امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 10

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 10

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

إلى سجل افتخاراته، و كما يقول القرآنالكريم: قُلْنا يا نارُ كُونِي بَرْداً وَسَلاماً عَلى‏ إِبْراهِيمَ.

لا شكّ أنّ أمر اللّه هنا كان أمراتكوينيّا، كالأمر الذي يصدره في عالمالوجود إلى الشمس و القمر، و الأرض والسّماء، و الماء و النّار، و النباتات والطيور.

و المعروف أنّ النّار قد بردت بردا شديدااصطكّت أسنان إبراهيم منه، و حسب قول بعضالمفسّرين: إنّ اللّه سبحانه لو لم يقل:سلاما، لمات إبراهيم من شدّة البرد. و كذلكنقرأ في رواية مشهورة أنّ نار النمرود قدتحوّلت إلى حديقة غناء «1». حتّى قال بعضالمفسّرين إنّ تلك اللحظات التي كان فيهاإبراهيم في النّار، كانت أهدأ و أفضل وأجمل أيّام عمره «2».

على كلّ حال، فهناك اختلاف كبير بينالمفسّرين في كيفية عدم إحراق النّارلإبراهيم، إلّا أنّ مجمل الكلام أنّه فيفلسفة التوحيد لا يصدر أي مسبّب عن أي سببإلّا بأمر اللّه، فيقول يوما للسكّين التيفي يد إبراهيم: لا تقطعي، و يقول يوما آخرللنار: لا تحرقي، و يوما آخر يأمر الماءالذي هو أساس الحياة أن يغرق فرعون والفراعنة! و يقول اللّه سبحانه في آخر آيةمن الآيات محلّ البحث على سبيل الاستنتاجباقتضاب: أنّهم تآمروا عليه ليقتلوه و لكنالنتيجة لم تكن في صالحهم وَ أَرادُوابِهِ كَيْداً فَجَعَلْناهُمُالْأَخْسَرِينَ.

لا يخفى أنّ الوضع قد اختلف تماما ببقاءإبراهيم سالما، و خمدت أصوات الفرح، وبقيت الأفواه فاغرة من العجب، و كان جماعةيتهامسون علنا فيما بينهم حول هذه الظاهرةالعجيبة، و أصبحت الألسن تلهج بعظمةإبراهيم و ربّه، و أحدق الخطر بوجود نمرودو حكومته، غير أنّ العناد ظلّ مانعا منقبول الحقّ، و إن كان‏

1- تفسير مجمع البيان، ذيل الآية.

2- تفسير الفخر الرازي، ذيل الآية.

/ 540