2- من هم المجوس؟ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 10

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 10

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

2- من هم المجوس؟

جاءت كلمة «المجوس» مرّة واحدة في هذهالآيات بجانب الأديان السماوية الاخرى وفي مقابل المشركين، و هذا دليل على أنّ لهمدينا و نبيّا و كتابا.

و تطلق كلمة «المجوس» اليوم على أتباع«زرادشت» أو أنّ أتباع زرادشت يشكّلونجزءا مهمّا منهم، و حياة «زرادشت» ليستواضحة تماما، فقد قيل: إنّه ظهر في القرآنالحادي عشر قبل الميلاد، و قيل: في القرنالسادس أو السابع «1».

و هذا الاختلاف بخمسة قرون أمر عجيب! يدلّعلى الغموض الذي يحيط بتاريخ زرادشت. والمعروف أنّ له كتابا اسمه «أفستا» تلفإبّان حملة الإسكندر المقدوني على بلادفارس. ثمّ أعيدت كتابته على عهد أحد ملوكالساسانيين «2».

و ليس لدينا معلومات كافية عن عقيدةزرادشت، إلّا ما اشتهر من اعتقاده بمبدإالخير و الشرّ و النور و الظلام، فإلهالخير و النور عنده «أهورامزدا» و إلهالشرّ و الظلام «أهريمن» و يحترم فكرةالعناصر الأربعة و خاصّة «النّار» حتّىأعتبر أتباعه عبدة للنار. و أينما كانواوجد معهم معبد للنار صغير أو كبير.

و يرى البعض أنّ كلمة «مجوس» مشتقّة من«مغ» التي كانت تطلق على قادة و روحانييهذا الدين. كما أنّ كلمة «مؤبّد» التي تطلقحاليا على روحانيي هذا الدين، مشتقّة فيالأصل من «مغود».

و روي أنّهم من أتباع أحد أنبياء الحقّ(إلّا أنّهم انحرفوا بعد توحيدهم اللّه،فأصبحوا على عقيدة يخالطها الشرك).

و جاء في رواية أنّ مشركي مكّة طالبواالنّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم بأخذالجزية من أتباع زرادشت مقابل السماح لهمبالتزام ما يعتقدون به، فبيّن لهم الرّسولصلّى الله عليه وآله وسلّم أنّه لا يأخذالجزية إلّا من أهل الكتاب، فقالوا: كيفهذا و قد أخذت الجزية من مجوس‏

1- أعلام القرآن ص 55.

2- تفسير الميزان المجلّد الرّابع عشرصفحة 392.

/ 540