3- كساء اللحم فوق العظام‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 10

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 10

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

هذه المرحلة عن المراحل السابقة (مرحلةالنطفة و العلقة و المضغة و اللحم و العظم)اختلافا بيّنا. مرحلة ذكرها القرآن فيعبارة مؤجزة ثُمَّ أَنْشَأْناهُ خَلْقاًآخَرَ و يعقّب ذلك مباشرة بالقول:فَتَبارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُالْخالِقِينَ.

ما هذه المرحلة التي تمتاز بهذهالأهميّة؟

إنّها مرحلة يدخل فيها الجنين مرحلةالحياة الإنسانيّة، يكون له إحساس و حركة،و بتعبير الأحاديث الإسلامية «نفخ الروح».

هنا يترك الإنسان حياته النباتية بقفزةواحدة ليدخل عالم الحيوان، و منه إلى عالمالإنسانية، و تتباعد الشقّة مع المرحلةالسابقة بدرجة استخدمت الآية لها عبارة(ثمّ أنشأنا) لأنّ عبارة (ثمّ خلقنا) لمتعدّ كافية. حيث يتّخذ الإنسان في هذهالمرحلة شكلا خاصا يرفعه عن المخلوقاتالأخرى، ليكون جديرا بخلافة اللّه فيالأرض، و ليحمل الأمانة التي تخلّت عنهاالجبال و السموات، لعدم استطاعتها حملها.

و هنا انطوى «العالم الكبير» في «الجرمالصغير» بكلّ عجائبه، فيكون جديرا حقّابعبارة فَتَبارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُالْخالِقِينَ.

3- كساء اللحم فوق العظام‏

ذكر مفسّر (في ضلال القرآن) عند تفسير هذهالآية جملة مدهشة هي أنّ الجنين بعد قطعهمرحلة «العلقة» و «المضغة» تتبدّل خلاياهإلى خلايا عظميّة، ثمّ تكتسي بالتدريجبالعضلات و اللحم. لهذا فإنّ عبارةفَكَسَوْنَا الْعِظامَ لَحْماً معجزةعلمية تكشف سرّا لم يكن يعلم به أي شخصحتّى ذلك الزمن. لأنّ القرآن لم يقل:أبدلنا المضغة عظما و لحما، بل قال:فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظاماًفَكَسَوْنَا الْعِظامَ لَحْماً أي تبدّلتالمضغة إلى عظام أوّلا، ثمّ اكتست باللحم.

/ 540