امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 10

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 10

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

يكون من العسير تشخيصها، إلّا المؤمنينالمتوكّلين على اللّه و المشمولين برحمتهو حمايته: إِلَّا عِبادَكَ مِنْهُمُالْمُخْلَصِينَ «1».

و لا بدّ من الانتباه إلى أنّ كلمةالشيطان تستبطن التمرّد و العناد و البعدعن كلّ خير و بركة. إلّا أنّ ذكر كلمة«مريد» (الفاقد لكلّ خير و سعادة) بعد كلمةالشيطان مباشرة، هو تأكيد لتوضيح مصير منيتّبعه.

4- تفسير عبارة كُتِبَ عَلَيْهِ «2».

واضح أنّ هذه العبارة تعني «الإلزام»،سواء كانت في عالم الخلق أم في عالمالتشريع. إلّا أنّه يجب أن لا نتصوّر أنّهاتعني «الجبر» و أنّ الشياطين مجبورون علىإضلال أتباعهم ليرسلوهم إلى دار البوار.بل إنّها نتيجة مؤكّدة لبرنامج اختاروهبمحض إرادتهم. فإبليس قائد الشياطين وكبيرهم خالف أمر اللّه و عنده بمل‏ءإرادته، حتّى بلغت به الجرأة أن يعترض علىذات اللّه. فهو ضالّ و مضلّ و كذلك سائرالشياطين من الجنّ و الإنس. و ذلك كما نقولللمدمن على المخدرات: كتب على جبينه سوءالطالع و التعاسة، فهل يعني ذلك جبرا؟!

1- سورة الحجر، 40.

2- قال البعض: إنّ ضمير «عليه» يعود إلىالشيطان، و قال آخرون: إنّه يعود إلىاتّباع الشيطان. كما يستنتج ذلك من عبارة«و من الناس» أيضا، إلّا أنّ ظاهره يؤكّدأنّه يعود إلى الشيطان، لا سيّما و أنّالضمير المتّصل بـ «من تولّاه» يعود إلىالشيطان أيضا.

/ 540