخصو
مه يقال فلان حاق فلانا فحقه:

اى خاصمه فغلبه، و قيل:

هو البيان:

اى اظهر الدين بالبيان الواضح. و اقول:

الاشبه انه اراد:

اظهر الحق بعضه ببعض. و كل جزئى من الحق حق، و ذلك ان الدين لم يظهر دفعه و انما بنى الاسلام على خمس ثم كثرت فروعه و هو بالاصل يظهر الفرع، و ظاهر كون اظهاره للحق جهه لاستحقاقه الرحمه. السادس:

كونه دافعا لجيشات الاباطيل:

اى لثوران فتن المشركين و انبعاثهم لاطفاء انوار الله، او لفتنتهم السابقه التى كانت معتاده من الغارات و حروب بعضهم لبعض فان كل ذلك امور باطله على غير قانون عدلى من الله، و ذلك الدفع من جهات قبول الرحمه. السابع:

كونه دامغا لصولات الاضاليل، و هو قريب من السادس، و استعار لفظ الدمغ لهلاك الضلال بالكليه ببركه مقدمه صلى الله عليه و آله و سلم، و وجه الاستعاره كون الدمغ مهلكا للانسان فاشبه ما اهلك الباطل و محاه من افعال الرسول صلى الله عليه و آله و سلم. و الضلال هنا الانحراف عن طريق الله اللازم عن الجهل بها، و استعار لفظ و صف الصولات له ملاحظه لشبه المنحرفين عن سبيل الله الى الفساد فى قوه انحرافهم و شده فسادهم بالفحل الصايل. الثامن:

كونه حمل الرساله فقام بما كلف به و قوى عليه و قائما. ن
صب على الحال، و كذلك المنصوبات بعده و هى مستوفزا، و غير ناكل، و كذلك محل لاواه، و واعيا، و حافطا، و ماضيا. و فى قوله:

كما حمل. لطف:

اى صل عليه صلاه مناسبه مشابهه لتحميلك له الرساله و قيامه بامرها لان الجزاء من الحكيم العدل يكون مناسبا للفعل المجزى و لاجل كونها جهه استحقاق جهه استحقاق طلب ما يناسبها. التاسع:

كونه عجلا فى رضا الله بامتثال او امره. العاشر:

كونه غيرنا كل ما يتقدم فيه من طاعه الله. الحادى عشر:

كونه ماضى العزم فى القيام بامر الله غير و ان فيه. الثانى عشر:

كونه واعيا لوحيه، ضابطا، قوى النفس على قبوله. الثالث عشر:

كونه حافظا لعهده الماخوذ عليه من تبليغ الرساله و اداء الامانه، و قد سبق بيان معنى العهد فى الخطبه الاولى. الرابع عشر:

كونه ماضيا على انفاذ امره فى العالم و جذب الخلق الى سلوك سبيله. الخامس عشر:

ما انتهى اليه من الغايه باجتهاده فى ارضاء الله، و هو كونه اورى قبس القابس:

اى اشتعل انوار الدين و قدح زناد الافكار حتى اظهر انوار العلوم منها للمقتبسين، و استعار لفظ القبس لنور العلم و الحكمه، و لفظ الورى لاظهار الرسول لتلك الانوار فى طريق الله، و قد سبق وجه الاستعاره. السادس عشر:

كونه اضاء ا
لطريق للخابط. فالطريق هى طريق الجنه و الحضره الالهيه، و اضاءته لها باظهار تلك الانوار و بيانها بتعليم كيفيه سلوكها و الارشاد اليها، و الخابط هو الجاهل الذى قصدت الحكمه الالهيه ارشاده حيث كان يخبط فى ظلمات الجهل. السابع عشر:

كونه قد هديت به القلوب الى موضحات الاعلام:

اى الادله الواضحه على الحق. و نيرات الاحكام هى المطالب الحقه الواضحه اللازمه من تلك الادله بعد ما كانت القلوب فيه من خوضات الفتن و الاثام اللازمه عما اجترحته من السيئات. و ذلك امر ظاهر. الثامن عشر:

كونه امين الله:

اى على وحيه و رسالته، و المامون تاكيد لامانته. و قد عرفت معنى الامانه. التاسع عشر:

كونه خازن علمه المخزون:

اى علومه اللدنيه الغيبيه التى لا يتاهل لحملها كل البشر المشار اليها بقوله تعالى (عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا الا من ارتضى من رسول). العشرون:

كونه شهيدا يوم الدين كقوله تعالى (فكيف اذا جنا من كل امه بشهيد و جئنا بك على هولاء شهيدا) اى شاهدا يقوم القيامه على امته بما علم منهم من خير و شر. فان قلت:

ما حقيقه هذه الشهاده و ما فايدتها مع ان الله تعالى عالم الغيب و الشهاده؟. قلت:

اما حقيقتها فيعود الى اطلاعه صلى الله عليه و آله و
سلم على افعال امته، و بيان ذلك انك علمت فيما سلف ان للنفوس القدسيه الاطلاع على الامور الغايبه و الانتقاش بها مع كونه فى جلابيب فى ابدانها فكيف بها اذا فارقت هذا العالم و الجسم المظلم فانها اذن تكون مطلعه على جميع افعال اممها و مشاده لها من خيرا و شر، و اما فايدتها فقد علمت ان اكثر احكام الناس و هميه، و الوهم منكر للاله على الوجه الذى هو اله فبالحرى ان ينكر كونه عالما بجزئيات افعال عباده و دقايق خطرات اوهامهم، و ظاهر ان ذلك الانكار يستتبع عدم المبالات بفعل القبيح و الانهماك فى الامور الباطله التى نهى الله تعالى عنها فاذا ذكر لهم ان عليهم شهداء و رقباء كتابا لما يفعلون مع صدق كل ذلك باحسن تاويل كان ذلك مما يعين العقل على كسر النفس الاماره بالسوء و قهر الاوهام الكاذبه، و يردع النفس عن متابعه الهوى ثم لابد لكل رسول من امناء على دينه و حفظه له هم شهداء ايضا على من بعده الى قيام الساعه، و اذا كان معنى الشهاده يعود الى اطلاع الشاهد على ما فى ذمه المشهود عليه و علمه بحقيقته و فائدتها حفظ ما فى ذمه المشهود عليه و تخوفه ان جحده او لم يوصله الى متسحقه ان يشهد عليه الشاهد فيفضحه و ينتزع منه على اقبح وجه، و كان هذا المعن
ى و الفائده قائمين فى شهاده الانبياء عليهم السلام اذ بها تتحفظ او امر الله و تكاليفه التى هى حقوقه الواجبه، و يحصل الخوف للمقصرين فيها بذكر شهاده الرسل عليهم بالتقصير فيفتضحوا فى محفل القيامه و يستوفى منهم جزاء ما كلفوا به فقصروا فيه بالعقاب الاليم لاجرم ظهر معنى كونهم شهداء الله على خلقه. الحادى و العشرون:

كونه مبعوثا بالحق، و هو الدين الثابت الباقى نفعه و ثمرته فى الاخره، ثم اعاد ذكر كونه رسول الله الى خلقه. و انما كرره لانه الاصل فى باقى الاوصاف:

و ظاهر ان كل هذه الاوصاف جهات استحقاق الرحمه و البركه و افاضه الصلوات الالهيه على نفسه القدسيه. الفصل الثالث:

فى تفصيل المطلوب من هذا الدعاء و هو قوله:

اللهم افسح. الى آخره، و طلب امورا:

احدها:

ان يفسح له مفسحا فى ظله:

اى مكانا متسعا فى حضره قدسه و ظل وجوده، و لفظ الظل مستعار للجود، و وجه المشابهه راحه المستظل بالظل من حر الشمس فاشبهها راحه الملتجى ء الى جود الله المستظل به من حراره جهنم و سعير عذابه، و اليه الاشاره بقوله تعالى (فى ظل ممدود). الثانى:

ان يجزيه مضاعفات الخير من فضله:

اى يضاعف له الكمالات من نعمه، و قد علمت ان مراتب استحقاق نعم الله غير متناهيه.

الثالث:

ان يعلى على بناء البانين بناءه، و يحتمل ان يريد ببنائه ما شيده من الدين فيكون اعلاء المطلوب هو اتمام دينه و اظهاره بعده على الاديان كلها، و يحتمل ان يريد به ما شيده من الملكات الخيريه و استحقه من مراتب الجنه و قصورها. الرابع:

ان يكرم لديه منزلته و هو انزاله المنزل المبارك الموعود، و قل رب انزلنى منزلا مباركا. الخامس:

ان يتم له نوره و هو اما النور الذى بعث به و اتمامه انتشاره فى قلوب العالمين، و اما النور الذى فى جوهر ذاته. و تمامه زياده كماله. السادس:

ان يجزيه عن بعثته قبول شهادته و رضا مقالته، و مقبول مفعول آخر. و ذا منطق. نصب على الحال. و قبول شهادته. كنايه عن تمام الرضى عنه اذ من كان مقبول الشهاده مرضى القول فلابد و ان يكون بريئا من جهات الرذايل المسخطه، او كنايه عن كون معتقداته و مشاهداته من اعمال امته و غيرها بريئه عن كدر الاغاليط و شوائب الاوهام، و كذلك رضا اقواله فى شفاعته و غيرها. و كونه ذا منطق عدل:

اى لاجور فيه عن الحق، و خطبه فصل:

اى مميزه للحق فاصله له من الباطل، و كل هذه الاعتبارات و ان اختلف مفهوماتها ترجع الى مطلوب واحد و هو طلب زياده كمالاته عليه السلام و قربه من الله تعالى و قوله:

اللهم اجمع. الى آخر سال الله ان يجمع بينه و بين الرسول فى امور:

احدها:

برد العيش. و العرب يقول:

عيش بارد اذا كان لاكلفه فيه من حرب و خصومه. و هو فى الاخره يعود الى ثمرات الجنه البريئه من كدر الاتعاب. الثانى:

قرار النعمه:

اى مستقرها و هو الجنه و حضره رب العالمين. الثالث:

منى الشهوات، و هو ما تتمناه النفس من المشتهيات و تهواه من اللذات بنعيم الابد. الرابع:

رخاء الدعه و منتهى الطمانينه:

اى اتساع سكون النفس بلذه مفارقه الحق و الانس بالملاء الاعلى و امنها من مزعجات الدنيا و راحتها من معافاه آفاتها. الخامس:

تحف الكرامه. و هى ثمرات الجنه و قطوفها الدانيه و ساير ما اعده لتحف اوليائه الابرار مما لاعين رات و لا اذن سمعت و لا خطر على قلب بشر.

/ 542