امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 10

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 10

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

إِنَّهُ مَنْ يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِماًفَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ و مصيبته الكبرىفي الجحيم هي أنّه لا يَمُوتُ فِيها وَ لايَحْيى‏ بل إنّه يتقلّب دائما بين الموت والحياة، تلك الحياة التي هي أمر من الموت،و أكثر مشقّة منه.

وَ مَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِناً قَدْ عَمِلَالصَّالِحاتِ فَأُولئِكَ لَهُمُالدَّرَجاتُ الْعُلى‏. جَنَّاتُ عَدْنٍتَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُخالِدِينَ فِيها وَ ذلِكَ جَزاءُ مَنْتَزَكَّى.

و هناك بحث بين المفسّرين في أنّ الجملالثلاث الأخيرة تابعة لكلام السّحرة أمامفرعون، أم أنّها جمل مستقلّة من جانباللّه سبحانه جاءت تتمّة لكلامهم؟

فبعضهم اعتبرها تابعة لكلام السّحرة، وربّما كان الابتداء بـ (انّه) التي هي فيالواقع لبيان العلّة، يؤيّد وجهة النظرهذه.

إلّا أنّ التفصيل الذي جاء في هذه الآياتالثلاث حول مصير المؤمنين الصالحين، والكافرين المجرمين، الذي ينتهي بجملة وَذلِكَ جَزاءُ مَنْ تَزَكَّى و كذلكالأوصاف التي جاءت فيها حول الجنّة والنّار، تؤيّد الرأي الثّاني، و هو أنّهامن كلام اللّه، لأنّ السّحرة ينبغي أنيكونوا قد تلّقوا حظّا وافرا من المعرفة والعلوم الإلهيّة في هذه الفترة القصيرةبحيث يستطيعون أن يقضوا بهذا الجزم والقطع، و عن علم و اطّلاع و وعي من أمرالجنّة و النّار و مصير المؤمنين والمجرمين. إلّا أن نقول: إنّ اللّه سبحانهقد أجرى هذا الكلام على ألسنتهم لإيمانهم،و إن كان هذا لا يفرّق عندنا و لا يختلف منناحية التربية الإلهيّة و النتيجة سواءكان اللّه تعالى قد قال ذلك، أو أنّالسّحرة قد تعلّموه من اللّه، خاصة و أنّالقرآن ينقل كلّ ذلك بنغمة متناسقة.

/ 540