امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 10

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 10

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

الجسماني: أحدهما التغيّرات التي تحدث فيمراحل تكوين الجنين، و الآخر هو التغيّراتالتي تحدث في الأرض عند خروج النبات.

و القرآن شرح صورا للمعاد ممّا يلمسهالناس في هذه الدنيا، و يرونه بامّأعينهم، إلّا أنّهم لم ينتبهوا لذلك،ليعلموا أنّ الحياة بعد الموت ليست ضربامن الخيال، بل هي حادثة فعلا مشهودةللعيان، و الخطاب القرآني يعمّ جميع الناسبنوره يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْكُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِفَإِنَّا خَلَقْناكُمْ مِنْ تُرابٍ ثُمَّمِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّمِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَ غَيْرِمُخَلَّقَةٍ «1» كلّ ذلك من أجل أن نوضّحلكم حقيقة قدرتنا على القيام بأي عمللِنُبَيِّنَ لَكُمْ.

فتبقى الأجنّة في الأرحام إلى مدّةمعلومة نحن نحدّدها لتمرّ بمراحل تكاملها.و نسقط ما نريد منها فنخرجها من الأرحام فيوسط الطريق قبل أن تكمل وَ نُقِرُّ فِيالْأَرْحامِ ما نَشاءُ إِلى‏ أَجَلٍمُسَمًّى ثمّ تبدأ الأجنّة مرحلة تطوّرجديدة. لنخرجكم أطفالا من أرحام أمّهاتكم.

ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا و بهذا تنتهيمرحلة حياتكم المحدّدة في بطون أمّهاتكم.

فتضعون أقدامكم في محيط أوسع مملوءبالنور و الصفاء، و إمكانات واسعة جدّا،إلّا أنّ تكاملكم يستمرّ في قطع المسافاتبسرعة لتبلغوا الهدف، ألا و هو الرّشد والكمال الجسمي و العقلي. ثُمَّلِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ.

و هنا يتبدّل الجهل إلى علم، و الضعف إلىقوّة، و التبعيّة إلى الاستقلال، لكنمسيرة حياتكم تطوى و تستمر فبعضكم يودّعالحياة بينما يستمرّ آخرون حتّى المرحلةالأخيرة من الحياة، أي مرحلة الشيخوخة بعدتكاملهم: وَ مِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلى‏ أَرْذَلِالْعُمُرِ.

أجل، فالمرء يصل إلى مرحلة لا يتذكّر فيهاشيئا، حيث يسيطر عليه النسيان،

1- «المضغة» مشتقة من «المضغ» و تعنيمقدارا من اللحم يمكن للإنسان مضغه فيلقمة واحدة. و هذا تشبيه رائع للجنين فيالمرحلة التي تعقب مرحلة العلقة.

/ 540