امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 10

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 10

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

هذا الخلق دون هدف، كما يذكر القرآنالكريم هذا المعنى في مورد آخر: وَ ماخَلَقْنَا السَّماءَ وَ الْأَرْضَ وَ مابَيْنَهُما باطِلًا ذلِكَ ظَنُّالَّذِينَ كَفَرُوا «1».

و بما أنّ هذه الحياة ليست عبثا، و أنّ لهاهدفا، و أنّنا لا نصل إلى تحقيق ذلك الهدففي حياتنا، إذن نعلم من ذلك وجود المعاد والبعث حتما.

2- إنّ هذا النظام الذي يسيطر على عالمالحياة يقول لنا وَ أَنَّهُ يُحْيِالْمَوْتى‏.

إنّ الذي يلبس الأرض لباس الحياة، و يغيّرالنطفة التافهة إلى إنسان كامل، و يمنحالحياة للأرض الميتة، لقادر على أن يمنحالحياة للموتى، فهل يمكن التردّد في قبولفكرة المعاد مع وجود كلّ هذه التشكيلاتالحيّة الدائمة للخالق جلّ و علا في هذاالعالم «2»؟

3- الهدف الآخر هو أن نعلم وَ أَنَّهُعَلى‏ كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدِيرٌ و لا يستحيلعلى قدرته شي‏ء.

هل يمكن لأحد تحويل الأرض الميتة إلىنطفة؟ و يطوّر هذه النطفة التافهة فيمراحل الحياة؟ و يلبسها كلّ يوم لباساجديدا من الحياة! و يجعل الأرض الجافّةالعديمة الروح خضراء زاهية تعلوها بهجةالحياة؟! أليس القادر على القيام بهذهالأعمال بقادر على أن يحيي الإنسان بعدموته؟! 4- إنّ كلّ هذا لتعلموا أنّ ساعةنهاية هذا العالم و بداية عالم آخر، ستحلّبلا شكّ فيها وَ أَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌلا رَيْبَ فِيها.

5- ثمّ إنّ كلّ هذا مقدّمة لنتيجة أخيرة هيوَ أَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَنْ فِيالْقُبُورِ.

1- سورة ص، 27.

2- يرى بعض المفسّرين في عبارة أَنَّهُيُحْيِ الْمَوْتى‏ إشارة إلى حياة الناسفي القيامة. مع أنّ هذا المعنى تضمّنتهعبارة وَ أَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَنْ فِيالْقُبُورِ أيضا، مع فارق هو أنّ العبارةالأولى إشارة إلى أصل الحياة، و الثّانيةإشارة إلى كيفية إحياء الموتى.

إلّا أنّ التّفسير الآخر الذي استندناإليه بصورة أكثر، هو أنّ عبارة أَنَّهُيُحْيِ الْمَوْتى‏ إشارة إلى منح اللّهالحياة بشكل مستمر في هذه الدنيا، ليكوندليلا على إمكان تحقّق ذلك يوم البعث.

/ 540