امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 10

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 10

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

و في حديث عن الإمام الصادق عليه السّلامأنّ رجلا سأله: ما طعم الماء؟ فقال الإمامأوّلا: «سل تفقّها و لا تسأل تعنّتا» ثمّأضاف: «طعم الماء طعم الحياة! قال اللّهسبحانه: وَ جَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّشَيْ‏ءٍ حَيٍّ.

و خاصة عند ما يصل الإنسان إلى الماءالسائغ بعد عطش طويل في الصيف، و في ذلكالهواء المحرق، فإنّه حينما تدخل أوّلجرعة ماء إلى جوفه يشعر أنّ الروح قد دبّتفي بدنه، و في الواقع أراد الإمام أن يجسّدالارتباط و العلاقة بين الحياة و الماءبهذا التعبير الجميل.

و أشارت الآية التالية إلى جانب آخر منآيات التوحيد و نعم اللّه الكبيرة، فقالت:وَ جَعَلْنا فِي الْأَرْضِ رَواسِيَ أَنْتَمِيدَ بِهِمْ «1» و قلنا فيما مضى: إنّالجبال كالدرع الذي يحمي الأرض، و هذا هوالذي يمنع- إلى حدّ كبير- من الزلازلالأرضيّة الشديدة التي تحدث نتيجة ضغطالغازات الداخلية. إضافة إلى أنّ وضعالجبال هذا يقلّل من حركات القشرةالأرضيّة أمام ظاهرة المدّ و الجزرالناشئة بواسطة القمر إلى الحدّ الأدنى.

و من جهة أخرى فلو لا الجبال، فإنّ سطحالأرض سيكون معرّضا للرياح القويّةدائما، و سوف لا تستقرّ على حال أبدا، كماهي حال الصحاري المقفرة المحرقة.

ثمّ أشارت الآية إلى نعمة أخرى، و هي أيضامن آيات عظمة اللّه، فقالت:

وَ جَعَلْنا فِيها فِجاجاً سُبُلًالَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ.

و لو لم تكن هذه الوديان و الفجاج، فإنّسلاسل الجبال العظيمة الموجودة فيالمناطق المختلفة من الأرض كانت ستنفصلبعضها عن بعض بحيث ينفصل‏

1- «رواسي» جمع راسية أي الجبال الثابتة، ولمّا كانت هذه الجبال تتّصل جذورها، فيمكنأن تكون إشارة إلى هذا الارتباط، و قد ثبتمن الناحية العلمية أن لاتصال أصول الجبالأثر عميق في منع الزلازل الأرضية. «و تميد»من الميد، و هو الهزّة و الحركة غيرالموزونة للأشياء الكبيرة.

/ 540