فاتحة الكتاب<p /> - سر العالمین و کشف ما فی الدارین نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

سر العالمین و کشف ما فی الدارین - نسخه متنی

ابوحامد محمد بن محمد الغزالی الطوسی‏

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

بسم الله الرحمن الرحيم

فاتحة الكتاب

الحمد لله الأول في ربوبيته، والقديم فيأزليته، والحكيم في سلطنته، والكريم فيعزته، لا شبيه له في ذاته وصنعته، ولا نظيرله في مملكته، صانع كل شيء مصنوع بقدرته،المتكلم بكلامه الأزلي ليس بخارج من صفته،أحمده على نعمته، وأستعين به على دفعنقمته، هو الله ربي وحده لا شريك له الواحدفي ربوبيته، الذي يختصر، من يشاء برحمته،ختم الأنبياء بمحمد صلّى الله عليه وسلّموعلى آله وعترته.

أما بعد: فلما رأيت أهل الزمان همهم قاصرةعلى نيل المقاصد الباطنة والظاهرة وسألنيجماعة من ملوك الأرض أن أضع لهم كتاباًمعدوم المثل لنيل مقاصدهم واقتناصالمماليك وما يعينهم على ذلك استخرت اللهفوضعت لهم كتاباً. وسميته بكتاب "سرالعالمين وكشف ما في الدارين" وبوبتهأبواباً. ومقالات وأحزاباً. وذكرت فيهمراتب صواباً. وجعلته دالا على طلبالمملكة وحائاً عليها وواضعاً لتحصيلهاأساساً جامعاً لمعانيها. وذكرت كيفيةترتيبها وتدريبها فهو يصلح للعالم الزاهدوشريك شرك المالك بتطييب قلوب الجندوجذبهم إليه بالمواعظ. فأول من استحسنهوقرأه على بالمدرسة النظامية سراً منالناس. في النوبة الثانية بعد رجوعي منالسفر رجل من أرض المغرب يقال له محمد بنتومرت من أهل سلمية وتوسمت منه الملك وهوكتاب عزيز لا يجوز بذله لان تحته أسراراًتفتقر إلى كشف إذ طباع العالم نافرة عنهاوتحته علوم عزيزة وإشارات كثيرة دالة علىغوامض أسرار لا يعرفها إلا فحول الحكماء.فالله يوفقك للعمل به فإنه دال على كل ماتريد إن شاء الله تعالى.

فصل
ترجمة الأبواب وهي خمسة وعشرون مقالة

أعلم أن الملك عظيم وعقيم عليه وقعالاشتباك والمناقشة بين الصالح والطالحوالخاسر والرابح فمنه يتشعب الحسد وكل عرضوغرض مزعزع فلا بد من أصل ومرتبة وتحصيلوصبر وجمع أموال لبلوغ الآمالٍ وأم الغررفي تحصيله هو علو الهمة: كما قال معاويةرفي الله تعالى عنه هموا بمعالي الأمورلتنالوها فإني لم أكن للخلافة أهلا فهممتبها فنلتها.

وقد سرت بك قصص الأولين فأنظر في أخبارهموآثارهم فما بلغ أحد درجة الملك باب وأمغير قليل وكم نزع الملك من يد وارث مستحقمثل بيت نبينا محمد صلّى الله عليه وسلّم.

فصل
من قصة ذي القرنين

وهو صعب بن جبل وأبوه نساج واسم أمههيلانة: كان يتيماً في بني حمير سمعت أمهببيت الصنائع في مدينة قسطنطين فحملتأبنها إلى ذلك البيت فشاهد صورة الملك فوقالصنائع فقالت أمه يا بني اختر منها ماتريد فوضع يده على تاج الملك فانتهرتهمراراً فلم ينته فنظر إليها يونان فقاللها أنت هيلانة وهذا ابنك صعب بن جبل فقالتنعم فقال آخذ عهد ذي القرنين وزمامه علىأني وذربتي في أمانك فأنت الملك الذي تسحبذيلك بطريق التملك شرقا وغرباً فحملته أمهإلى أرض بابل كاتمة أمره فكان من بدو أمرهوشواهد سعادته ثلاث منامات رآهن في ثلاثليال فأولهن أنه رأى كأن الأرض صارت خبزاًفأكلها وفي الثانية رأى كأنه قد شربالبحار وأكل طينها وفي الثالثة رأى كأنهرقى في السماء فقد نجومها ورماهن إلىالأرض وركب الشمس وسحب ناصية القمر فلمااجتمع بالخضر عليه السلام فسره عليه فبشرهبنيل الملك الأعظم وستصحب نبياً وحكيماوكم من مثله.

/ 44