تعليقات - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 10

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 10

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

الكريمة فَجَعَلْناهُمْ غُثاءً أيجعلناهم كهشيم النبات يحمله السيلفَبُعْداً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ.

تعليقات

1- الحياة المترفة و أثرها المشؤوم‏

بيّنت الآيات السابقة العلاقة بين«الترف» (حياة الأشراف المنّعمين) و بين«الكفر و إنكار لقاء اللّه» و هذه هيالحقيقة بعينها. فالذين يعيشون مترفينيطلقون العنان لشهواتهم الحيوانية. فمنالواضح أنّهم لا يقبلون برقابة إلهيّة، ولا يعترفون بيوم البعث حيث تنتظرهم محكمةالعدل الإلهي، و الإقرار بذلك يؤنّبضمائرهم و يثير الناس عليهم، لهذا فانّهؤلاء الأشخاص لا يقرّون بالعبودية للّه،و ينكرون المبدأ و المعاد، و يرون الحياةكما ذكرت الآيات السابقة إِنْ هِيَ إِلَّاحَياتُنَا الدُّنْيا نَمُوتُ وَ نَحْياوَ ما نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ.

هذا هو شعارهم المعبّر عن فتنتهم و ضلالهمالصارخ: فلنغتنم هذه الفرصة فلا خبر جاء ولا وحي نزل، و من يدّعي ذلك فهو كاذب! وعصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة ...هكذا كانوا يبرّرون إنكارهم ليوم البعث.

إضافة إلى ذلك فتحقيق مثل هذه الحياةالمترفة لا تتمّ بدأ إلّا بسلب حقوقالآخرين و ظلمهم، و هذا لا يكون إلّابإنكار رسالة الأنبياء و القيامة و لهذانرى الذين عاشوا في بذخ مترف يحتقرون كلّالقيم السماوية و ينكرون كلّ شي‏ء إلهي.

هؤلاء الحمقى أصبحوا أسرى لأهوائهمالنفسيّة، فخرجوا عن طاعة اللّه و أصبحواعبيدا لأهوائهم و شهواتهم، بل أصبحواعبيدا لعبيد آخرين، بنفسيّة وضيعة، و قلوبسوداء قاتمة، و مستقبل موحش، على الرغم منأنّ البعض يتصوّر أنّهم متنّعمون و سيبقونكذلك، غير أنّ القلق الذي يسيطر عليهم منعقاب اللّه و زوال نعمته و الخوف من الموتلا يدع لهم راحة.

/ 540