ملاحظة - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 10

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 10

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

و الاستهزاء و الأذى.

و تضيف الآية التالية: وَ نَصَرْناهُ «1»مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوابِآياتِنا إِنَّهُمْ كانُوا قَوْمَسَوْءٍ فَأَغْرَقْناهُمْ أَجْمَعِينَإنّ هذه الجملة تؤكّد مرّة أخرى على حقيقةأنّ العقوبات الإلهيّة لا تتّصف بصفةالانتقام مطلقا، بل هي على أساس انتخابالأصلح، أي إنّ حقّ الحياة و التنعّمبمواهب الحياة لأناس يكونون في طريقالتكامل و السير إلى اللّه، أو انّهم إذاساروا يوما في طريق الانحراف انتبهوا إلىأنفسهم و رجعوا إلى جادة الصواب. أمّاأولئك الفاسدون الذين لا أمل مطلقا فيصلاحهم في المستقبل، فلا مصير و لا جزاءلهم إلّا الموت و الفناء.

ملاحظة

الجدير بالذكر أنّ هذه السورة ذكرت آنفاقصة «إبراهيم» و «لوط» و كذلك سوف تذكرقصتي «أيّوب» و «يونس»، و قد ذكرت آنفاقصّة نوح عليه السّلام و في جميعها تذكرمسألة نجاتهم و خلاصهم من الشدائد و المحنو الأعداء.

و كأنّ منهج هذه السورة بيان منتهى رعايةاللّه و حمايته لأنبيائه و إنقاذهم منالكروب، ليكون ذلك تسلية للرسول الأعظمصلّى الله عليه وآله وسلّم، و أملاللمؤمنين، و بملاحظة أنّ هذه السورةمكّية، و أنّ المسلمين كانوا حينئذ فيشدّة و كرب فستتجلّى أهميّة هذا الموضوعأكثر ...

1- إن فعل (نصر) يعدّى عادة بـ (على) إلىمفعول ثان، فيقال مثلا: اللّهم انصرناعليهم. أمّا هنا فقد استعملت كلمة (من)، وربّما كان ذلك من أجل أنّ المراد النصرةالمقترنة بالنجاة، لأنّ مادّة النجاةتتعدّى بـ (من).

/ 540