امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 10

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 10

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

على كلّ حال، فقد نزل النصر و المددالإلهي على موسى في تلك الحال، و بيّن لهالوحي الإلهي أنّ النصر حليفه كما يقولالقرآن: قُلْنا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَالْأَعْلى‏.

إنّ هذه الجملة و بتعبيرها المؤكّد قدأثلجت قلب موسى بنصره المحتّم- فإنّ (إنّ) وتكرار الضمير، كلّ منهما تأكيد مستقل علىهذا المعنى، و كذلك كون الجملة اسميّة- وبهذه الكيفيّة، فقد أرجعت لموسى اطمئنانهالذي تزلزل للحظات قصيرة.

و خاطبه اللّه مرّة أخرى بقوله تعالى: وَأَلْقِ ما فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ ماصَنَعُوا إِنَّما صَنَعُوا كَيْدُ ساحِرٍوَ لا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتى‏.

«تلقف» من مادة «لقف» بمعنى البلع، إلّاأنّ الراغب يقول في مفرداته: إنّ معناها فيالأصل تناول الشي‏ء بحذق، سواء في ذلكتناوله باليد أو الفمّ. و فسّرها بعضاللغويين بأنّها التناول بسرعة.

و ممّا يلفت النظر أنّه لم يقل (الق عصاك)بل يقول (الق ما في يمينك) و ربّما كان هذاالتعبير إشارة إلى عدم الاهتمام بالعصا، وإشارة إلى أنّ العصا ليست مسألة مهمّة، بلالمهم إرادة اللّه و أمره، فإنّه إذا أراداللّه شيئا، فليست العصا فقط، بل أقل وأصغر منها قادر على إظهار مثل هذهالمقدّرة! و هنا نقطة تستحقّ الذكر أيضا وهي: إنّ كلمة (ساحر) في الآية وردت أوّلانكرة، و بعدها معرفة بألف و لام الجنس، وربّما كان هذا الاختلاف لأنّ الهدف فيالمرتبة الأولى هو عدم الاهتمام بعملهؤلاء السّحرة، و معنى الجملة: إنّ العملالذي قام به هؤلاء ليس إلّا مكر ساحر. أمّافي المورد الثّاني فقد أرادت التأكيد علىأصل عام، و هو أنّه ليس هؤلاء السّحرة فقط،بل كلّ ساحر في كلّ زمان و مكان و أينما وجدسوف لا ينتصر و لا يفلح.

/ 540