امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 10

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 10

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

لا يمكنه المرور بهذه المرحلة، و يمكن أنتكون عبارة مُخَلَّقَةٍ وَ غَيْرِمُخَلَّقَةٍ إشارة إلى هذه المرحلة، أيأنّ الجنين يكون «كامل الخلقة» أو «ناقصالخلقة».

و من المثير أنّ القرآن المجيد ذكر عبارةلِنُبَيِّنَ لَكُمْ بعد ذكر هذه المراحلالأربع، مؤكّدا أنّ هذه التغييراتالسريعة المدهشة التي تغيّر قطرة ماءصغيرة إلى إنسان كامل، لدليل واضح على أنّاللّه قادر على كلّ شي‏ء.

ثمّ أشار القرآن الكريم إلى مرحلة الجنينالخامسة و السّادسة و السّابعة، التي تليالولادة أي «الطفولة» و «البلوغ» و«الشّيخوخة» «1».

و الجدير بالذكر أنّ ولادة الإنسان- منالتراب- كائنا حيّا، قفزة كبيرة، و مراحلالجنين المختلفة قفزات متعاقبة، و ولادةالإنسان من بطن أمّه قفزة مهمّة جدّا، وهكذا البلوغ و الشيخوخة.

و تعبير القرآن عن يوم القيامة بالبعث، قديكون إشارة إلى مفهوم القفزة ذاتها التيتحدث يوم البعث أيضا. و ما أجدرنابالانتباه إلى أنّ القرآن تحدّث عن مراحلتكوّن الجنين قبل أن يظهر علم الأجنّة، وحديثه عنها في ذلك الزمن دليل حيّ على أنّهذا الكتاب العظيم إنّما هو وحي يوحى منقدرة قادرة هي التي أبدعت الطبيعة و ماوراءها.

2- المعاد الجسماني‏

ممّا لا شكّ فيه أنّ القرآن الكريم أينماتحدث عن البعث قصد بعث الإنسان جسما و روحافي العالم الأخروي، و الذين حصروا البعثفي الروح و قالوا ببقائها هي وحدها لميفقهوا آيات القرآن قطّ.

1- الذي يثير الانتباه أنّ تعبير القرآنثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا عن ولادةالإنسان لم يرد بصيغة الجمع (أطفال) وفقاللقاعدة، إلّا أنّ هذا التعبير (طفلا) يمكنأن يكون مصدرا يتساوى فيه المفرد و الجمع،أو أن يكون الهدف بيان النوع. و ليس خصائصالأطفال، فالفروق بين البشر في هذهالمرحلة مخفية تبرز في المراحل اللاحقة.

/ 540