امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 10

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 10

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

الإنس) يلقون بكلمات خلال قراءة كلاماللّه على الناس لتشويش الأفكار، و لإبطالأثر القرآن في الهداية و النجاة. إلّا أنّاللّه عزّ و جلّ كان يمحو أثر هذهالإلقاءات و يثبت آياته. و ينسجم هذاالتّفسير مع عبارة ثُمَّ يُحْكِمُاللَّهُ آياتِهِ و كذلك يساير (وفقا لبعضالتبريرات) أسطورة الغرانيق التي سيردذكرها.

و لم تستعمل «تمنّي، و أمنية» بمعنىالتلاوة إلّا نادرا، و لم ترد في القرآنبهذا المعنى قطّ. «تمنّي» مشتقة من «منى»على وزن «مشى» و أصلها تعني التقدير والفرض. و سمّيت نطفة الرجل بـ «المني» لأنّتقدير كيان الفرد يفرض فيها. و يقال للموت«منيّة» لأنّه يحلّ فيه الأجل المقدّرللإنسان، و لهذا تستعمل كلمة «تمنّى» لمايصوّره الإنسان في مخيّلته و التي يطمحإلى تحقّقها. و خلاصة القول: إنّ أصل هذهالكلمة هي التقدير و الفرض و التصوّر،أينما استخدمت.

و يمكن ربط معنى التلاوة بهذه الكلمة،فيقال: التلاوة تشمل التقدير و التصوّرللكلمات، إلّا أنّها رابطة بعيدة لا أثرلها في كلمات العرب.

أمّا المعنى الذي ذكرناه لتفسير الآية(برامج الأنبياء و مخطّطاتهم للوصول إلىالأهداف الإلهيّة) فإنّه يناسب المعنىالأصلي للكلمة «تمنّى».

و ثالث احتمال في تفسير الآية أعلاه هو ماذكره بعض المفسّرين و رأى فيه أنّه إشارةإلى بعض الأخطار و الوساوس الشيطانية التيتلقى في لحظة عبارة في أذهان الأنبياءالطاهرة النيّرة.

و بما أنّهم معصومون و منصورون بقوّةغيبيّة و إمدادات إلهيّة، فإنّ اللّه يمحوأثر هذه الإلقاءات من أفكارهم و يهديهمإلى الصراط المستقيم.

إلّا أنّ هذا التّفسير لا ينسجم معالآيتين الثّانية و الثّالثة ممّا نحنبصدده، و القرآن اعتبر هذه الإلقاءاتالشيطانية وسيلة إمتحان للكفرة والمؤمنين الواعين على السواء، و لا أثرلها في قلوب الأنبياء لما يمحو اللّه عنهامن إلقاءات الشياطين.

/ 540