سر العالمین و کشف ما فی الدارین نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

سر العالمین و کشف ما فی الدارین - نسخه متنی

ابوحامد محمد بن محمد الغزالی الطوسی‏

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قال في الحديث: "إن أباك هو الخليفة منبعدي" وقالت امرأة إذا فقدناك فإلى من نرجعفأشار إلى أبي بكر رضى الله عنه ولأنه أمبالمسلمين على بقاء رسول الله صلّى اللهعليه وسلّم والإمامة عماد الدين: هذا جملةما يتعلق به القائلون بالنصوص ثم تأولوالو كان على أول الخلفاء لا نسحب عليه ذيلالفتى ولم يأتوا بفتوح ولا مناقب ولا بقدحفي كونه رابعاً كما لا يقدح في نبوة رسولالله صلّى الله عليه وسلّم إذ كان آخراً.والذين عدلوا عن هذه الطريق زعموا أن هذاتعلق فاسد جاء على زعمكم وأهويتكم فقد وقعالميزان فيِ الخلافة والأحكام مثل داودوسليمان وزكريا ويحيى: قالوا لأزواجه لمنالخلافة فبهذا تعلقوا وهذا باطل. ولو كأنميراثاً لكان العباس لكن أسفرت الحجةوجهها واجمع الجماهير على متن الحديث منخطبته في يوم عيد يزحم باتفاق الجميع وهويقول: "من كنت مولاه فعلي مولاه" فقال عمربخ بخ يا أبا الحسن لقد أصبحت مولاي ومولىكل مولى فهذا تسليم ورضى وتحكيم ثم بعد هذاغلب الهوى تحب الرياسة وحمل عمود الخلافةوعقود النبوة وخفقان الهوى في قعقعةالرايات واشتباك ازدحام الخيول وفتحالأمصار وسقاهم كأس الهوى فعادوا إلىالخلاف الأول: فنبذوه وراء ظهورهم واشتروابه ثمناً قليلا. ولما مات رسول الله صلّىالله عليه وسلّم قال قبل وفاته ائتوابدواة وبيضاء لأزيل لكم إشكال الأمر واذكرلكم من المستحق لها بعدي.

قال عمر رضي الله عنه دعوا الرجل فإنهليهجر وقيل يهدر فإذا بطل تعلقكم بتأويلالنصوص فعدتم إلى الإجماع: وهذا منصوصأيضا فإن العباس وأولاده وعلياً وزوجتهوأولاده لم يحضروا حلقة البيعة وخالفكمأصحاب السقيفة في متابعة الخزرجى ودخلمحمد بن أبي بكر على أبيه في مرض موته فقاليا بني ائت بعمك لأوصى له بالخلافة فقال ياأبت أكتب على حق أو باطل فقال على حق فقالتوصى بها لأولادك إن كان حقاً. أولا فقدمكنتها بك لسواك ثم خرج إلى علي. فجرى قولهعلى منبر رسول الله صلّى الله عليه وسلّمقوموتي لست خيركم أفقال هزلا أو جداً أوامتحاناً فإن كان هزلا فالخلفاء منزهون عنالهزل وإن قاله جداً فهذا نقض للخلافة وإنقاله امتحاناً. (وَ نَزَعنا ما في صَدورِهممِن غل).

فإذا ثبت هذا فقد صارت إجماعاً منهم وشورىبينهم هذا الكلام في الصدر الأول أما فيزمن على رضى الله عنه ومن نازعه فقد قطعالمشرع صلّى الله عليه وسلّم طول كمالخلافة بقوله عليه الصلاة والسلام إذابويع للخليفتين فاقتلوا الأخرى منهماوالعجب كل العجب من حق واحد كيف ينقسمضربين والخلافة ليست يحسم ينقسم ولا بعرضيتفرق ولا بجوهر يحد فكيف يوهب ويباع وفيحديث أبي حازم أول حكومة تجري في المعادبين علي ومعاوية فيحكم الله لعلى بالحقوالباقون تحت المشيئة وقول المشرع صلّىالله عليه وسلّم لعمار بن ياسر: "تقتلكالفئة الباغية" فلا ينبغي للإمام أن يكونباغياً.

/ 44