بحوث‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 10

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 10

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

بحوث‏

1- فلسفة تشريع الجهاد

رغم أنّنا بحثنا مسألة الجهاد بحثا واسعا«1» قبل هذا، إلّا أنّه مع ملاحظة احتمالأن تكون الآيات- موضع البحث- أولى الآياتالتي أجازت للمسلمين الجهاد، و احتوتإشارة إلى فلسفة هذا الحكم، وجدنا ضرورةتناولها بإيجاز.

و قد أشارت هذه الآيات إلى أمرين مهمّينفي فلسفة الجهاد:

أوّلهما: جهاد المظلوم للظالم، و هو منحقوقه المؤكّدة و الطبيعيّة، التييؤكّدها عقل الإنسان و فطرته. و ليس له أنيستسلم للظلم، بل عليه أن ينهض و يصرخ ويتسلّح ليقطع دابر الظالم و يدفعه.

و ثانيهما: جهاد الطواغيت الذين ينوون محوذكر اللّه من القلوب بتهديم المعابد التيهي مراكز لبثّ الوعي و إيقاظ الناس، فيجبمناهضة هؤلاء لمنعهم من محو ذكر اللّهبتخديرهم، ثمّ جعلهم عبيدا لها.

و ممّا يلفت النظر أنّ تخريب المعابد والمساجد لا يعني تخريبها مادّيا فقط، بلقد يكون بأساليب غير مباشرة كثيرة، كإشاعةبرامج التسلية و الترفيه المقصودة، و بثّالدعايات المسمومة، و الإعلام المضادّلحرف الناس عن المساجد، فتحوّل أماكنالعبادة إلى خرائب مهجورة.

و في هذا جواب لمن يسأل: لماذا أجيزللمسلمين استخدام القوّة و خوض الحربلتحقيق أهدافهم؟ و لماذا لا يتمّ تحقيقالأهداف الإسلامية باللجوء إلى التعقّل والمنطق؟

و هل يفيد المنطق ذلك الظالم الذي يهجّرالمسلمين من ديارهم لا لذنب اقترفوه سوىاعتقادهم بتوحيد اللّه. فتراه يستولي علىمنازلهم و أموالهم،

1- تناولنا فلسفة الجهاد بالبحث في تفسيرالآية 193 من سورة البقرة.

/ 540