امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 10

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 10

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

بينّاه آنفا بتفصيل. و كما أشار القرآنإليه، فإنّ الطريق الذي اختاره سليمانعليه السّلام كان أقرب من الناحيةالتنفيذيّة، و جملة وَ كُلًّا آتَيْناحُكْماً وَ عِلْماً و التي ستأتي في الآيةالتالية، شاهدة على صحّة كلا القضاءين.

و نقول في جواب السؤال الثّالث: لا يبعد أنيكون الأمر على هيئة تشاور، و هو التشاورالذي يحتمل أن يكون لتعليم سليمان وتأهيله في أمر القضاء، و التعبير بـ(حكمهم) شاهد أيضا على وحدة الحكم النهائي،بالرغم من وجود حكمين مختلفين في البداية.(فتأمّلوا بدقّة).

و نقرأ

في رواية عن الإمام الباقر عليه السّلامفي تفسير هذه الآية أنّه قال: «لم يحكما،إنّما كانا يتناظران» «1».

و يستفاد من رواية أخرى رويت في أصولالكافي عن الإمام الصادق عليه السّلام أنّهذه القضيّة حدثت لتعيين وصيّ داود وخليفته و أن يتعلّم أولئك النفر منهماأيضا «2».

و على كلّ حال، فإنّ الآية التالية تؤيّدحكم سليمان في هذه القصّة على هذه الشاكلة:فَفَهَّمْناها سُلَيْمانَ و لكن هذا لايعني أنّ حكم داود كان اشتباها و خطأ،لأنّها تضيف مباشرة وَ كُلًّا آتَيْناحُكْماً وَ عِلْماً.

ثمّ تشير إلى إحدى المواهب و الفضائل التيكان اللّه سبحانه قد وهبها لداود عليهالسّلام، فتقول: وَ سَخَّرْنا مَعَ داوُدَالْجِبالَ يُسَبِّحْنَ وَ الطَّيْرَ فإنّذلك ليس شيئا مهمّا أمام قدرتنا وَ كُنَّافاعِلِينَ.

1- من لا يحضره الفقيه، طبقا لنقل تفسيرنور الثقلين، الجزء 3، ص 443.

2- لمزيد الاطّلاع راجع تفسير الصافي ذيلالآية مورد البحث.

/ 540