بحوث‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 10

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 10

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

و معاص، فيرتفع صراخه و عويله قالَ رَبِّارْجِعُونِ.

ارجعني يا ربّ لَعَلِّي أَعْمَلُ صالِحاًفِيما تَرَكْتُ. و لكن قانون الخلق العادللا يسمح بمثل هذه العودة، لا يسمح بعودةالصالح و لا الطالح، فيأتيه النداء الدامغكَلَّا.

إِنَّها كَلِمَةٌ هُوَ قائِلُها. كلام لميصدر من أعماقه. لم يصدر بإرادته، إنّهيشبه كلام امرئ مسي‏ء يردّد إذا أحسّبالعقاب، أو كلام قاتل حين إعدامه. و متىهدأت العاصفة بوجههم عادوا لسابق أعمالهمالقبيحة. و هذا يشبه ما ورد في الآيةالثامنة و العشرين من سورة الأنعام وَلَوْ رُدُّوا لَعادُوا لِما نُهُواعَنْهُ.

و تشير الآية في نهايتها إلى عالم البرزخالغامض بعبارة قصيرة ذات دلالة كبيرة وَمِنْ وَرائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلى‏ يَوْمِيُبْعَثُونَ.

بحوث‏

1- من هو المخاطب في قوله تعالى: رَبِّارْجِعُونِ؟

بملاحظة كلمة «ربّ» التي هي مخفّف «ربّي»بمعنى إلهي، تشير بداية الجملة إلى أنّالمخاطب هو اللّه سبحانه و تعالى، إلّاأنّ مجي‏ء «ارجعون» بصيغة الجمع يمنع أنيكون المخاطب هو اللّه عزّ و جلّ. و هذاالتعبيران في الجملة السابقة يثيرانسؤالا و تساؤلا.

يرى عدد من المفسّرين أنّ المخاطب هواللّه، و صيغة الجمع هنا للاحترام والتعظيم. و لكن استعمال صيغة الجمع فيمخاطبة المفرد ليس مألوفا في العربية،خاصّة فيما مضى، و لا نظير له في القرآنالمجيد، و بهذا يتّضح ضعف هذا

/ 540