امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 10

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 10

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

المجتمعات الإسلامية، و لكنّها تترك فيتلك الأرض المقدّسة بحالة سلبية و مزعجةجدّا. و قد تحدّث لحدّ الآن الكثير منالمفكّرين و علماء المسلمين حول هذاالموضوع مع المسؤولين في المملكة العربيةالسعودية، و حتّى أنّهم تبرّعوا بتكاليفحفظها و نقلها إلى المؤسّسات المختصّة، ولكن جمود و تحجّر رجال الدين الوهّابيينمن جهة، و عدم اهتمام المسؤولين فيالحكومة السعودية من جهة أخرى كانت مانعالتنفيذ هذا المشروع.

و مع غضّ النظر عن مسألة حرمة الإسرافالتي هي من الثوابت في التفكير الإسلامي،فإنّ منظر المذابح يوم عيد الأضحى فيالحجّ حاليا بشع و غير منطقي إلى درجة يثيرعلامات الاستفهام لدى كلّ ضعيف الإيمانحول شعيرة الحجّ بالكامل، و يعطي للأعداءمبرّرا قويّا للطعن و التقبيح غافلين عنأنّ هذه المسألة هي نتيجة جهل و إهمال رجالالدين الوهّابيين و السلطات السعودية،فعلى هذا، فإنّ عظمة الإسلام و أصالةمناسك الحجّ توجب على المسلمين من جميعمناطق العالم أن يمارسوا الضغط علىالمسؤولين في تلك الدولة لإنهاء هذهالحالة الموحشة، و تنفيذ الحكم الإسلاميفي هذه المسألة.

و إذا وردت أحاديث إسلامية في حرمة إخراجلحوم الأضاحي من أرض «منى» أو من «حرممكّة» فإنّ ذلك يعود إلى زمن كان فيه فيمكّة المكرّمة عدد كاف من المستهلكين والمستحقّين.

و لهذا
ورد في حديث صحيح الإسناد عن الإمامالصادق عليه السّلام أنّ أحد أصحابه سألهعن هذا الموضوع، فأجاب: «كنّا نقول لا يخرجمنها بشي‏ء لحاجة الناس إليه، فأمّااليوم فقد كثر الناس فلا بأس بإخراجه» «1».

1- وسائل الشيعة، المجلّد العاشر، 150 (أبواب الذبح الباب 42 الحديث 5).

/ 540