امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 10

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 10

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

لكن ملاحظة التعبيرات التي استعملت فيالآية توضّح أنّ المراد من الزبور كتابداود، و الذكر بمعنى التوراة، و مع ملاحظةأنّ الزبور كان بعد التوراة، فإنّ تعبيرمِنْ بَعْدِ حقيقي، و على هذا فإنّ معنىالآية: إنّنا كتبنا في الزبور بعد التوراةأنّنا سنورث العباد الصالحين الأرض.

و هنا ينقدح سؤال، و هو: لماذا ذكر هذانالكتابان من بين الكتب السماوية؟

ربّما كان هذا التعبير بسبب أنّ داود كانأحد أكبر الأنبياء، و استطاع أن يشكّلحكومة الحقّ و العدل، و كان بنو إسرائيلمصداقا واضحا للقوم المستضعفين الذينثاروا بوجه المستكبرين و دمّروا دولتهم واستولوا على حكومتهم و ورثوا أرضهم.

و السؤال الآخر الذي يثار هنا هو: من همعباد اللّه الصالحون؟

إذا لاحظنا إضافة العباد إلى اللّهستتّضح مسألة إيمان هؤلاء و توحيدهم، وبملاحظة كلمة الصالحين التي لها معنىواسع، فستخطر على الذهن كلّ المؤهّلات،الأهليّة من ناحية التقوى، و العلم والوعي، و من جهة القدرة و القوّة، و منجانب التدبير و التنظيم و الإدراكالاجتماعي.

عند ما يهي‏ء العباد المؤمنون هذهالمؤهّلات و الأرضيات لأنفسهم، فإنّاللّه سبحانه يساعدهم و يعينهم ليمرغواانوف المستكبرين في التراب، و يقطعواأيديهم الملوّثة، فلا يحكمون أرضهم بعد،بل تكون للمستضعفين، فيرثونها، فبناء علىذلك فإنّ مجرّد كونهم مستضعفين لا يدلّعلى الإنتصار على الأعداء و حكم الأرض، بلإنّ الإيمان لازم من جهة، و اكتسابالمؤهّلات من جهة أخرى، و ما دام مستضعفوالأرض لم يحيوا هذين الأصلين فسوف لايصلون إلى وراثة الأرض و حكمها. و لذلكفإنّ الآية التالية تقول من باب التأكيدالمشدّد: إِنَّ فِي هذا لَبَلاغاًلِقَوْمٍ عابِدِينَ.

لقد اعتبر بعض المفسّرين (هذا) إشارة إلىكلّ الوعود و التهديدات التي‏

/ 540